المنفوحي: إغلاق 15 سرداباً وإخلاء 22 ورصد 189 موقعاً

حملات مشتركة للبلدية و«الإطفاء» على مدى شهرين لإغلاق المؤجر منها للتخزين

نشر في 04-08-2022 | 10:12
آخر تحديث 04-08-2022 | 10:12
أعلن المدير العام لبلدية الكويت المهندس أحمد المنفوحي إغلاق 15سرداباً مخالفاً وإخلاء 22 سرداباً آخر، إضافة إلى رصد 189 موقعاً مخالفاً في أول أيام حملة الكشف على السراديب المخالفة والتي انطلقت من السالمية اليوم.

وقال المنفوحي، خلال الحملة التي شنتها البلدية والإطفاء في بعض مناطق السالمية، إنه سيتم التعامل مع المواقع المرصودة المخالفة بعد توجيه إنذارات ومحاضر مخالفات.

وذكر أنه لم يكن هناك استثناء لأي مستثمر علماً أن الحملات مستمرة على مدى شهرين بمراقبة 6 فرق رقابية لفرض هيبة القانون، مؤكداً أن الحملات تأتي مطابقة لتوجيهات رئيس الوزراء بترك المكاتب والنزول للشارع لتطبيق القانون.

«بلوك» للرافضين

وأشار إلى أن هناك بعض السراديب لها تراخيص واشتراطات خاصة من قوة الإطفاء العام، وهي غير مشمولة بتوجيه الإنذارات، لافتاً إلى أنه سيتم وضع «بلوك» على كل صاحب عقار رافض لإخلاء السرداب وإعادته لوضعه الطبيعي، سواء كان مخصصاً لموقف سيارات أو غيره.

وقال إن الخطر يكمن بوجود عدد كبير من أصحاب العقارات يؤجرون السراديب لتخزين مواد قابلة للاشتعال، مضيفاً أن اشتعال تلك المواد لا قدر الله يشكل خطراً حقيقياً على رواد وسكان تلك العمارات، كما يشكل صعوبات لقوة الإطفاء بإخماد مثل هذه الحرائق مع وجود تلك المواد الخطيرة، مشدداً على تطبيق القانون على كل المخازن المخالفة درءاً للمخاطر وحفاظاً على أرواح الناس.

وأشار إلى استمرار هذه الحملة للتأكد من عدم وجود أي سرداب مؤجر في الأماكن الاستثمارية ومخالف لاشتراطات الإدارة العامة للإطفاء.

وأكد أهمية التعاون المشترك مع الجهات الحكومية المختلفة لاسيما أن مواد القانون الخاصة بـ «الإطفاء» مكملة لإجراءات وقوانين بلدية الكويت، لافتاً إلى أن البلدية ووزارة الداخلية وشرطة البيئة ستقوم قريباً بإزالة التعديات البرية.

مخالفات وإغلاق

من جانبه، أكد رئيس قسم مخالفات محافظة حولي في قوة الإطفاء العام العقيد حسين خورشيد، إنه تم رصد الكثير من السراديب وتحرير مخالفات مباشرة ومن ثم الإغلاق الإداري في حين لم يتم الالتزام باللوائح والقوانين.

وأوضح خورشيد أن أغلب المخالفات التي تم رصدها في سراديب المباني الاستثمارية تحتوي على مخالفات للتخزين، إضافة لمواد سريعة وقابلة الاشتعال، مؤكداً أن هناك خطة محكمة للقضاء على تجاوزات سراديب المباني الاستثمارية.

وأشار إلى أن هناك أماكن للتخزين ومؤهلة لشروط الأمن والسلامة وفق المخططات اللازمة المتوافرة في المناطق الصناعية.

ولفت إلى أن هناك فريقين يعملان لرصد المخازن في العقارات الاسثمارية فريق في الصباح وآخر مساءً بالتعاون مع البلدية، مبيناً أن أكثر المناطق الاسثمارية تحتوي على سراديب مؤجرة.

وأشار خورشيد إلى أن الحملات تأتي للحفاظ على أرواح الناس نتيجة للحرائق التي تمت ملاحظتها أخيراً، وعدم حصول المستثمرين على التراخيص اللازمة لاستغلال السرداب كمخزن، متمنياً من أصحاب العقارات الالتزام بالتعليمات وإخلاء السراديب وإعادتها لوضعها الطبيعي.

من جانبه، قال رئيس فريق طوارئ بلدية حولي إبراهيم السبعان، إن جميع فرق الطوارئ في المحافظات الست، تقوم بجولات ميدانية بالتعاون مع قوة الإطفاء العام لرصد سراديب المباني الاستثمارية المخالفة، مع وجود العديد منها والتي تفتقد شروط الأمن والسلامة، إضافة إلى أنها غير مرخصة.

محمد جاسم*

لا استثناءات... تنفيذاً لتوصيات رئيس الوزراء بنزول المسؤولين للشارع وتطبيق القانون

«بلوك» على كل صاحب عقار يرفض إخلاء السرداب وإعادته لوضعه الطبيعي
back to top