أميركا ستزود أوكرانيا بصواريخ تحمي «البيت الأبيض»

• واشنطن تؤكد تخلُّف موسكو عن دفع ديونها... واتفاق على تحديد سعر النفط الروسي
• «الناتو» يزيد «قوات الرد» إلى أكثر من 300 ألف

نشر في 28-06-2022
آخر تحديث 28-06-2022 | 00:05
قادة «السبع» يستمعون إلى مداخلة عبر الفيديو لزيلينسكي أمس (أ ف ب)
قادة «السبع» يستمعون إلى مداخلة عبر الفيديو لزيلينسكي أمس (أ ف ب)
في وقت تتجه مجموعة السبع وحلف الناتو إلى زيادة ضغوطهما على روسيا، تدرس الولايات المتحدة تزويد أوكرانيا بمنظومة صاروخية تستخدمها لحماية مواقع حساسة بينها البيت الأبيض.
بينما هيمن الصراع في أوكرانيا على قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى في جنوب ألمانيا، تدرس الولايات المتحدة، في أحدث مساعدة تقدمها لأوكرانيا منذ أن غزت روسيا جارتها في فبراير، تزويد كييف بنظام صواريخ أرض-جو متقدم، تستخدمه لحماية المجال الجوي الحساس حول البيت الأبيض ومبنى «الكابيتول» في واشنطن، فضلا عن تقديم دعم مدفعي إضافي، وفق ما نقلت وكالة أسوشيتد برس عن مصدر.

وعن نوعية الأسلحة، قال المصدر إن «الولايات المتحدة ستشتري منظومة ناسامز المضادة للطائرات، التي طورتها النرويج، لتوفير قدرة دفاعية متوسطة إلى بعيدة المدى».

«السبع» و«الناتو»

سياسياً، تعهدت مجموعة السبع بتقديم دعم متواصل لأوكرانيا في مواجهة الهجوم الروسي. وقالت المجموعة في بيان «سنواصل تقديم الدعم المالي والإنساني والعسكري والدبلوماسي لأوكرانيا والوقوف بجانبها إذا لزم الأمر».

وتتمثل إحدى المسائل الرئيسية للقمّة التي تنتهي اليوم، في إعادة تأكيد الوحدة الغربية وزيادة الضغط على روسيا فيما تتصاعد الحرب في أوكرانيا وتؤدي إلى ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء في كل أنحاء العالم.

كذلك طلبت مجموعة السبع من روسيا السماح بخروج شحنات الحبوب من أوكرانيا لتجنّب تفاقم أزمة الغذاء العالمية.

وقال البيان: «ندعو روسيا بشكل عاجل إلى وقف هجماتها على المنشآت الزراعية والنقل من دون قيد أو شرط، والسماح بمرور شحنات الحبوب من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود».

وتحدّث رؤساء الدول والحكومات المجتمعين في قصر إلماو في جبال الألب البافارية صباح أمس عبر الفيديو مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي حضّهم على «بذل أقصى الجهود» لإنهاء الحرب في بلاده قبل نهاية العام، كما أفادت مصادر داخل القمة.

وخلال خطابه، تحدث الرئيس الأوكراني عن «الشتاء القارس» في أوكرانيا «حيث يصبح القتال أصعب».

وأوضحت المصادر نفسها أن زيلينسكي «أصر أيضا على ضرورة تشديد العقوبات ضد روسيا»، مشيرة إلى أهمية «عدم تخفيف الضغط، ومواصلة فرض عقوبات مكثفة على روسيا».

كذلك، طلب الرئيس الأوكراني زيادة الضغط على روسيا «عن طريق الحد من سعر النفط»، الذي تصدره موسكو.

وقال مسؤول أميركي كبير، إن مجموعة الدول السبع الغنية ستعلن اليوم حزمة جديدة من الإجراءات المنسقة تهدف إلى زيادة الضغط على روسيا بشأن حربها في أوكرانيا، وستضع اللمسات الأخيرة على خطط لوضع حد أقصى لأسعار النفط الروسي.

