«stc» عززت مبادرات المسؤولية الاجتماعية للشركات في 2021

مساهمات إيجابية ودائمة لإحداث تأثير طيب في المجتمع مع المزيد بالعام الحالي

نشر في 26-01-2022
آخر تحديث 26-01-2022 | 00:00
في عام 2021، مع تخفيف القيود الحكومية، قامت stc بتوسيع نطاق برنامج المسؤولية المجتمعية للشركات الخاص بها للمساهمة الايجابية في مختلف القضايا.
أدى ظهور الوباء عام 2020 دون شك إلى تغيير أنماط حياة وسبل عيش العديد من أفراد المجتمع الكويتي، مما دفع قادة السوق إلى اتخاذ موقف تضامني ضد الفيروس المتفشي. خلال أوقات عدم اليقين هذه، لم تظهر stc أي تردد في دعم مبادرات الحكومة المختلفة والمجتمع المحلي في طريق التعافي والصمود أمام التحديات، فيما شكل طرح اللقاحات في بداية 2021 نقطة تحول في مواجهة الوباء الذي تسبب في تقييد الاقتصادات والمجتمعات في عام 2020، ومن خلال القيام بدورها القيادي كرائد في قطاع الاتصالات الكويتي، عززت stc مبادراتها التي تركز على دعم المجتمع والتخفيف من التداعيات والتحديات التي طالت المجتمع الكويتي.

وفضلا عن خدماتها المبتكرة والحلول الرقمية المتاحة للعملاء عبر مختلف المنصات، فقد بنت stc سمعة طيبة في الالتزام باحتياجات المجتمع المحلي، لاسيما في أوقات الحاجة، حيث شاركت بفاعلية في العديد من المبادرات في عام 2020 بقيادة الحكومة لتقليل تأثير الوباء على سكان الكويت، وأدارت في الوقت نفسه برامجها الفريدة للمسؤولية المجتمعية للشركات، والمتعلقة بالتثقيف والترفيه ونشر الوعي المجتمعي.

وفي عام 2021، مع تخفيف القيود الحكومية، قامت stc بتوسيع نطاق برنامج المسؤولية المجتمعية للشركات الخاص بها للمساهمة الايجابية في مختلف القضايا، بما في ذلك المجالات الرئيسية كالصحة والتعليم وريادة الأعمال والبيئة.

وبالنظر إلى العام الماضي، وفي إطار رغبتها في نشر تأثير إيجابي في المجتمع، نجحت stc في إطلاق وإدارة ورعاية والمشاركة في مختلف المبادرات التي تهدف إلى دعم وتمكين المجتمع الكويتي، وقد تم تنفيذ هذه المبادرات بالتعاون مع مختلف الجهات من الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة ومقدمي الخدمات المتخصصين وصولا إلى أفراد المجتمع، بهدف تحقيق التنفيذ الفعال للمفاهيم التي تطرحها بما يتماشى مع استراتيجية stc للمسؤولية المجتمعية.

إجراءات السلامة والتوعية الصحية

في مجال التوعية الصحية، واصلت stc أنشطتها طوال عام 2021 بهدف دعم المجتمع خلال تلك الفترة الحرجة، فخلال العام الماضي، وقعت شراكة استراتيجية مع تطبيق طبيبي، الذي يضم العديد من الأطباء في مختلف التخصصات من أجل نشر التوعية بشأن سبل الوقاية والعلاج من الامراض المختلفة.

ونفذت stc مبادراتها السنوية بالإضافة إلى نشر الوعي بالقضايا الجديدة التي تؤثر على المجتمع، حيث شارك موظفو stc في اليوم العالمي للتبرع بالدم، وهي مبادرة عالمية تركز على التبرع بالدم لإنقاذ الأرواح، وتمت هذه المبادرة بالتعاون مع بنك الدم المركزي الكويتي، وأطلقت الشركة أيضا حملة توعية عبر منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بها، بالتعاون مع تطبيق طبيبي لتشجيع التبرع بالدم، ولاستكمال هذه المبادرة المجتمعية، زودت stc بنك الدم المركزي بمجموعة سخية من الإمدادات لمساعدتهم في أداء مهامهم.

كما أطلقت stc حملة توعوية تشمل العديد من المعلومات الطبية بشأن سرطان الثدي، بالتعاون مع طبيبي، وذلك عبر حساب الشركة الرسمي والخاص بالموظفين طوال شهر أكتوبر، وتضمنت المبادرة الداخلية عددا من الفيديوهات التثقيفية، التي تم التجهيز لها بالتعاون مع تطبيق طبيبي.

وعملت stc مع تطبيق طبيبي Tabeeby لنشر العديد من مقاطع الفيديو التوعوية كجزء من مبادرتها التي انطلقت تحت شعار "وعيكِ أمانكِ" في إطار حملتها المتواصلة "لأننا نهتم"، بهدف التوعية بمخاطر امراض السرطان.

