صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5070

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

سلطان الدويش: «دلمون» نشأت في منطقة الصبية

شارك في الملتقى الـ 21 لجمعية التاريخ والآثار بدول «التعاون»

شارك مدير إدارة الآثار والمتاحف لدى المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب د. سلطان الدويش في الملتقى العلمي الـ 21 لجمعية التاريخ والآثار بدول مجلس التعاون، والذي نظمته الجمعية بالشراكة مع مركز عيسى الثقافي، بمشاركة نحو 180 باحثا أكاديميا متخصصا في مجالات التاريخ والآثار من دول الخليج.

وقدم د. الدويش بحثاً بعنوان "نشأة حضارة دلمون". وفي ملخص ورقته البحثية قال: "حضارة دلمون وُجدت في البحرين وجزيرة تاروت وجزيرة فيلكا، والآن من الممكن أن أضيف لها منطقة الصبية، بل سوف أذهب أبعد من ذلك، بأن دلمون نشأت بالصبية، وانتشرت في فيلكا وشرق الجزيرة العربية".

وأضاف: "يفترض بعض الباحثين أن دلمون نشأت قبل عام 3000 قبل الميلاد، ربما في الحقبة العبيدية، بالحضارة الأولى التي نشأت على سواحل الخليج العربي، ويعتقد الغالبية من العلماء أن دلمون بدأت بالتكوين في شرق الجزيرة العربية قرابة 3000 قبل الميلاد، حيث بدأت تظهر العديد من المستوطنات بالكثير من المناطق في شرق الجزيرة العربية، ومن الباحثين Piesinger، التي خلصت إلى أن شرق الجزيرة العربية مركز دلمون، وأكد الفرضية posts، واليوم تظهر الصبية الكثير من الأدلة الأثرية".


وذكر د. الدويش أن أدلة المسمارية لفتت إلى أن أور قريبة، وكذلك تقع قرب مصب الأنهار، وتم وصف دلمون بأنها تقف بجانب أياكن، وكل هذه الأدلة تشير إلى الصبية. ومن الأدلة الميدانية التي قامت بها فرق التنقيب، والتي تم الكشف عنها في الصبية، ختم دائري يؤرخ إلى 1600 ق.م، وختم أسطواني يؤرخ 2300 ق.م، وختم في بر الكويت يؤرخ 2050 قبل الميلاد، إضافة إلى جرة تؤرخ إلى 2300 ب.م بأحد تلال المدافن.

وأضاف أن تلال المدافن تشابه مدافن دلمون بمواقع بقيق في شرق السعودية ومدافن وادي السيل في وسط البحرين. وأكد أن دلمون امتداد لحضارة العبيد التي قامت في الصبية خلال الألف الخامس والسادس قبل الميلاد.

* فضة المعيلي