دراسة تحدد كمية فيتامين C للجسم

نشر في 08-05-2022
آخر تحديث 08-05-2022 | 19:57
مصادر فيتامين "C"
مصادر فيتامين "C"
حددت أبحاث أجرتها جامعة أوتاغو الجديدة المقدار المناسب للحصول على فيتامين "C" الذي يحتاجه الإنسان مقارنة بوزن الجسم، من أجل تحقيق أقصى قدر من تعزيز الصحة المناعية.

ووجدت الدراسة، التي نشرت نتائجها مجلة Nutrients الدولية، أنه مقابل كل 10 كيلوغرامات من الوزن الزائد الذي يحمله الشخص، يحتاج جسمه 10 ملليغرامات إضافة من فيتامين "C" يومياً، مما سيساعد في تحسين صحتهم المناعية، بحسب "ميديكال إكسبريس".

وربطت الدراسات السابقة بالفعل بين زيادة وزن الجسم وانخفاض مستويات فيتامين "C"، لكن هذه هي الدراسة الأولى لتقدير مقدار هذا الفيتامين الإضافي الذي يحتاجه الأشخاص يومياً، مقارنةً بوزن أجسامهم، للمساعدة في تعظيم صحتهم.

ويوضح الخبراء أن النتائج الجديدة للدراسة لها آثار مهمة على الصحة العامة على المستوى الدولي، لا سيما في ضوء جائحة كورونا إذ إن فيتامين "C" هو عنصر غذائي مهم لدعم المناعة وحيوي في مساعدة الجسم على حماية نفسه من الأمراض الفيروسية الشديدة.

وعلى الرغم من عدم إجراء دراسات محددة حتى الآن حول المدخول الغذائي لـ "كوفيد- 19"، يشير الخبراء إلى أن هذه النتائج يمكن أن تساعد الأشخاص الأثقل وزناً على حماية أنفسهم بشكل أفضل من مثل هذه الأمراض.

وقال الخبراء المشاركون في الدراسة بشأن زيادة الوزن والأمراض الفيروسية، "نحن نعلم أن السمنة عامل خطر للإصابة بكوفيد- 19 وأن مرضى السمنة هم أكثر عرضة للمعاناة لمكافحتها بمجرد الإصابة، كما نعلم أن فيتامين C ضروري لوظيفة المناعة الجيدة ويعمل من خلال مساعدة خلايا الدم البيضاء على مكافحة العدوى، لذا فإن نتائج هذه الدراسة تشير إلى أن زيادة تناول هذا الفيتامين إذا كان الوزن زائداً قد تكون خطوة جيدة للحفاظ على مناعة الجسم.

كما يعد الالتهاب الرئوي من المضاعفات الرئيسية لـ"كوفيد-19" ومن المعروف أن مرضى الالتهاب الرئوي يعانون انخفاض فيتامين "C"، وتظهر الأبحاث الدولية أن هذا الفيتامين يقلل احتمالية إصابة الأشخاص بالالتهاب الرئوي ويقلل من شدته، لذا فإن العثور على المستويات الصحيحة من الفيتامين قد يساعد في دعم نظام المناعة لديك بشكل أفضل.

وحددت الدراسة مقدار فيتامين "C" المطلوب للأشخاص ذوي الوزن المرتفع، فالشخص ذو وزن 60 كيلوغراماً يستهلك متوسط ​​تناول فيتامين سي الغذائي 110 ملليغرامات يومياً وهو المستوى الطبيعي لكل شخص، وسيحتاج شخص يزن 90 كيلوغراماً إلى تناول 30 ملليغراماً إضافياً من فيتامين سي لتحقيق الهدف الأمثل وهو 140 ملليغراماً / يومياً، بينما يحتاج شخص يزن 120 كيلوغراماً إلى 40 ملليغراماً إضافياً من فيتامين "C" يومياً لتحقيق 150 ملليغراماً يومياً.

back to top