عصام الصقر أفضل رئيس تنفيذي في قطاع المصارف الكويتي

ضمن جوائز «TOP CEO» لعام 2022 للشركات المدرجة في أسواق المال الخليجية

نشر في 20-05-2022
آخر تحديث 20-05-2022 | 00:04
المدير العام لبنك الكويت الوطني - دبي عبدالله عشا يتسلم الجائزة
المدير العام لبنك الكويت الوطني - دبي عبدالله عشا يتسلم الجائزة
اختير نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني، عصام الصقر، أفضل رئيس تنفيذي في قطاع المصارف الكويتي، ومن بين أفضل 10 رؤساء تنفيذيين في قطاع المصارف الخليجي، وذلك ضمن حفل توزيع جوائز أفضل رئيس تنفيذي "Top CEO" لعام 2022، الذي كرّم الرؤساء التنفيذيين الأكثر نجاحاً وابتكاراً ضمن الشركات المدرجة في أسواق الأوراق المالية الـ 7 لدول مجلس التعاون.

وجاءت الجائزة على هامش مؤتمر "كبار الرؤساء التنفيذيين" الذي عقد بنسخته السادسة في دولة الإمارات يومي 17 و18 الجاري، وضمّ كبار روّاد الأعمال وقادة الفكر في المنطقة العربية، من الرؤساء التنفيذيين وكبار المسؤولين الحكوميين والخبراء الإقليميين والدوليين.

واستندت جوائز "كبار الرؤساء التنفيذيين" لعام 2022 إلى تصنيف جميع الشركات المدرجة في الأسواق المالية الخليجية، بناء على الأداء المالي وحجم الشركة والحوكمة بموجب المبادئ التوجيهية التي وضعها معهد حوكمة الشركات الذي يتخذ من دبي مقراً له.

معايير الاختيار

وتم اختيار الصقر بناء على عدد من المعايير شملت النمو، والربحية، إضافة إلى الامتثال لقواعد الحوكمة بالقطاع، حيث تمت الاستعانة بكلية INSEAD لريادة الأعمال الدولية لتطوير منهجية التصنيف التي وضعها معهد حوكمة الشركات، فيما تمت مراجعة تلك التصنيفات بإشراف شركة KPMG للمحاسبة.

وشهد الحدث تكريم أفضل 10 رؤساء تنفيذيين في كل من القطاعات التجارية الـ 10 المختلفة بدول مجلس التعاون، الذين أسهموا في تحقيق نمو كبير لشركاتهم، وربحيتها، وأظهروا التزاما بحوكمة الشركات خلال العام الماضي، حيث أوضح منظمو المؤتمر أن النمو الكبير الذي شهدته شركات المنطقة منذ الانهيار المالي العالمي ما كان ليتحقق لولا الدور الحيوي الفاعل للرؤساء التنفيذيين.

خبرة مصرفية طويلة

ويتمتع عصام الصقر بخبرة مصرفية طويلة تمتد لنحو 45 عاماً، أدى خلالها دورا رئيسياً في تحويل بنك الكويت الوطني إلى مجموعة مصرفية إقليمية وعالمية رائدة ذات حضور دولي واسع.

فبجانب منصبه كنائب لرئيس مجلس الإدارة ورئيس تنفيذي للمجموعة، يشغل الصقر منصب رئيس وعضو في العديد من اللجان الإدارية لدى المجموعة، كما يرأس مجلس إدارة بنك الكويت الوطني (الدولي)، ويشغل منصب عضو مجلس إدارة شركة الوطني لإدارة الثروات (السعودية) وعضو مجلس إدارة في "ماستركارد"، كما شغل منصب رئيس مجلس إدارة بنك الكويت الوطني/ مصر حتى مايو 2019، ومنصب عضو مجلس إدارة البنك التركي، وشركة وطني القابضة، و"إن بي كيه ترستيز- جيرسي".

تلقى الصقر تعليمه في جامعة كاليفورنيا التكنولوجية بالولايات المتحدة الأميركية، حيث حاز شهادة بكالوريوس في علوم إدارة الأعمال.

صُنّف ضمن أفضل 10 رؤساء تنفيذيين في قطاع المصارف الخليجي

الجائزة تكريم للرؤساء التنفيذيين الأكثر نجاحاً وابتكاراً
back to top