صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5104

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

رئيس وكالة «ناسا» يحذِّر من «احتلال» الصين للقمر

  • 03-07-2022

حذَّر رئيس وكالة الفضاء والطيران الأميركية (ناسا) بيل نيلسون، من برنامج الفضاء الصيني، الذي اعتبره برنامجاً عسكرياً، مشيراً إلى «سباق جديد إلى الفضاء، هذه المرة مع الصين».

وقال نيلسون، في تصريحات لصحيفة «بيلد» الألمانية أمس: «يجب أن يساورنا قلق شديد من أن تهبط الصين على سطح القمر، وتقول: هذا لنا الآن، وأنتم ستبقون خارجه»، مضيفاً أنه على عكس برنامج «أرتميس» الأميركي، لا يرغب الصينيون في مشاركة نتائج أبحاثهم واستخدام القمر على نحو مشترك.


وتعمل بكين على إرسال روادها إلى القمر، الذي هبطت على سطحه عدة مرات باستخدام روبوتات بحثية، فضلاً عن نجاحها في جلب صخور منه إلى الأرض، وأصبحت أول دولة تهبط بمركبة فضائية ومركبة استكشاف على جانبه المظلم.

ووفقاً لتقارير إعلامية رسمية صينية، من المقرر في ثلاثينيات القرن الحالي إقامة محطة دائمة على القمر قد تشغلّها بكين بالاشتراك مع روسيا، في حين تسير عملية بناء أول محطة فضائية صينية «تيانجونغ» (قصر السماء) على قدم وساق.

ومن خلال برنامج «أرتميس»، تعتزم «ناسا» إرسال رواد فضاء أميركيين، من بينهم، لأول مرة، امرأة وشخص غير أبيض، إلى القمر مجدداً بحلول عام 2025 على أقرب تقدير، وسيرافق الرحلة مركبة جوالة، كما سيُجرى إنشاء مراكز خارجية للبعثة على القمر وفي مداره.