وفي سياق متصل أطلقت stc أيضا حملات توعية بشأن سرطان الثدي، وحملات التوعية بسرطان البروستاتا "موفمبر". وبالنظر إلى إجراءات السلامة التي نفذتها الحكومة الكويتية منذ بداية عام 2021، حرصت stc على عدم ادخار أي جهد في الالتزام بالإرشادات الصحية الصادرة عن وزارة الصحة في فروعها ومقرها الرئيسي وفي جميع المبادرات التي شاركت فيها الشركة، ومن خلال العديد من برامج التوعية الخاصة بـCovid19 التي بدأت في عام 2020.

ونظمت stc حملة تطعيم بالتعاون مع وزارة الصحة في المقر الرئيسي للشركة، فيما استكملت الحملة في مواقع التطعيم التابعة لوزارة الصحة، ونجحت stc بفخر في تطعيم حوالي 1000 من موظفيها وعائلاتهم.

وفضلا عن حملة التطعيم الواسعة النطاق، قدمت solutions by stc، الذراع التجارية المتخصصة لشركة stc، خدماتها لبناء بنية تحتية متكاملة للاتصال في مركز التطعيم عبر المركبات في الجزيرة الجنوبية لجسر جابر.

من جهة أخرى، رعت stc المبادرة الوطنية "تعليم آمن" بالتعاون مع وزارات التربية والتعليم والصحة والداخلية والإعلام، لدعم إجراءاتها الفعالة للمحافظة على بيئة صحية وآمنة داخل المجتمع، وتم إطلاق الحملة لضمان الالتزام الصارم بالبروتوكولات الصحية ومتطلبات التباعد الاجتماعي مع عودة الطلاب إلى المدرسة، ودعما للحملة الوطنية، أطلقت stc حملة توعوية عبر ارسال الرسائل النصية القصيرة التي تحتوي على نصائح توعوية وتثقيفية مع الترويج لها ايضا على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بها.

وفي سياق متصل أطلقت stc أيضا حملات توعية بشأن سرطان الثدي "وعيكِ أمانكِ"، وحملات التوعية بسرطان البروستاتا "موفمبر" ضمن حملة #لأننا نهتم، وتتألف كل منها من فعاليات داخلية وخارجية لتعزيز أسلوب حياة صحي ومتوازن. وتتماشى الحملتان مع إطار المسؤولية الاجتماعية للشركات في stc، لتزويد المجتمع الكويتي بمعلومات قيمة حول طرق تخفيف خطر الإصابة بالأمراض.

وكجزء من مبادرتها التي انطلقت تحت شعار "وعيكِ أمانكِ" في إطار حملتها المتواصلة "لأننا نهتم"، بهدف التوعية بمخاطر أمراض السرطان، تعاونت stc مع تطبيق طبيبي Tabeeby لنشر العديد من مقاطع الفيديو التوعوية، بالإضافة إلى ذلك قامت بتنظيم اختبار الفحص الذاتي في مقر الشركة في مجمع أولمبيا، وكذلك تنظيم عدداً من أنشطة اللياقة البدنية. كما تعاونت stc مع مستشفى عالية الدولي من خلال منشور اجتماعي تفاعلي لتقديم فحوصات مجانية لسرطان الثدي كخدمة مجانية تم الإعلان عنها على صفحة الانستغرام الخاصة بالشركة. بالإضافة إلى ذلك، تلقى العملاء الذين يزورون الفروع الرئيسية لشركة stc في جميع أنحاء الكويت هدايا كجزء من حملة التوعية.

نشر الإيجابية

وبعد ما خلفه الوباء من تحديات وعقبات، وجدت stc أنه من الضروري في عام 2021 نشر الإيجابية داخل المجتمع بأشكالها المختلفة، ومن هذا المنطلق شاركت stc شعب الكويت احتفالات الكويت بالأعياد الوطنية بإطلاق "إزهلها".

وتعاونت stc خلال شهر رمضان المبارك مع فريق تراحم التطوعي التابع للهيئة الخيرية الإسلامية العالمية، في مبادرة إنسانية ضمن حملتها # اليوم_تقدر#، وابرزت عددا من الحالات الإنسانية لأربعة افراد من المجتمع ممن عانوا من صعوبات، كما قامت بتوزيع وجبات الإفطار على العاملين في القطاع الصحي ومركز الإسعاف في مستشفى العدان، وكذلك توزيع الهدايا على عناصر الخطوط الأمامية في وزارة الداخلية، والعاملين في معرض الكويت الدولي، تقديراً لدعمهم المستمر.

وسعت stc حملة # اليوم_تقدر# من خلال سلسلة من المبادرات التوعوية بمشاركة عدد من المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي الذين غطوا مواضيع نقاشية مختلفة، وكان الهدف من الاستمرار هو زيادة الوعي بأهمية العمل اليوم من أجل غد أفضل.

وفي محاولة أخرى لنشر الإيجابية بالمجتمع كرمت stc طلاب المدارس الثانوية الأفضل أداء في الكويت والذين حصلوا على أعلى الإنجازات في مناهج الآداب والعلوم، وتم تكريم كل من الطلاب على نجاحهم الأكاديمي المتميز من قبل stc، حيث قامت الشركة بتسليط الضوء على إنجازاتهم وعرضها للجمهور.

