وجهة نظر: السياسة في زمن الفالتوه

نشر في 08-04-2022
آخر تحديث 08-04-2022 | 00:06
 صالح غزال العنزي التأثير الكبير للسياسة على المجتمع يجعلنا نتوقف أمام سلوك السياسيين كثيراً، فليس من المعقول السماح للسلوكيات المنحرفة في السياسة أن تسود ونحن ندرك أن لتلك السلوكيات آثاراً مدمرة على مجتمع مهتم بالسياسة وأخبارها إلى هذا الحد، وقد قلت ذات مرة لمجموعة من الأصدقاء ونحن نتفرج على (هوشة) استخدم فيها بعض النواب ألفاظاً لا تُقال ولا تُكتب، أتمنى لو عاد الرعيل السابق من النواب أمثال النيباري والخطيب رحمهما الله، ليس لينقذوا مهنة السياسة من الوحل الحالي ولكن ليعيدوا لها أخلاقياتها المتراجعة.

فحين يعجز القيادي ذو الأولوية في المنصب أن يحصل عليه، وهو يرى من لا يستحق يحصل على ما لا يستحق، وحين يرى المرشح والناخب الشريفان المرشح (اللا شريف) وهو يشتري أصوات المحتاجين ومن في قلوبهم مرض فإن عدوى الشراء ستنتشر (والبياعين) سيزدادون، وحين يتبوأ أصحاب الشهادات المزورة المناصب فسيصاب الكثير من أصحاب الشهادات الحقيقية باليأس فيصبح الفساد قاعدة والشرف شذوذا.

ماذا ننتظر من (واحد) يرفع شعارات إسلامية ثم يسرق ويرتشي ويحلل الحرام؟ وماذا ننتظر من (واحد ثان) يمارس الخطاب العنصري بطريقة فجة وكأن جذوره تمتد للعصر الطباشيري، وهو ضعيف البنيان مهلهل الأركان ولو تم تطبيق ما ينادي به عليه لكان هو أول ضحايا خطابه وأسهلهم انهياراً، ولاكتشف أن ضحاياه أبعد منه شرفاً وأنقى عرقاً وأعمق جذوراً؟

نحن أمام طريقين لا ثالث لهما، إما أن نعتمد إرث القرية ثم نبيح أمراض القرى القديمة التي بنيت على أركان واهية أساسها (مئة عام من العزلة)، أو نعتمد فكر الدولة المدنية التي تتعامل مع الفرد بالمعايير الموضوعية نفسها التي تتعامل بها مع الفرد الآخر، وإلا بربك قل لي كيف نتعامل بازدواجية بين المهاجرين في فترة زمنية واحدة فيتم تجنيس فئة وحرمان أخرى من الجنسية؟ وكيف يتم التشكيك في ولاء من قدّم روحه فداء لوطنه، ويكون المشكك فيه من غاب عن المشهد ولم نسمع له صوتاً أو نرى له جسداً إلا بعد أن انقشع غبار الخيل وعادت السيوف لأغمادها؟ فأحد أسباب انهيار الدول والمنظومات الاجتماعية غياب العدالة، حيث يعجز الضعيف عن الحصول على حقوقه ويستطيع القوي الحصول على حقوقه وحقوق غيره من خلال الاستقواء بالنفوذ.

إننا نعاني وباء التنمر الذي يمارسه البعض بطريقة فجة ومشبعة بالوقاحة وقلة الحياء وبصورة معكوسة لم يشهدها عصر أو مكان، حيث يجاهر البعض بهذه الأمراض بصورة علنية ويخجل من إعلانها في السر أو المجالس (المحفوفة)، وهي حالة غريبة لا أجد لها تفسيراً أو لفهمها تأويلاً إلا أن يكون الجهر بها يحمل في طياته مكاسب سياسية أو اجتماعية، وهي حالة– إن صحت- مخيفة، وتشير إلى أننا تجاوزنا مرحلة العلاج، ووصلنا إلى مرحلة حساب ما تبقى في العمر من أيام.

صالح غزال العنزي

back to top