صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5141

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

هيثم الغيص: تعافي الطلب على النفط مستمر... بوتيرة أقل

قال الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» هيثم الغيص، قبيل اجتماع «أوبك بلس» أمس، إن التعافي على الطلب على النفط مستمر لكن قد يكون بوتيرة أقل عن بداية العام والعام الماضي.

وأضاف الغيص للقناة الإخبارية الجزائرية «ما زلنا نشهد زيادة الطلب على النفط بشكل مطرد ومميز مقارنة بالفترة التي مرت علينا في جائحة كورونا في عامين 2020 و2021... كان هناك تعافٍ بعد الجائحة، ومازلنا نشهد تعافياً في الطلب على الرغم من انخفاض الوتيرة نسبياً».


الأسواق

وفي الأسواق العالمية، تراجعت أسعار النفط بنحو1% صباح أمس، إذ يترقب المستثمرون نتيجة اجتماع تحالف «أوبك بلس». وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم أكتوبر بأكثر من 1% إلى 99.52 دولاراً للبرميل، في حين تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط تسوية سبتمبر بنسبة 0.9% إلى 93.61 دولاراً.

في غضون ذلك، أظهرت بيانات من معهد البترول الأميركي أن مخزونات الخام الأميركية ارتفعت بنحو 2.2 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 29 يوليو، مقابل توقعات بتراجع بنحو 600 ألف برميل. وينتظر المتعاملون بيانات المخزونات الصادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية لتحديد التوجهات للفترة التالية.