صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5036

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

جياني إنفانتينو : تصريحاتي بشأن المونديال اقتطعت من سياقها

  • 28-01-2022
  • المصدر
  • DPA

رأى رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جاني إنفانتينو أن إقامة كأس العالم كل عامين بإمكانها أن تساعد في حل مشكلة تسلل المهاجرين الأفارقة، قبل أن يقول إنه «أسيء تفسير» تصريحاته بعد انتقادات لاذعة طالته.

ذكر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري جياني إنفانتينو أن تصريحاته التي تشير إلى أن إقامة كأس العالم كل عامين، ربما تقنع الأفارقة بألا يخاطروا بالتعرض للموت من خلال عبور البحر الأبيض المتوسط، قد اقتطعت من سياقها.

وتحدث إنفانتينو، في كلمة له أمام المجلس الأوروبي بستراسبورغ أمس الأول، عن العديد من الأمور، منها وكلاء اللاعبين، وكأس العالم في قطر 2022، ومقترحات «فيفا» بإقامة كأس العالم كل عامين.

وأنهى حديثه عن إقامة كأس العالم كل عامين، مشيرا إلى أن السبب الذي يراه الاتحاد الدولي وراء الفكرة المثيرة للجدل التي يطرحها أرسين فينغر، نابع من الرغبة في منح الفرص للعديد من الناس في العالم، للاستمتاع بأفضل اللاعبين من أجل مستقبل كرة القدم.

وأضاف: «نرى أن كرة القدم تتطور في اتجاه أن البعض يملكون كل شيء، بينما لا تملك الأغلبية أي شيء»، متابعا: «في أوروبا تقام كأس العالم مرتين بالأسبوع، لأن أفضل اللاعبين يلعبون في أوروبا، حيث إنه ليست هناك حاجة للمزيد من الفعاليات، لكننا إذا فكرنا في بقية العالم وحتى في أوروبا، فإن أغلب أوروبا لا ترى أفضل اللاعبين ولا تشارك في البطولات الكبرى».

اللاجئون الأفارقة


لكن خلال شرحه للمعضلات الأخلاقية التي تسبب اضطرابا في كرة القدم بالوقت الحالي، اتخذ خطاب إنفانتينو منعطفا مثيرا للفضول، حيث أشار إلى أن التغييرات التي ستتم إضافتها على بطولة كأس العالم ربما تجعل اللاجئين يفكرون مرتين قبل الهروب من افريقيا إلى أوروبا.

وأردف: «علينا أن نفكر بما يمكن أن تجلبه كرة القدم، وهي أمور قد تكون بعيدة عن الرياضة، لأن كرة القدم تتعلق بما كنت أقوله في البداية، انها تتعلق بالفرص والأمل والمنتخبات الوطنية، البلد والقلب والفرحة والعاطفة، لا يمكنك أن تقول لبقية العالم اعطونا المال وإذا كان لديكم لاعب جيد اعطوه لنا أيضا، لكنك تشاهد فقط عبر شاشات التلفزيون، نحتاج إلى أن نشركهم معنا، يجب علينا إيجاد حلول لكي يشترك معنا العالم كله، لكي نعطي الأمل للأفارقة ليصبحوا بحاجة إلى عبور البحر الأبيض المتوسط لإيجاد حياة أفضل لكنهم على الأرجح يموتون في البحر».

وتابع: «نحتاج إلى منح الفرص والكرامة، ليس عن طريق جمع التبرعات، بل عن طريق إشراك بقية دول العالم، ربما لن تكون فكرة إقامة كأس العالم كل عامين هي الحل، لكننا نناقش ذلك». وبعد عدة ساعات، أصدر السويسري بيانا عبر الحساب الرسمي لفيفا على «تويتر»، انتهز خلاله الفرصة لتوضيح تصريحاته.

وجاء في البيان: «بالنظر إلى التصريحات التي نقلت عني خلال جلسة المجلس الأوروبي في وقت سابق، والتي يبدو أنها اقتطعت من سياقها، أود التوضيح بأنه في خطابي كانت رسالتي هي أن كل شخص صانع قرار في موقعه، يتحمل مسؤولية مساعدة الناس لتحسين أوضاعهم في العالم أجمع».

واستدرك: «إذا كان هناك العديد من الفرص المتاحة، بما فيها في افريقيا، ولكن من المؤكد أن الأمر ليس قاصرا على تلك القارة على وجه الخصوص، فمن المفترض أن يسمح ذلك للناس باستغلال الفرص في بلادهم»، مضيفا: «كان تصريحي عاما، ولم يكن مرتبطا بشكل مباشر بإمكانية إقامة كأس العالم كل عامين».