الحمية النباتية غير الصحية تضاعف خطر الإصابة بسرطان الثدي

نشر في 22-07-2022
آخر تحديث 22-07-2022 | 00:00
أطعمة نباتية
أطعمة نباتية
يحذر اختصاصيو التغذية من أن التحول إلى نظام غذائي نباتي بالكامل قد يجعل صاحبه متعباً.
حذر باحثون فرنسيون من أن النساء اللاتي يتبعن نظاماً غذائياً نباتياً غير صحي، أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي بنسبة 20 في المئة، ويتضمن ذلك تناول الشيبس والأرز الأبيض والمشروبات الغازية. أما اللاتي التزمن بنظام غذائي غني بالفواكه والخضراوات والبقوليات فواجهتهن مخاطر أقل بنسبة 14 في المئة.

وأكد الخبراء في جامعة باريس «ساكلاي»، أن النتائج تثبت أن جميع النظم الغذائية النباتية ليست متساوية عندما يتعلق الأمر بفوائدها الصحية.وتابع المشروع 65000 امرأة في فرنسا مدة عقدين من الزمان، وطلب منهن إكمال استبيانين عن النظام الغذائي خلال فترة البحث. وأوضحت النتائج أن تناول الكثير من السكر أو الكربوهيدرات البسيطة يؤدي إلى حدوث ارتفاع مفاجئ في نسبة السكر بالدم الذي يرتبط بالسرطان. كما أن استهلاك الكثير من الأطعمة النباتية غير الصحية المدرجة هو سبب معروف للسمنة، والتي يمكن أن تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأنواع السرطان الأخرى.

تقليل الاستهلاك

وأعطى الباحثون استبيانات إلى 65574 امرأة بعد انقطاع الطمث، كُن في الخمسينيات من العمر في المتوسط، وتتبعوا معدلات تشخيص السرطان لديهن.

وقال سانام شاه، مؤلف الدراسة: «من خلال تسجيل الأطعمة الصحية وغير الصحية والحيوانية، قمنا بتحليل شامل لتناول الطعام». وعلى مدار 21 عاماً، تم تشخيص إصابة 3968 بالمرض. وتبين أن النساء اللاتي اتبعن نظاماً غذائياً نباتياً أكثر صحة كان لديهن خطر أقل بنسبة 14 في المئة للإصابة بسرطان الثدي، مقارنةً بأولئك اللاتي اتبعن الطريقة الأخرى. وفي الوقت نفسه، كان العكس صحيحاً بالنسبة لأولئك اللاتي اتبعن نظاماً غذائياً نباتياً غير صحي.

وأوضح شاه: «تسلط هذه النتائج الضوء على أن زيادة استهلاك الأطعمة النباتية الصحية وتقليل استهلاك الأطعمة النباتية والأطعمة الحيوانية الأقل صحة قد يساعدان في الوقاية من جميع أنواع سرطان الثدي». وقال إن النظم الغذائية النباتية لا تعني بالضرورة أن يكون كل ما تتناوله من أصل نباتي حرفياً، لكنها تعني تركيزاً أكبر على تناول الأطعمة النباتية وغيرها من الأطعمة غير الحيوانية.

سلبيات

يحذر اختصاصيو التغذية من أن التحول إلى نظام غذائي نباتي بالكامل قد يجعلك متعباً أو يصيبك بالبثور أو حب الشباب. وربما يؤدي عدم تناول المنتجات الحيوانية إلى فقدان الفيتامينات الأساسية مثل فيتامين ب 12 وكذلك البروتينات، ما يصيب بالإرهاق ويؤثر سلباً على الصحة العقلية. ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين د إلى مشاكل في نمو العظام ويسبب الألم. كما أن عدم الحصول على ما يكفي من البروتين، الذي نحصل عليه من منتجات الألبان والأسماك والبيض واللحوم يمكن أن يعوق نمو الأطفال ويؤدي أيضاً إلى انتشار حب الشباب. ويؤدي نقص الحديد الموجود في اللحوم الحمراء والكبد إلى الإصابة بفقر الدم، ما يؤدي إلى الشعور بالتعب وخفقان القلب. كما أن اليود، الموجود بشكل رئيسي في المأكولات البحرية، مهم في الحفاظ على التمثيل الغذائي الصحي. ويمكن أن تشمل النظم الغذائية النباتية كل هذه العناصر الغذائية المذكورة ولكن يحتاج الناس إلى إدارة ما يأكلونه بعناية، أو تناول المكملات الغذائية، لضمان حصولهم على ما يكفي من العناصر الغذائية.

تصور خاطئ

لكن هناك خطراً آخر يتمثل في التصور الخاطئ بأن المنتجات النباتية بطبيعتها أكثر صحة من الخيارات غير النباتية. ووجد تحليل لموقع ميل أونلاين للأطعمة النباتية البديلة الخالية من اللحوم أن عدداً كبيراً منها يحتوي على ملح وسكر ودهون أكثر من المنتج الذي كان من المفترض استبداله.

صعوبات فقدان الوزن

في حين أن النظام النباتي قد يبدو وسيلة فعّالة للتخلص من الوزن الزائد، إلا أن هناك عدة عوامل قد تمنع حدوث ذلك، منها: عدم تناول كمٍّ كافٍ من البروتين. إذا كنت لا تحصلين على ما يكفي من البروتين، فقد تأكلين المزيد من الطعام لتشعري بالشبع، ما يعوق جهودك في إنقاص الوزن. وتناول الكثير من الكربوهيدرات المكرر، والأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات المكررة، ومثل الخبز والبيتزا والمعكرونة، ويمكن أن يكون من السهل الإفراط في تناولها في نظام غذائي نباتي. وتفتقر الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المكررة إلى الألياف ولا تكبح الجوع مثلها مثل الحبوب الكاملة والكربوهيدرات المعقدة. نتيجة لذلك، تعمل على مدّ الجسم بالسعرات الحرارية الزائدة.

ويؤدي تناول الكربوهيدرات المكررة إلى إفراز الإنسولين الإضافي، وهو هرمون ينظم نسبة السكر في الدم، ما قد يسهم في زيادة الوزن؛ إذ ثمة ارتباط قوي بين مستويات الأنسولين المرتفعة بعد تناول الكربوهيدرات وزيادة مؤشر كتلة الجسم.

المبالغة في تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية عند الانتقال إلى نظام غذائي نباتي، قد تميلين بشكل كبير إلى تناول الأطعمة النباتية عالية الدهون.

غالباً ما تشتمل الوجبات النباتية على المكسرات أو البذور أو زبدة المكسرات أو الأفوكادو أو جوز الهند. في حين أن هذه الأطعمة مغذية ومشبعة، فإنها تحتوي على 9 سعرات حرارية لكل غرام، مقارنة بـ4 سعرات حرارية لكل غرام من البروتينات والكربوهيدرات.

التركيز على الأطعمة النباتية عالية المعالجة إذا كنتِ تعتمدين على الكثير من الأطعمة المصنّعة كجزء من نظام غذائي نباتي، فقد تواجهين صعوبة في فقدان الوزن.

بعض الأطعمة النباتية تحتوي على ملح وسكر ودهون أكثر من المنتجات الأخرى

غالباً ما تشتمل الوجبات النباتية على المكسرات أو البذور أو زبدة المكسرات أو الأفوكادو أو جوز الهند
back to top