«stc» تربح 15 مليون دينار في النصف الأول والإيرادات 153.8 مليوناً

نمو قاعدة العملاء 13.6% لتصل إلى 2.2 مليون

نشر في 25-07-2022
آخر تحديث 25-07-2022 | 19:29
مبني شركة الاتصالات الكويتية stc
مبني شركة الاتصالات الكويتية stc
أعلنت شركة الاتصالات الكويتية «stc» نتائجها لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2022، مسلطة الضوء على أهم الإنجازات وعلى الأداء المالي والتشغيلي والمساهمات المجتمعية التي قامت بها الشركة خلال النصف الأول من عام 2022.

وأظهرت النتائج المالية لتلك الفترة نمو الإيرادات بنسبة 10.3% لتبلغ 153.8 مليون دينار، وبلغ الدخل قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 40.2 مليوناً وبلغ صافي الربح 15.0 مليوناً وربحية السهم 15 فلساً كويتياً.

ووفق النتائج أيضاً بلغت الموجودات424.1 مليون دينار، وحقوق المساهمين 222.3 مليوناً والقيمة الدفترية للسهم 223 فلساً في حين بلغت قاعدة العملاء 2.2 مليون عميل.

وصرح د. محمود عبدالرحمن رئيس مجلس إدارة الشركة بأن نظرة الشركة فيما يتعلق بزيادة الطلب على التقنيات المتكاملة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والحلول الرقمية تعتبر من أبرز الدوافع التي أدت إلى تنفيذ استراتيجية الشركة التوسعية في قطاع الأعمال من خلال إتمام عملية الاستحواذ على كامل رأسمال شركة البوابة الإلكترونية القابضة والشركات التابعة لها خلال الربع الثاني من عام 2022.

وقال عبدالرحمن إن هذا الاستحواذ يؤكد التزام «stc» بتعزيز مكانتها في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن طريق توفير أفضل الحلول التقنية المتكاملة لعملائها من الأفراد والمؤسسات.

ولفت إلى أنه وسط تمحور تركيزها على خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تمكنت stc من تحقيق تدفقات جديدة من الإيرادات مدعومة بأحدث خدمات الاتصالات الرقمية وتكنولوجيا المعلومات».

وذكر أن الشركة تطور حالياً استراتيجيتها التشغيلية، التي من شأنها خلق قيمة مضافة من خلال شركاتها التابعة المتخصصة بتوفير الحلول المناسبة لقطاع المؤسسات في الكويت، لتؤكد stc حرصها على الحفاظ على مكانتها كرائدة في خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وحلول المؤسسات.

وبين عبدالرحمن أن stc عززت من دورها فيما يتعلق بالمسؤولية المجتمعية للشركات خلال النصف الأول من عام 2022 من خلال مبادراتها ومساهمتها المتنوعة في مختلف الأنشطة الإنسانية والمجتمعية، بالتعاون مع مختلف الجهات من القطاعين الحكومي والخاص ضمن برنامج المسؤولية الاجتماعية الشامل، إذ أطلقت stc سلسلة من الحملات والمبادرات التي تهدف إلى المساهمة الفعالة والإيجابية ونشر وزيادة الوعي حول قضايا مهمة لدى المجتمع، وأتاح ذلك للشركة فرصة تعزيز التواصل مع المجتمعات المحلية، مع التركيز بشكل أساسي على مجالات الصحة والبيئة وريادة الأعمال والرياضة والتعليم.

وأشار إلى أنه كشركة رائدة في الكويت في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ستواصل stc المساهمة في المبادرات والأنشطة المجتمعية الغنية والمتنوعة وواسعة النطاق بهدف إحداث تأثير إيجابي والتي تنهض بالمجتمع وتمكنه، بما يتماشى مع رؤيتنا لدعم المجتمع المحلي وأجندة المسؤولية المجتمعية.

وتعليقاً على المركز المالي للشركة كما في 30 يونيو 2022، قال عبدالرحمن: «بلغ إجمالي موجودات الشركة 424.1 مليون دينار في نهاية يونيو 2022، وارتفع إجمالي حقوق مساهمي الشركة بنسبة 7% ليصل إلى 222.3 مليون دينار، كما تتمتع الشركة بملاءة مالية قوية على مستوى شركات الاتصالات في الشرق الأوسط».

