صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5105

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مصر.. «قرش» يغلق شواطئ الغردقة

• مصرع سائحة نمساوية هاجمتها سمكة قرش صباح الجمعة
• وزيرة البيئة أعلنت إجراء تحليلات علمية للوقوف على ملابسات الحادث

قال مصدران أمنيان لـ«رويترز» إن محافظة البحر الأحمر المصرية أصدرت أمراً بإغلاق الشواطئ وتعليق السباحة من منطقة سهل حشيش وحتى منطقة مكادي، بعدما لقيت سائحة حتفها إثر قيام سمكة قرش بمهاجمتها في سهل حشيش.

وأضافا المصدران في وقت متأخر مساء السبت أن الحادث وقع صباح يوم الجمعة وأن قرار إغلاق الشواطئ صدر في مساء نفس اليوم.

وذكر مصدر طبي بمديرية الصحة بالبحر الأحمر أن السائحة وهي نمساوية -68 عاماً- قد نُقلت فور وقوع الحادث إلى أحد المستشفيات الخاصة بمنطقة سهل حشيش وكانت هناك محاولات لإنعاشها لكنها لفظت أنفاسها الأخيرة نتيجة هبوط بالدورة الدموية بسبب الجروح والنزيف، وأوضح المصدران الأمنيان أن السائحة مقيمة في مصر منذ خمس سنوات مع زوجها المصري.


إلى ذلك، أعلنت وزيرة البيئة المصرية ياسمين فؤاد، الأحد، أنه يجري جمع المعلومات والتحليل العلمي لملابسات حادث هجوم سمكة قرش، في جنوب مدينة الغردقة.

وجاء في بيان وزارة البيئة «في إطار حادث هجوم سمكة قرش الذي وقع جنوب مدينة الغردقة، فقد أعلنت وزيرة البيئة ياسمين فؤاد أنه فور تلقي بلاغ بتعرض سيدتين لهجوم من سمكة قرش أثناء ممارسة رياضة السباحة السطحية بالمنطقة المواجهة للمنتجع سهل حشيش جنوب مدينة الغردقة، تم تشكيل مجموعة عمل من المختصين بمحميات البحر الأحمر وجمعية هيبكا».

وأضاف «قام اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر بإصدار قرار بإيقاف كامل الأنشطة البشرية بمحيط حدوث الهجوم، وقد وجهت وزيرة البيئة اللجنة المشكلة ببحث الموقف والوقوف على الأسباب العلمية وملابسات حادث الهجوم، مع جمع كافة المعلومات من جميع المصادر مع تحليل تلك البيانات والمعلومات طبقا للبروتوكولات المستخدمة عالمياً في تحقيقات حوادث هجوم أسماك القرش على البشر».