عبدالوهاب الرشود: دور رائد لـ «بيتك» في الاقتصاد والمجتمع

البنك استثمر بقوة في التحول الرقمي... وسبّاق لتقديم خدمات عالية الجودة

نشر في 24-05-2022
آخر تحديث 24-05-2022 | 00:00
الرئيس التنفيذي بالتكليف لمجموعة بيت التمويل الكويتي عبدالوهاب الرشود
الرئيس التنفيذي بالتكليف لمجموعة بيت التمويل الكويتي عبدالوهاب الرشود
ينشر اتحاد مصارف الكويت سلسلة من الوثائقيات حول دور البنوك المحلية، وعلى رأسها بنك الكويت المركزي، حيث يروي مراحل تطور تلك البنوك وأبرز التحديات التي مرت بها منذ نشأتها، بمناسبة مرور 80 عاماً على عُمر القطاع المصرفي الكويتي.
مستعرضا دور «بيتك» منذ تأسيسه عام 1977 كأول بنك إسلامي في الكويت، قال الرئيس التنفيذي بالتكليف لمجموعة بيت التمويل الكويتي عبدالوهاب الرشود إن البنك بدأ أعماله في مقر مؤقت في شارع أحمد الجابر، ثم انتقل عام 1983 إلى مركز عماد تجاري في الشارع نفسه، وهو أول فرع لبيت التمويل.

وأضاف الرشود، خلال حديثه في برنامج وثائقي، إن عدد الأفرع الحالية لـ «بيتك» في الكويت يبلغ 60 فرعاً، فضلاً عن 10 أفرع ذكية منتشرة في مختلف مناطق البلاد، كما يدير «بيتك» عملياته في عدد من دول العالم من خلال 520 فرعا، منوهاً إلى أن أول فرع لبيت التمويل الكويتي خارج البلاد افتتح في تركيا (بيتك – تركيا) عام 1988، تبعه افتتاح فروع أخرى في البحرين وماليزيا والسعودية وألمانيا.

دور رائد

وأكد الرشود دور «بيتك» الرائد في الاقتصاد والمجتمع، ضمن إطار استراتجية التنمية المستدامة، إلى جانب دعمه المتواصل للشركات الصغيرة والمتوسطة، وتمويل المشروعات الضخمة بمختلف القطاعات الحيوية.

وأشار إلى أن «بيتك» شارك في صفقة ترتيب الشريحة الإسلامية التي قادها عام 2020 بقيمة 400 مليون دينار ضمن صفقة تمويل مجمع ضخم وصلت قيمته إلى مليار دينار لصالح مؤسسة البترول الكويتية وبمشاركة البنوك الكويتية، وقد بلغت حصة «بيتك» وحده من التمويل المذكور 304 ملايين دينار عند توقيع العقود.

وفيما يخص الشركات الصغيرة والمتوسطة، أوضح أن «بيتك» يقوم بتقديم كافة الخدمات التمويلية النقدية مثل المرابحة والتورق والإجارة والتمويلات غير النقدية كالاعتمادات المستندية وخطوات الضمان بأنواعها.

المساهمات الاجتماعية

وذكر الرشود أن «بيتك» ساهم خلال مسيرته الممتدة منذ أكثر من 44 عاما في العديد من المبادرات المجتمعية الإستراتيجية، منها على سبيل المثال سداد مديونيات الغارمين المتعثرين بالتعاون مع وزارة العدل، حيث تجاوز المبلغ 20 مليون دينار واستفاد منه أكثر من 10 آلاف متعثر.

وأضاف أن البنك ساهم أيضاً في حصة كبيرة بصندوق مواجهة أزمة كورونا، والذي بلغت قيمته 10 ملايين دينار، "كما ساهمنا منفردين بمبلغ إضافي للصندوق نفسه".

سبّاق في «الرقمنة»

بدوره، أكد رئيس الخدمات المصرفية للأفراد والخدمات المالية الخاصة للمجموعة خالد الشملان، أن «بيتك» يستثمر بقوة في مجال التحول الرقمي، وهو سباق في تقديم الخدمات والحلول الرقمية عالية الجودة، ويلاحظ ذلك من خلال النمو الملحوظ في استخدام الخدمات المصرفية الرقمية، حيث حقق "بيتك" نموا بلغت نسبته 25% في عدد العمليات المصرفية الالكترونية التي أنجزها العملاء عبر (KFHonline) على الموقع الإلكتروني وعبر تطبيق الموبايل، ليصل العدد الاجمالي الى نحو 160 مليون عملية مصرفية، وذلك لسنة 2021 مقارنة بالسنة السابقة، وهذا يعكس مدى سهولة وأهمية الخدمات التي تقدم من خلال قنوات «بيتك» الإلكترونية وتطبيقه عبر الموبايل.

خدمات مميزة

وأوضح الشملان أن «بيتك» انفرد بتقديم العديد من الخدمات المصرفية الرقمية عالية الجودة كأول بنك يطلقها في الكويت مثل طباعة البطاقات المصرفية بأقل من 3 دقائق من خلال أجهزة الطباعة الفورية بدون طلب مسبق من خلال أكبر شبكة أجهزة طباعة موجودة في الكويت، الى جانب خدمة استخدام الساعات الذكية لإنجاز المعاملات عبر أجهزة الصرف الآلي، كما يعتبر أول بنك يقدم خدمة طلب التمويل الشخصي من خلال التوقيع الإلكتروني.