وجاء هذا الإعلان في وقت قال البيت الأبيض، إن روسيا تخلفت عن سداد سنداتها السيادية الخارجية لأول مرة منذ عقود، وهو تأكيد رفضته موسكو، فيما تحدث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن بُعد إلى زعماء مجموعة السبع الذين اجتمعوا في منتجع بجبال الألب في جنوب ألمانيا.

وطلب زيلينسكي من قادة مجموعة الدول السبع الصناعية الرائدة دعما عسكريا واقتصاديا ودبلوماسيا، وفقا لمسؤول أوروبي.

وتريد دول مجموعة السبع، التي تنتج ما يقرب من نصف إجمالي الناتج الاقتصادي العالمي، زيادة الضغط على روسيا دون تأجيج التضخم المرتفع بالفعل.

ويمكن أن يسبب وضع سقف لسعر النفط ضررا لمصادر تمويل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بينما يؤدي في الواقع إلى خفض أسعار الطاقة.

وقال المسؤول الأميركي على هامش قمة مجموعة السبع السنوية «كانت الأهداف المزدوجة لزعماء مجموعة السبع هي استهداف عائدات بوتين بشكل مباشر، خصوصاً من خلال الطاقة، لكن أيضاً لتقليل التداعيات والتأثير على اقتصادات مجموعة السبع وبقية العالم».

وذكر البيت الأبيض أن زعماء مجموعة السبع سيعلنون أيضاً عن «التزام أمني غير مسبوق وطويل الأجل بتزويد أوكرانيا بالدعم المالي والإنساني والعسكري والدبلوماسي طالما أن الأمر يتطلب ذلك»، بما في ذلك توفير أسلحة متقدمة في الوقت المناسب.

وقال المسؤول الأميركي إن دول مجموعة السبع ستعمل مع دول أخرى، بما في ذلك الهند، للحد من الإيرادات التي يمكن أن يواصل بوتين تحقيقها.

ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي هو واحد من خمسة زعماء يحضرون القمة ضيوفاً لإجراء محادثات حول تغير المناخ والطاقة والصحة والأمن الغذائي والمساواة بين الجنسين.

وقال مسؤول في الاتحاد الأوروبي، «لأنها آلية يمكن أن تفيد دول العالم الثالث أكثر من أوروبا. هذه الدول تطرح أسئلة حول الجدوى، لكن من حيث المبدأ دفع مبالغ أقل مقابل الطاقة هو مسألة تحظى بشعبية».

وساطة جديدة

وبعد إعلان إندونيسيا استعدادها للتوسط بين روسيا وأوكرانيا، كشفت وكالة نوفوستي أن مسؤولين رفيعي المستوى من الإمارات عرضوا على روسيا التوسط في تبادل الأسرى مع أوكرانيا.

وأفادت الوكالة نقلا عن مصادر أمنية، أمس، بأن «ممثلي الإمارات رفيعي المستوى، آخذين في الاعتبار الوضع الراهن في أوكرانيا، توجهوا إلى الجانب الروسي باقتراح للمساعدة في تبادل المعتقلين الذين تم أسرهم». وأشارت المصادر ذاتها إلى أن المقترحات المقدمة من الإمارات سيتم أخذها بعين الاعتبار عند إعداد قوائم أسرى الحرب مع الجانب الأوكراني.

«الناتو»

من ناحيته، أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرغ، عشية قمة الحلف في مدريد، مواصلة دعم أوكرانيا بأسلحة من دول الحلف. وذكر أن «الناتو» سيتبنى «حزم دعم جديدة إلى جورجيا والبوسنة ومولدوفا».

