صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5105

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مهلهل المضف يقترح إدخال 22 خدمة حكومية في «سهل»

أبرزها الاستعلام عن صلاحية البطاقة المدنية ودفع فواتير الكهرباء والتطعيمات

  • 04-07-2022

مواكبة التطور التكنولوجي، وفي إطار التحول الرقمي والربط الآلي بين الجهات الحكومية، وتوفيرا للوقت والجهد وتسهيلاً على الأفراد الراغبين في إنجاز معاملاتهم عبر التطبيقات في الهواتف الذكية، تقدم النائب مهلهل المضف باقتراح يقضي بإضافة 22 خدمة حكومية في تطبيق «سهل» الإلكتروني.

وتضمن اقتراح المضف بشأن الهيئة العامة للمعلومات المدنية خدمة التجديد والدفع المتعدد للبطاقات المدنية، والاستعلام عن موقف البطاقة، وصلاحيتها، والاستعلام عن توفر العنوان، وتحويل الرقم الموحد إلى مدني، والاستعلام عن مخالفات الأسرة، ومتطلبات إصدار البطاقة الذكية، وتسجيل عمالة منزلية أول مرة ومن في حكمها، واستكمال بيانات مولود كويتي وغير كويتي، إلى جانب تجديد البطاقة المدنية للكويتي أو لغيره مع تغيير الصورة، وإصدار البطاقة المدنية، واستخراج بطاقة بدل فاقد للمواطنين، وتسجيل فرد كويتي لأول مرة.


وشمل اقتراح المضف كذلك استكمال بيانات مولود من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، وإجراء بدل (فاقد/ تالف) لمواطني مجلس التعاون، وكذلك لغير كويتي، وتغيير عنوان السكن للكويتي والخليجي.

وبشأن خدمات وزارتي المواصلات والكهرباء والماء، تضمن اقتراح المضف الاستعلام والدفع الإلكتروني لفواتير الهاتف، والاستعلام والدفع الإلكتروني لفواتير الكهرباء والماء.

وفي مقترح آخر، لمواكبة التطور التكنولوجي والتحول الرقمي ودخول التطبيقات الجديدة عالم الهواتف الذكية، وتسهيلاً على أولياء الأمور، اقترح المضف تحويل جدول التطعيمات الأساسية بدولة الكويت وفقاً للقرار الوزاري رقم (75) لسنة 2008 والذي يصدر مع بطاقة المواليد (شهادة الميلاد) من ورقي إلى إلكتروني، بحيث يصبح في تطبيق «سهل»، ليتمكن أولياء الأمور من مراجعة المستشفيات ومراكز التطعيم مع أطفالهم من خلال البرنامج أو التطبيق الخاص به، أو تطبيق سهل، بإضافته كخدمة جديدة في دليل وزارة الصحة المعد لهذا الشأن.