وأضاف أن هناك خدمات إضافية تميز وتفرد بها «بيتك» كأول بنك يطلقها في الكويت، على سبيل المثال لا الحصر، يقدم خدمة التحويل الفوري إلى «بيتك – تركيا» من خلال شبكة الريبل باستخدام تكنولوجيا «البلوكشين»، وكذلك منتج الذهب الذي تميز وانفرد به «بيتك» في السوق، وهو عبارة عن منتج يمكن العميل من فتح حساب من الذهب وبيع وشراء المعدن الأصفر من خلال القنوات الالكترونية، فضلاً عن استلام فوري لسبيكة ذهبية بحجم 10 غرامات وطباعة دفتر الشيكات الفوري والسحب النقدي بدون بطاقة عن طريق الموبايل من خلال الرمز التعريفي QR code.

وأشار إلى أن البنك يوفر خدمة إيداع الشيكات إلكترونياً، وهو أول بنك في الكويت قدم هذه الخدمة، إلى جانب امتلاكه فروعاً ذكية «KFH Go» منتشرة في البلاد لتقديم جميع الخدمات المصرفية.

وفي مطلع هذا العام أطلق بيتك كأول بنك في الكويت خدمة تحويل الأموال إلى البنوك المحلية من خلال رقم الهاتف النقال والتي تتيح لعملاء "بيتك" تنفيذ تحويلات مالية من حساباتهم المصرفية إلى أي حساب في البنوك المحليّة بسهولة ووفق معايير أمان عالية.

الإبداع والابتكار

ولفت الشملان إلى أن «بيتك» خلق بيئة ابتكارية وإبداعية مميزة لتلبية احتياجات العملاء، لا سيما جيل الألفية البارع في استخدام التكنولوجيا والتحول الرقمي.

أما فيما يتعلق بقياس تجربة العملاء، فأوضح أن لدى البنك العديد من البرامج التي تقيس وتحفز الموظفين، وعلى سبيل المثال فإنه أطلق حملة «قدها» خلال 2021، وكذلك مبادرة CXHero والتي تهدف الى تعزيز الخدمة المقدمة للعملاء وتحفيز الموظفين لتقديم أفضل الخدمات.

كذلك يقوم "بيتك" بمسابقة دورية على مستوى المجموعة، تهدف إلى استخلاص أفضل الأفكار والإبداعات وتحفيز وتشجيع الموظفين لتقديم ما لديهم من ابتكارات وإبداعات للوصول إلى أفكار ومنتجات وخدمات مبتكرة لترجمتها وتقديمها للعملاء.

تطور مستمر

من جهته، أكد رئيس تكنولوجيا المعلومات للمجموعة هيثم التركيت، أن «بيتك» حريص على تقديم أحدث الوسائل التكنولوجية في العمليات المصرفية، وتعزيز مبدأ التحول الرقمي عن طريق تبنيه السريع للخدمات الجديدة المبتكرة عبر الأجهزة الذكية، مثل: فتح حساب عميل جديد، وإنشاء حسابات أونلاين، وفتح ملف عميل دون الحاجة إلى زيارة الفرع، وتوفير امكانية تحويل الأرباح آلياً، إلى جانب التمويل الإلكتروني، وتحديث بيانات العملاء، كما انفرد "بيتك" بتوفير حزمة من الخطط الاستثمارية طويلة الأجل للسوق المصرفي الكويتي، وهي خدمات متوافرة على الأجهزة الذكية.

محافظ إلكترونية

وقال التركيت إن «بيتك» وفّر آلية للتحول الرقمي، وطرح محافظ إلكترونية موجودة على Fitbit وخدمة Samsung Pay وغيرها، وكان رائداً في هذا المجال، حيث أعطى العميل القدرة على استخدام هذه المحافظ للسحب والإيداع عن طريق أجهزة الصرف الآلي، كما وفر خدمات إضافية غير موجودة في الكويت مثل خدمة بيع وشراء الذهب عبر الأجهزة الذكية، إلى جانب KFH WALLET المتوافرة حصرياً لعملاء «بيتك».

أما في مجال التحويلات المالية، فلفت إلى أن هناك تحويلات تتم عبر SWIFT GPI لتتبعها إلكترونياً، ومراقبتها عبر SWIFT Control، فضلاً عن شبكة ريبل لخدمة التحويلات المالية السريعة.

كوادر وكفاءات

من جانبه، قال رئيس الموارد البشرية للمجموعة زياد العمر إن «بيتك» يعتبر رائداً في استقطاب الطاقات البشرية وتدريبها وصقل مهاراتها، وخلق كوادر مصرفية مميزة.

وأضاف أن عملية التطوير تحتل أهمية قصوى في «بيتك»، حيث قدم سلسلة من الدورات المكثفة بالتعاون مع جامعات عالمية مثل هارفارد وإنسياد وIMD، كما أبرم شراكات مع منصات تعليم إلكترونية مثل LinkedIn Learning، لموظفي البنك.

أكبر جهة تكويت

وأكد العمر أن «بيتك» نجح في تنفيذ استراتيجية بناء الكوادر والكفاءات الوطنية واستقطاب وتطوير المواهب الوطنية، حيث احتل المركز الأول على مستوى البنوك الكويتية وجميع مؤسسات القطاع الخاص في توطين العمالة.

وكشف أن «بيتك» يواصل تحقيق التقدم في مؤشرات العمالة الوطنية ونسب التكويت، حيث تراوحت نسبة استقطاب الكويتيين من التعيينات الجديدة للسنوات الأخيرة بين 97% إلى 100% معظمهم من حديثي التخرج.

«بيتك» يمتلك أكثر من 520 فرعاً حول العالم

بيت التمويل خلق بيئة ابتكارية وإبداعية مميزة لتلبية احتياجات العملاء

نسبة تعيينات الكويتيين في البنك بالسنوات الأخيرة بين 97 و100%

ساهم في سداد مديونيات غارمين بمبلغ تجاوز 20 مليون دينار استفاد منه 10 آلاف متعثر
back to top