من جانبه، صرح المهندس مزيد الحربي الرئيس التنفيذي للشركة بأن stc تمكنت خلال النصف الأول من عام 2022 من تعزيز أدائها المالي والتشغيلي والارتقاء بخدمة العملاء بفضل تفاني موظفيها والتزامهم بتطبيق استراتيجية الشركة للتحول الرقمي بأعلى معايير الجودة، واستطاعت أيضاً تقديم أكثر الخدمات كفاءة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وقال الحربي إنه انطلاقاً من استراتيجيتها المستحدثة، والتوقعات الواعدة لقطاع المؤسسات في الكويت، حرصت stc على تحسين كفاءتها وقدراتها الداخلية في هذا القطاع لتواكب آخر التطورات العالمية السريعة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأوضح وفقاً لذلك، أن stc وسعت وجودها في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال عدد من العمليات المتمثلة في استحواذها على شركة كواليتي نت (solutions by stc) في مايو 2019 بالإضافة إلى استحواذها على شركة البوابة الإلكترونية القابضة في أبريل 2022.

وبالتالي، أفاد بأن stc تحرص على اغتنام الفرص الاستثمارية في هذا المجال والاستفادة من خبرات الشركات التابعة لها لتزويد عملائها بأحدث الخدمات وأكثرها تقدماً في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والخدمات الرقمية.

وأضاف الحربي: «تمكنت stc من تحقيق نتائج مالية موحدة جيدة في ظل الطلب المتزايد على حلول الأعمال المتكاملة وثبات الطلب على خدمات الاتصالات التقليدية في السوق الكويتي، حيث بلغ إجمالي الإيرادات 153.8 مليون دينار خلال فترة الستة أشهر الأولى من عام 2022 بنسبة نمو 10.3% مقارنةً مع 139.4 مليوناً في الفترة نفسها من العام السابق، وتمكنت stc من تحقيق هذا النمو في الإيرادات بدعم كبير من نمو قاعدة العملاء التي بلغت 2.2 مليون عميل في نهاية يونيو 2022 بنسبة ارتفاع بلغت 13.6% مقارنة مع حجم قاعدة العملاء في يونيو 2021.

وبين الحربي أن الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء شهدت نمواً بمعدل 4.5% لتصل إلى 40.2 مليون دينار في النصف الأول من عام 2022 مقارنة مع 38.5 مليوناً خلال الفترة نفسها من عام 2021.

وذكر أن هامش الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بلغ 26.2% خلال الستة أشهر الأولى من عام 2022. ونتيجة لذلك، بلغ صافي أرباح الشركة 15.0 مليون دينار (ربحية السهم 15 فلساً) خلال النصف الأول من عام 2022.

وأشار إلى أن stc أتمت زيادة رأسمالها بنجاح خلال النصف الأول من عام 2022 ليصل إلى 99.9 مليون دينار من خلال توزيع أسهم منحة بنسبة 100% على مساهميها، وجاء هذا القرار انطلاقاً من النظرة الإيجابية للشركة فيما يخص خلق قيمة مضاقة للمساهمين الكرام ووضع اهتمامهم على رأس أولوياتها.

وقال في هذا الصدد، إن إدارة stc تحرص على تطوير سياسة مالية طويلة الأمد لتوازن بين أدائها التشغيلي والمالي والذي من شأنه أن ينعكس بشكل إيجابي على ملاءتها المالية ويعزز مكانتها السوقية كشركة رائدة في مجال الاتصالات والتحول الرقمي.

نمو الإيرادات بنسبة 10.3% وارتفاع الربح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 4.5% ليصل إلى 40.2 مليون دينار

الشركة طرحت خدمات ومنتجات متطورة ومتميزة مدعومة بشبكة الجيل الخامس 5G

«stc» أتمت عملية الاستحواذ على شركة البوابة الإلكترونية القابضة - المزود الرائد لخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الكويت - والشركات التابعة لها
back to top