صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5150

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«جنين» داخل «جنين»!

  • 02-08-2022

أصيب الأطباء في المنصورة، التابعة لمحافظة الدقهلية شمال شرق الدلتا في مصر، بحالة من الدهشة أثناء إجراء فحوصات طبيعية للاطمئنان على رضيعة حديثة الولادة، حيث اكتشفوا ما يشبه جنيناً داخل بطنها، في حالة نادرة قلما تتكرر على مستوى العالم.

وتعرف هذه الحالة علمياً بـ «جنين داخل الجنين» (Fetus in fetu)، وهي نادرة الحدوث، حيث لم يتم تسجيل سوى 200 حالة بهذا الشكل على مستوى العالم حتى الآن.

وأوضح الدكتور زياد محمد إسماعيل، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة في مدينة شربين، في تصريح نقله «سكاي نيوز» أمس، أن «أهالي الطفلة التي ولدت يوم الخميس الماضي جاؤوا للاطمئنان عليها بعد ولادتها، وعند إجرائه الفحوصات عليها تبين وجود ورم في بطنها غير واضح بالعين المجردة، الأمر الذي يحتاج إلى المزيد من الفحوصات، حيث كان هناك شك في وجود ورم أو حالة جنين داخل الجنين».


وبعد إرسال الطفلة للدكتور جمال هويدي، استشاري الأشعة، أكد أن الأمر يتعلق بـ «الحالة النادرة، وهي أشبه بورم في بطن الطفلة يتكون داخله هيكل جنين به فقرات ودم».

ولفت د. زياد إلى أن «هذه من الحالات النادرة على مستوى مصر، وتم تسجيل 200 حالة فقط على مستوى العالم».

وتم الاتصال بأساتذة جراحة الأطفال لإجراء عملية استئصال لهذا الورم أو الجنين، مع تحويل الطفلة لقسم جراحة الأطفال بمستشفى الأطفال بجامعة المنصورة، لإجراء بقية الفحوصات، تمهيداً للجراحة.