وزارة التربية تطالب بقوانين تضمن جودة التعليم عربياً

وكيل وزارة التربية د. علي اليعقوب : تطوير قدرات الطلبة في اللغة العربية

نشر في 19-05-2022
آخر تحديث 19-05-2022 | 00:00
المقصيد والعنزي خلال تكريم إحدى الطالبات الفائزات
المقصيد والعنزي خلال تكريم إحدى الطالبات الفائزات
دعا وكيل وزارة التربية، د. علي اليعقوب، الى سَنّ قوانين وإرساء مظلة تشريعية تضمن جودة التعليم في العالم العربي، مطالبا بموقف عربي موحد وقوي لدعم الفلسطينيين والتمسك بعروبة مدينة القدس.

وشدد اليعقوب، في تصريح لـ «كونا» على هامش مشاركته ممثلا للكويت في المؤتمر العام للمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو)، على ضرورة اتخاذ موقف عربي موحد وقوي للتعبير عن عروبة القدس، والسعي لتقديم الدعم المادي والمعنوي للمؤسسات التربوية والثقافية والعلمية الفلسطينية.

كما طالب بدراسة الضغوط التي تمرّ بها المنظومة التعليمية، وخاصة أثناء فترة الأزمات، ولعل أهمها ما عاصرناه من أزمة صحية ترتب عليها حرمان ملايين الأطفال من مواصلة تعليمهم واتساع الفجوات التعليمية، حيث استدعت الحاجة إلى إرساء مجموعة من الآليات لتحقيق مبدأ ديمومة الحق بالتعليم في ظل الأزمات والتهديدات.

ودعا اليعقوب الى إرساء مظلة تشريعية من الاتفاقيات العربية الموحدة لضمان جودة التعليم وأحقيته، في ظل منظومة تقنية معلوماتية عربية تخدم التعليم وتحسّن جودته.

في مجال آحر، أكدت مدير إدارة الأنشطة المدرسية بوزارة التربية، مريم العنزي، اهتمام الوزارة بتطوير قدرات الطلبة في مجال اللغة العربية والخط العربي من خلال المناهج الدراسية التي يضعها المختصون، مشيرة إلى أن جمعية «جود» الخيرية نظمت مسابقة الخط بالتعاون مع الوزارة، ممثلة بقطاع التنمية التربوية والأنشطة وإدارة الأنشطة المدرسية، تحت إشراف التوجيه الفني العام لمادة اللغة العربية، ومشاركة المدارس في مختلف المراحل الدراسية.

جاء ذلك خلال حضورها أمس حفل تكريم الطلبة الفائزين في مسابقة الخط العربي، التي نظمتها الجمعية، بحضور ورعاية الوكيل المساعد للتنمية التربوية والأنشطة فيصل المقصيد.

وقالت العنزي إن «الهدف من هذه المسابقة تعزيز وتقوية اللغة العربية لدى أبنائنا الطلبة، وتعليمهم الخط العربي، وتنمية ودعم مواهبهم في اللغة العربية كتابة وقراءة، وتشجيعهم في كل المراحل على القراءة والكتابة».

«كلمني عربي»

من جانبه، أوضح رئيس «جود»، عبدالعزيز الزايد، أن الجمعية مهتمة بدعم ونشر ثقافة اللغة العربية وتعزيزها بين أبنائنا في مختلف الأعمار، مضيفا أنه تم تكريم الطلبة الفائزين في مسابقة الخط التي أقيمت لطلبة مدارس الوزارة.

وأشار إلى أن الجمعية تنوي تنظيم مسابقات أخرى في مجال الشعر والخطابة والبلاغة والإملاء وجميع مجالات اللغة العربية، لافتا إلى أنها ستطلق كذلك بالتعاون مع «التربية» حملة تحت شعار «كلمني عربي»، لتشجيع الطلبة على تعلم وتحدث اللغة العربية.

● فهد الرمضان

back to top