مشروع «الطاقة المتجددة» يصل إلى مراحله النهائية

هيئة الشراكة تعلن المستشار خلال الفترة المقبلة

نشر في 29-05-2022
آخر تحديث 29-05-2022 | 00:00
ألواح الطاقة الشمسية
ألواح الطاقة الشمسية
علمت «الجريدة»، من مصدر مطلع، أن مشروع الدبدبة والشقايا لإنتاج الطاقة المتجددة في البلاد وصل إلى مراحله النهائية، لافتاً إلى أن المشروع حالياً بهيئة الشراكة بين القطاعين العام والخاص من أجل التعاقد مع مستشار بعد إغلاق المناقصة مع نهاية العام الماضي بعدما انتقل ملف المشروع من شركة البترول الوطنية إلى الهيئة.

وذكر المصدر أن الشركات المساهمة التي ستشارك في المشروع سيتم تشكيلها عقب الترسية والإنشاء، مشيراً إلى تأهل نحو 5 مستشارين لإعداد الدراسات الخاصة بالمشروع، وأن غالبية المستشارين المؤهلين عالميون ويمتلكون خبرة واسعة في إعداد الدراسات الخاصة بالطاقات المتجددة.

وأضاف المصدر أن معهد الكويت للأبحاث العلمية كان قد بدأ منذ عدة أشهر، بالتعاون مع وزارة الكهرباء والماء، كشريكين لإحياء ما تبقّى من مراحل مشروع الدبدبة والشقايا لإنتاج الطاقة المتجددة والمحددة بالمرحلتين الثانية والثالثة، وذلك بعد سحبه بقرار من مجلس الوزراء من مؤسسة البترول الكويتية، المتمثلة في شركة البترول الوطنية، بعد انتهاء المرحلة الأولى منه.

وأوضح أنه ستكون هناك شركة مساهمة لتنفيذ المشروع تحت إشراف هيئة الشراكة، ومشاركة للمستثمر، سواء كان محليا أو أجنبيا، وأيضا ممن يملكون الخبرة في هذا القطاع وبنسبة سيتم تحديدها بعد إرساء المناقصة الخاصة بالمشروع، على أن يتم طرح نسبة أيضا للاكتتاب العام على المواطنين، مؤكدا أن المعنيين بالمشروع يعكفون حاليا على المناقصة الخاصة بتلك الشراكة.

وقال إن الهدف من المشروع يكمن في تنويع مصادر الطاقة من خلال استخدام تكنولوجيات الطاقة المتجددة والأنظمة بما في ذلك التشغيل والصيانة الأمثل وتطوير تكنولوجيات تخزين الطاقة المتقدمة والنظم وتصميم وتنفيذ استراتيجيات وتقنيات إدارة الطاقة الذكية إلى جانب تطوير وتنفيذ تكنولوجيات كفاءة الطاقة وإدارة الطلب على الطاقة.

وأضاف أن المشروع يتعلّق أيضا بتصميم وإنشاء وتشغيل أول محطة متعددة التقنيات لإنتاج الطاقة الكهربائية من مصادر متجددة بسعة 70 ميغاوات وربطها مباشرة بالشبكة المحلية لتغذية جزء من الطلب المحلي على الطاقة الكهربائية.

وأوضح أن 50 ميغاوات من المحطة ستعمل بنظام المقاطع المقوسة للطاقة الشمسية الحرارية بإنتاج سنوي يصل إلى مئة ألف ميغاوات/ ساعة، مشيرا الى أن المحطة ستتضمن 10 ميغاوات تعمل بالطاقة الشمسية الضوئية و10 بطاقة الرياح.

وأكد المصدر أن المشروع سيعمل على إنجاز أول تقييم شامل ودقيق لمصادر الطاقة المتجددة في الكويت كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح، إضافة إلى إنجاز المخطط الهيكلي للمشروع على مساحة 84 كيلومترا مربعا، كما سيتم وضع الأسس الفنية والاقتصادية للتوسع باستخدام هذه التقنية في المستقبل.

وأوضح أن الهدف الكبير هو التمكن من إنتاج كميات كبيرة من الكهرباء تصل إلى 2000 و4000 ميغاوات إذا تمت إضافة مشاريع إنتاج الطاقة الشمسية إلى المنازل والمباني الحكومية، لافتاً الى أن المشروع بجانب أنه سيعمل على تعزيز أمن الطاقة الكهربائية وتنويع مصادرها، فإنه سيكون مصدرا مهما لتوفير فرص عمل غير تقليدية وخلق اقتصاد مواز للصناعات المساندة، لا يعتمد على مصدر الدخل الرئيسي للدولة.

أشرف عجمي

back to top