صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5040

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

لجنة لمتابعة العرض الكوري لتشغيل مستشفى الجهراء الجديد

آلية وضوابط جديدة لتنظيم «العمل الإضافي» خارج أوقات الدوام الرسمي
• «الصحة العالمية» توصي بدواءين جديدين لعلاج «كورونا»
• 5742 إصابة جديدة بـ «كوفيد» وحالة وفاة

كشفت مصادر صحية مطلعة أن الأيام المقبلة ستشهد تطورات في ملف العرض الكوري المقدم لإدارة وتشغيل مستشفى الجهراء الجديد. وتم تكليف منسق داخل وزارة الصحة لمتابعة هذا الملف وتطوراته بغية حسم إدارة وتشغيل مستشفى الجهراء الجديد.

وأكدت المصادر لـ "الجريدة" أن من سيقوم بالدور الرئيس في هذا الملف هو الوكيل المساعد للشؤون الفنية، ومن خلال لجنة سيتم تشكيلها لاستعراض ما تم إنجازه خلال الفترة الماضية، ووضع خريطة طريق بخصوص العقد وبنوده ومجالاته المختلفة خلال الفترة المقبلة.

وأوضحت المصادر أنه عقب اتخاذ الإجراءات اللازمة لاعتماد صيغة العقد فإنه من المنتظر متابعة هذا الملف من خلال قطاع الشؤون الفنية بالوزارة.

وفي موضوع منفصل، أصدر وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون المالية هشام الدليمي تعميما إداريا باعتماد ضوابط جديدة، لتنظيم آلية التكليف بالعمل الإضافي خارج أوقات الدوام الرسمي، وصرف المكافآت المالية المتعلقة به.

ودعا التعميم الإداري الذي وجهه الدليمي إلى الوكلاء المساعدين ومديري المناطق الصحية ومديري الإدارات المركزية إلى الالتزام بعدد من الضوابط منها أنه لا يجوز تكليف أي موظف بالعمل الإضافي خارج مركز عمله بدون الحصول على موافقة مسبقة من المسؤولين التابعين لمركز عمله الأصلي، كما لا يجوز تكليف العاملين بنظام النوبة بالعمل الإضافي طبقاً لقرارات مجلس الخدمة المدنية رقم 12 لسنة 2012.

وجاء في الضوابط أيضا فصل الموظفين المكلفين المستعان بخدماتهم في كشوف صرف منفصلة، مع ضرورة إرفاق نسخة من قرار التكليف بكشوف الصرف ولا يتم إدراج أي موظفين بالكشوف دون تكليف.

ضوابط جديدة


كما تضمنت الضوابط الجديدة أنه في حالة طلب العمل خارج أوقات الدوام الرسمي في المرافق الصحية للوزارة، يتم التدقيق والتوقيع على الكشوف المرسلة، إلى جانب أن يكون التشغيل بعد الدوام الرسمي وفق حاجة العمل الفعلية، وفي غير أيام إجازات الموظف المكلف وخارج أوقات خفاراته في حال تكليفه بنظام الخفارة.

وجاء في الضوابط كذلك أن يكون التشغيل بحد أقصى 4 ساعات يوميا ولمدة 5 أيام في الأسبوع بالمستشفيات والمراكز التخصصية، و3 ساعات يوميا طوال الأسبوع بمراكز الرعاية الأولية، إضافة إلى أنه في حالة طلب العمل خارج أوقات الدوام الرسمي للعمليات الكبرى والصغرى يتم عمل كشف منفرد.

وأكدت الضوابط الجديدة أن يتم احتساب مبلغ التعويض استرشاداً بنظام صرف المكافآت وفقاً لقرار وزير الصحة رقم 95 لسنة 2009، على ألا تتجاوز المكافآة اليومية التي تصرف للموظف في هذا المجال نصف المعدل اليومي المحتسب على أساس الراتب الشهري الشامل خلال ساعات الدوام الرسمي شهرياً.

«الصحة العالمية» توصي بدواءين لعلاج «كورونا»

أوصت منظمة الصحة العالمية بدواءين جديدين لعلاج "كوفيد- 19"، مما يوفر مزيداً من الخيارات لعلاج هذا المرض.

وأشار المدير الإقليمي لشرق المتوسط في المنظمة د. أحمد المنظري إلى أنه ينصح بدواء "باريسيتينيب"، لمرضى كوفيد- 19 ذوي الأعراض الحرجة، علما بأن الدواء المذكور يُستخدم في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي.

وأكد أن المنظمة أوصت أيضا "بشروط" باستخدام دواء الأجسام المضادة الأحادية النسيلة "سوتروفيماب"، لعلاج حالات "كوفيد- 19" الخفيفة أو المتوسطة لدى المرضى المعرضين بشدة للاحتجاز بالمستشفى، وتشمل هذه الفئة من المرضى كبار السن، والذين يعانون ضعف المناعة، والذين يعانون حالات مرضية كامنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة، والذين لم يتلقوا اللقاح.

● عادل سامي