صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5072

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

ريال مدريد العلامة التجارية الأغلى بين أندية العالم

  • 25-05-2022

صُنف ريال مدريد كأكثر علامة تجارية بين أندية كرة القدم قيمة في العالم بواقع مليار و525 مليون يورو، كما احتل المرتبة الأولى في قائمة الأندية الأقوى عالميا، بحسب أحدث تقرير صدر عن شركة «براند فينانس» البريطانية للاستشارات.

وفي تقريرها لعام 2022، الذي يحلل أكثر 50 علامة تجارية لأندية كرة القدم الأكثر قيمة، احتلت أندية الدوري الإسباني المرتبة الثانية فيما يتعلق بالأسرع نمواً في تقييمها، وظهرت 8 منها في القائمة.

وإلى جانب ريال مدريد، حل برشلونة في المرتبة الـ3، وأتلتيكو مدريد الـ12، ثم إشبيلية (30)، وفالنسيا (34)، وأتلتيك بلباو (39)، وفياريال (40)، وبيتيس (43).

ووفقاً لهذه الدراسة، زاد ريال مدريد من قيمة علامته التجارية بنسبة 19 في المئة مقارنة بالعام السابق، لتصل إلى مليار و525 مليون يورو.


وللسنة الرابعة على التوالي، احتفظ الريال بلقب «العلامة التجارية الأكثر قيمة بين الأندية في العالم»، وللمرة الأولى فاز بلقب «العلامة التجارية الأقوى».

ويرجع ارتفاع قيمة العلامة التجارية الخاصة إلى مجموعة من العوامل، كما يوضح التقرير.

وبحسب التقرير فإن الريال «حسن قوة العلامة التجارية ومسار الإيرادات الإيجابي له، وهذا يعد انعكاسا قويا وواعدا بعد الانخفاض بنسبة 10 في المئة في قيمة العلامة التجارية الذي عاناه العام الماضي، بسبب حالة عدم اليقين جراء كوفيد-19 ومشاعر المشجعين من جراء مشكلة الدوري الأوروبي الممتاز».

وتراجع تصنيف برشلونة بعد أن احتل المركز الثاني الموسم الماضي، رغم زيادة قيمة علامتها التجارية بنسبة 5 في المئة، وتجاوزه مانشستر سيتي الذي تقدم بنسبة 19 في المئة، وانتزع المركز الثاني بفارق مليوني يورو فقط (بواقع مليار و327 مليون يورو بدلا من مليار و325 مليونا).