صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5072

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مصر وجنوب أفريقيا توقعان مذكرة تفاهم للاستخدام السلمي للفضاء

  • 25-05-2022 | 18:04
  • المصدر
  • DPA

وقعت مصر وجنوب أفريقيا مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الفضاء والاستخدام السلمي للفضاء الخارجي، وبحثتا التعاون في مجالات الدفاع والأمن وذلك خلال الدورة التاسعة للجنة المشتركة للتعاون بين البلدين التي اختتمت اليوم الأربعاء.

ووفقاً للبيان الختامي للدورة التي انعقدت خلال الفترة بين 23 إلى 25 مايو الجاري، فقد ترأس الوفد المصري وزير الخارجية سامح شكري والجانب الجنوب أفريقي وزيرة العلاقات الدولية والتعاون الدولي«جريس ناليدي باندور» بجمهورية جنوب أفريقيا.

وأكد الوزيران على الالتزام بتطوير العلاقات الثُنائية بين البلدين على نطاق واسع وعميق بهدف تحسين أوضاع شعبيهما وتعزيز السلم والأمن والاستقرار والتنمية المستدامة في القارة الأفريقية، فضلاً عن تقديم حلول أفريقية للمشكلات الأفريقية اهتداءً بالقيم الُمشتركة بين البلدين، كما اتفقا على السعي من أجل التعاون مع الدول الأفريقية لتعزيز التكامل الاقتصادي والتنمية المُستدامة على مستوى القارة الأفريقية، وفقاً لبيان الخارجية المصرية تلقته وكالة الأنباء الألمانية.

وتم خلال الدورة التوقيع على مذكرة تفاهم بين وكالة الفضاء المصرية ووكالة الفضاء الوطنية في جنوب أفريقيا، للتعاون في مجال الفضاء والاستخدام السلمي للفضاء الخارجي.

وأكد الوزيران عزم حكومتيهما على إنشاء مجلس الأعمال المصري الجنوب أفريقي، وإزالة العوائق غير الجمركية التي تقوض التجارة بين البلدين، من أجل تشجيع مجتمعي الأعمال في كلا البلدين على استغلال المزيد من الفرص التجارية والاستثمارية المتعددة.


واتفق الوزيران على توسيع التعاون في العديد من المجالات الأخرى المتنوعة والتي تشمل الدفاع والأمن وإنفاذ القانون، الطاقة والتعدين والبتروكيماويات، تطوير البنية التحتية والتنمية الصناعة والأدوية، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، العلوم والبحوث والزراعة والخدمات، من خلال تبادُل الزيارات الثنائية وتبادُل الخبرات وبناء القدرات.

وأكد الجانبان التزامهما بالعمل المشترك لتعزيز السلم والأمن بالقارة، بما يشمل تنفيذ مبادرة «إسكات البنادق» وتحقيق أهداف أجندة الاتحاد الأفريقي 2063، ومكافحة الإرهاب والتطرف والهجرة غير الشرعية والإتجار في البشر، وغسيل الأموال وتهريب والإتجار في المخدرات.

وشدد الوزيران على أهمية الحوار والمفاوضات والتوصل إلى حلول دبلوماسية للأزمات الدولية، ودعم بلديهما لكافة المساعي التي من شأنها التوصل بشكل سريع لتسوية سياسية.

واتفق الجانبان على التعاون في مجال إنتاج اللقاحات المضادة لفيروس كورونا للاستخدام المحلي وعلى مستوى القارة الأفريقية، على ضوء قرار منظمة الصحة العالمية باختيار مصر وجنوب أفريقيا ضمن 6 دول أفريقية للحصول على تقنية حمض نووي ريبوزي رسول لتصنيع اللقاحات.

ووجَهَت باندور دعوة رسمية لشكري لزيارة جنوب أفريقيا من أجل عقد الدورة العاشرة للجنة المشتركة للتعاون بين مصر وجنوب أفريقيا التي ستُعقد في بريتوريا عام 2024، ووافق شكري على تلبية الدعوة.

وكانت الدورة الأولى للجنة المشتركة للتعاون بين البلدين قد عقدت في القاهرة في أبريل 1996، وعقدت الدورة الثامنة في بريتوريا في مارس 2010.