«الوسيط» و«هيرميس إيفا» و«الوطني» الأعلى إيرادات في يوليو

تقارير دورية إلى هيئة الأسواق بخصوص تأهيلها لنموذج «المؤهل»

نشر في 04-08-2022
آخر تحديث 04-08-2022 | 18:09
هيئة أسواق المال
هيئة أسواق المال
طلبت هيئة أسواق المال من شركات الوساطة إرسال تقارير دورية تتعلق بالخطوات المتخذة والإجراءات المتعلقة بتأهيلها لنموذج عمل «الوسيط المؤهل»، لتكون ضمن أعضاء المقاصة المحتملين.

وأصدرت شركة بورصة الكويت للأوراق المالية تقريراً جديداً يتضمن تصنيفاً لشركات الوساطة المالية؛ حسب القيمة المتداولة لشهر يوليو الماضي، دون احتساب الصفقات الخاصة، وجلسة الشراء الإجباري.

وجرى تصنيف شركات الوساطة وأدائها حسب القيمة المتداولة لشهر يوليو الماضي، على الترتيب التالي: شركة الوسيط للأعمال المالية، والمجموعة المالية هيرميس إيفا للوساطة، وشركة الوطني للوساطة المالية، وشركة بيتك للوساطة المالية، وشركة الشرق الأوسط للوساطة المالية، وشركة التجاري للوساطة المالية، وشركة «كي أي سي» للوساطة، وشركة الشرق الأوسط للوساطة المالية، والشركة الأولى للوساطة المالية، وشركة «كفيك» للوساطة المالية.

يذكر أن على كل شركات الوساطة تحديث أنظمتها للتطوير، بغرض مواكبة قواعد الوسيط المؤهل لإدارة أموال العملاء، فضلاً عن أن الوسيط المؤهل وفقاً للمعايير المُحددة من هيئة أسواق المال فقط هو الذي سيتسلم أموال العملاء من المستثمرين في البورصة، ومستقبلاً سيتحول الوسطاء المؤهلون إلى أعضاء بمنظومة الـ «CCP» أو ما يطلق عليه الطرف المقابل المركزي، في حين ستظل أموال عملاء شركات الوساطة غير المؤهلة تحت مظلة الشركة الكويتية للمقاصة.

وستكون إيرادات شركات الوساطة على موعد للنمو والارتفاع بعد ترقيتها إلى «الوسيط المؤهل»، إذ ستحدث عملية تغيير على جدول الرسوم لديها على واقع الخدمات الجديدة واستفادتها من الفصل الخامس في القانون رقم 7 لعام 2010، علماً أن لها مطلق الحرية في تحديد الرسوم الخاصة المقترنة بالخدمات التي ستقدمها ضمن مشروع التقاص الجديد.

وستتولى شركات الوساطة مسؤولية تمثيل العميل عبر نظام التأهيل الجديد مع شركة البورصة والشركة الكويتية للمقاصة لإحداث نقلة نوعية في السوق، بما يخدم تطلعات التطوير واستيفاء متطلبات الأسواق المتقدمة، لاسيما أن الوسيط المؤهل سيكون قادراً على إدارة المخاطر المرتبطة بتداول العملاء، من خلال الحسابات المجمعة، وستتولى شركات الوساطة كل تعاملات العميل، وستكون المسؤولة الرئيسية أمام هيئة الأسواق لإدارة عمليات العميل من خلال رقم واحد.

● عيسى عبدالسلام

back to top