صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5034

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة : بدء استقبال طلبات فتح الملف التعليمي مطلع فبراير

حتى نهاية مايو القادم للعام الدراسي 2022/2023

أعلنت الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة، ممثلة في قطاع الخدمات التعليمية والتأهيلية، بدء استقبال طلبات ذوي الإعاقة الراغبين في فتح ملف تعليمي وتأهيلي للطلبة الجدد للعام الدراسي 2022/2023، مشيرة إلى أن عملية الاستقبال ستكون متاحة اعتباراً من مطلع فبراير حتى نهاية مايو المقبلين، وفق اللوائح والنظم المعمول بها داخل الهيئة.

ووفقا لمصادر "الإعاقة" فإن الهيئة تدرس استثناء أطفال الحضانات ومنتسبي المؤسسات التأهيلية من فترات التسجيل المذكورة آنفاً، ليكون متاحا في أي وقت خلال العام، على أن تحسب المبالغ الخاصة بذلك من بداية الدخول، مشددة على أنه لن يتم قبول أي طالب، وإن كان محولا من وزارة التربية، إلا بعد صدور شهادة إعاقة معتمدة من اللجان الطبية.

وأكدت ضرورة توافر المستندات المطلوبة، وهي النموذج الخاص بفتح الملف، وصورة عن شهادة الميلاد، والبطاقة المدنية للأب وللأم، وصورة عن الجنسية الأصلية للأم إذا كان الطالب غير كويتي، فضلاً عن صورة شخصية حديثة للطالب، وصورة عن الشهادة الدراسية للعام السابق، إن وجدت، وتقارير طبية ونفسية، واختبار ذكاء حديث لطلبات دخول المدارس.


ولفتت إلى أنه بشأن المستندات المطلوبة لفتح ملف تأهيلي، يجب توافر الاستمارة الخاصة بفتح الملف، وصورة عن شهادة الميلاد، والبطاقة المدنية للأب، والجنسية الأصلية للأم حال كان الطالب غير كويتي، فضلاً عن صورة شخصية حديثة للطالب، واختبار ذكاء أقل من 70 في المئة، مبينة أن اختبارات الذكاء متاحة حالياً في قسمي الطب التطوري بمستشفيي الصباح والعدان، إضافة إلى التي تتم مجاناً بالهيئة أو بمقابل مالي في القطاع الخاص.

وأضافت أن هناك شروطاً يجب توافرها للحصول على الخدمة، بأن يكون الطالب كويتي الجنسية أو من أم كويتية، وأن يكون لديه شهادة إثبات إعاقة صادرة عن الهيئة العامة لشؤون الإعاقة، وألا يقل عمره عن 3 سنوات.

● جورج عاطف