وكشف ستولتنبرغ، إن الناتو سيزيد عديد القوات عالية التأهّب إلى «أكثر بكثير من 300 ألف» جندي في وقت تعزز دفاعاتها على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا.وفيما أعلنت البحرية الكندية، أمس، نشر سفينتين حربيتين «كينغستون» و»سمرسايد» في بحر البلطيق وشمال الأطلسي، تجرى محادثات بين الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ونظيره الفنلندي ساولي نينيستو ورئيسة الوزراء السويدية ماغدالينا أندرسن على هامش قمة «ناتو» في مدريد بحضور الأمين العام لـ «الأطلسي»، لمناقشة طلبَي ترشح استكهولم وهلسنكي إلى عضوية «ناتو»، واللذين رفضتهما أنقرة.

ميرشايمر: واشنطن غير مهتمة بإنهاء حرب أوكرانيا

اعتبر الباحث وأستاذ العلوم السياسية بجامعة شيكاغو، جون ميرشايمر، في محاضرة ألقاها الأسبوع الماضي بمعهد الجامعة الأوروبية (EUI) في فلورنسا بإيطاليا، ونشرتها مجلة «ناشونال انتريست» الأميركية، أن الولايات المتحدة مسؤولة أساسا عن التسبب في حرب أوكرانيا، مضيفاً أن واشنطن ليست مهتمة حاليا بحل الحرب دبلوماسياً.

وقال ميرشايمر، وهو ناقد معروف للسياسة الخارجية الاميركية، ويعد أحد أساتذة «المدرسة الواقعية» في العلاقات الدولية، إن الولايات المتحدة دفعت بسياسات تجاه أوكرانيا يعتبرها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين «تهديداً وجودياً»، لافتاً الى إدارة بايدن لم يكن لديها أي استعداد لإنهاء هذا التهديد بالطرق الدبلوماسية، وأعادت التزامها عام 2021 بضم أوكرانيا إلى «الناتو»، فرد بوتين على ذلك بالغزو.

ورأى أن الولايات المتحدة ليست مهتمة جدياً بإيجاد حل دبلوماسي للحرب، لأنها وحلفاءها الغربيين تعهدوا بإصرار بهزيمة روسيا واستخدام العقوبات الشاملة لإضعاف قوتها، وهو ما يعني أن الحرب قد تستمر سنوات، وأن احتمالات التصعيد تنطوي على أن ينجر حلف «الناتو» إلى القتال، وحتى إن تم استخدام الأسلحة النووية.

وعن التداعيات، أشار الباحث الى أن «العلاقات بين روسيا والغرب، ستحتاج إلى سنوات كثيرة لإصلاحها، وسوف يؤجج هذا العداء الشديد عدم الاستقرار في أنحاء العالم، وخاصة في أوروبا».

وتحدث عن «تصدعات عميقة تحت السطح في الغرب»، محذراً من امكانية تدهور العلاقات بين دول أوروبا الشرقية والغربية.

ولفت الى أزمة الغذاء العالمية، التي قد تسفر عن وفاة ملايين من البشر، مؤكداً أن «الحرب تسببت بالفعل في إلحاق الضرر بالاقتصاد العالمي بشكل رئيسي». وحذر في هذا الإطار من أن الصدمات الاقتصادية ستؤثر على سياسة كل دولة غربية، وتقوض الديموقراطية الليبرالية، وتعزز موقف خصومها اليمينيين واليساريين على السواء.

وختم ميرشايمر محاضرته بأن «الحقيقة المأساوية هي أنه لو لم يسع الغرب إلى توسيع الناتو ليشمل أوكرانيا، لما اندلعت حرب في أوكرانيا، ولظلت شبه جزيرة القرم جزءا من أوكرانيا. لقد قامت واشنطن بالدور الرئيسي لقيادة كييف إلى الدمار»، مضيفا: «التاريخ سيحاكم الولايات المتحدة وحلفاءها بشدة على سياستهما الحمقاء».

«لقاء ثلاثي» حول ضم السويد وفنلندا لـ «الناتو»... والإمارات تتوسط في تبادل أسرى بين موسكو وكييف
back to top