صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5068

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

د. غانم السالم لـ «الجريدة•»: ارتفاع حالات الإصابة بـ «كرونز»

يوم توعوي حول مرض «القولون التقرحي» غداً بقاعة سلوى

أكد استشاري الجهاز الهضمي، عضو رابطة الجهاز الهضمي والكبد، د. غانم السالم، ارتفاع حالات الإصابة بمرض «كرونز» والقولون التقرحي في الكويت خلال السنوات العشر الماضية.

وقال السالم لـ«الجريدة»، إن داء «كرونز» مرض مزمن، وهو عبارة عن التهاب يصيب الجهاز الهضمي، ويؤثر في حياة الملايين من الناس بجميع أنحاء العالم.

وأعلن عن تنظيم يوم توعوي حول المرض غداً في قاعة سلوى الصباح، داعياً المهتمين من المختصين والمرضى وذويهم إلى حضوره، والاستفادة من الفعاليات والمحاضرات التي سيتخللها.

وأوضح أن داء الأمعاء الالتهابي «القولون التقرحي» هو مرض مناعي مزمن ناتج عن خلل في جهاز المناعة، بحيث تتشكل أجسام مضادة تحارب الجهاز الهضمي، وينتج عنها تقرحات والتهابات مزمنة.


وشدد السالم على أن هذا المرض يتطلب متابعة وعلاجا تحت إشراف فريق متخصص في الجهاز الهضمي.

وحول أعراض داء «كرونز» الأكثر شيوعا فإنها تشمل تقلصات وآلاما في البطن، وفقدان الشهية، وفقدان الوزن، والتعب والإسهال، لافتا إلى أنه بالنسبة لبعض الحالات الأكثر قوة فإن المرضى يمكن أن يعانوا من مرور الدم في البراز، وشحوب الوجه والحمى، فضلا عن آلام في المفاصل، ومشاكل في البشرة.

في موضوع منفصل، أقام مركز العارضية الشمالي الصحي التابع لمنطقة الفروانية الصحية، يوما توعويا بمناسبة اليوم العالمي لمرض ارتفاع ضغط الدم، بمشاركة عدد من الأقسام بالمركز.

● عادل سامي