وبهدف زيادة الوعي وتعزيز حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة، زارت stc مقهى 312، أول مقهى في الكويت من نوعه يديره موظفون من ذوي الاحتياجات الخاصة، دعما لهم ولأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة والمبادرين، وجاء الحدث تزامنا مع اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة خلال شهر ديسمبر، وبالتعاون مع Café 312 قدمت لعملائها مشروب قهوة مجانيا لهذا اليوم، كما استضافت stc مؤسس وشريك مقهى 312 طارق عابدين، لتوضيح المزيد عن المبادرة في مقابلة تم بثها على قنوات التواصل الاجتماعي لشركة stc.

وكان دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة أيضا مهمة ثابتة حددتها stc في محاولة لدفع الأعمال التجارية المحلية وغرس تأثير إيجابي في المجتمع والاقتصاد، ومن هذا المنطلق أطلقت stc مبادرة "وياك" بالتعاون مع solutions by stc لدعم الشركات المحلية في تمكين استراتيجيات التحول الرقمي الخاصة بهم.

الرياضة والمجتمع الرياضي

ولطالما كانت stc داعما للمجتمع الرياضي المحلي منذ فترة طويلة، وفي عام 2021 واصلت الشركة مشاركاتها ولعب دور في مختلف المبادرات لتمكين الرياضيين بالكويت. في بداية العام، رعت stc بطولة الدواثلون الأولى في الكويت التي نظمها نادي الكويت للترياثلون، وشهد الحدث مشاركة قوية لأكثر من 100 رياضي يتنافسون في السباق المثير الذي أقيم على مضمار الكويت لرياضة المحركات.

وبعد فترة وجيزة، دخلت stc في شراكة مع مورد الدراجات المحلي "إكستريم سبورتس" لرعاية ودعم سلسلة من الفعاليات المنظمة لعشاق الدراجات كجزء من مبادرة "Friday Ride".

وإضافة إلى الدواثلون، قامت stc برعاية أول سباق للترياثلون في الكويت بتنظيم اتحاد الترياثلون الكويتي.

واعترافا بدورها البارز ودعمها القوي لمجتمع كرة القدم الكويتي، واصلت stc شراكتها الاستراتيجية مع الاتحاد الكويتي لكرة القدم (KFA) وبطولاته الكروية في موسم 2021-2022 للعام الثامن على التوالي، وتضمنت الشراكة رعاية الدوري الكويتي الممتاز، ودوري الدرجة الأولى، وكأس السوبر، وكأس الأمير وولي العهد.

وانضمت stc أيضا إلى مسابقة اللياقة البدنية "Battle of the East" كراعٍ رئيسي، حيث استضافت الشركة مجموعة متنوعة من الأنشطة والمسابقات في قرية stc، المنطقة التي تم تخصيصها على أرض الفعالية. تألفت الفعالية من العديد من الانشطة بما في ذلك مسابقات CrossFit وPowerlifting وCalisthenics، إضافة إلى سباق Saracen للبالغين والأطفال. وإضافة إلى رعايتها، شارك موظفو stc في سباق Saracen، وهو سباق 5 كيلومترات حواجز مصمم لاختبار القدرة على التحمل ودفع حدود المنافسين، وذلك انطلاقاً من حرص الشركة على دعم روح العمل الجماعي والتنافس الشريف بما يعزز الإنتاجية بين افراد عائلة stc.

وبعد مهرجان اللياقة البدنية، رعت stc المنافسة الأكثر تحديا من نوعها في الكويت، سباق بي انسبايرد للحواجز BeInspired Obstacle Run 2021، واجتذب السباق عشاق الركض من جميع أنحاء الكويت للمشاركة في مضمار الحواجز الصعب الذي تم تنظيمه في منتجع صحارى للجولف، ولدى اختتام السباق، قام أعضاء فريق stc بتكريم الفائزين في سباقي الرجال والسيدات.

التنمية المستدامة والبيئة

وتولي stc اهتماما كبيرا بالموضوعات البيئية، وتعي أهمية المحافظة على البيئة في تحقيق الاستدامة وتنمية المجتمع المحلي، ومن هذا المنطلق تحرص الشركة على دعم المبادرات ورعاية الحملات التي تهدف الى إبقاء بيئتنا صحية وخالية من التلوث.

وبناء على التزامها بحماية البيئة وكجزء من مسؤوليتها الاجتماعية، وقعت stc اتفاقية للتعاون مع شركة إعادة التدوير المحلية أمنية Omniya، تهدف إلى دعم المبادرات التي أطلقتها أمنية، مع نشر الوعي حول الحفاظ على البلاستيك وأهمية إعادة التدوير في تعزيز الحياة المستدامة. وكجزء من الاتفاقية، أطلقت stc حملة توعية داخلية وخارجية عبر منصاتها الرقمية المختلفة، ولضمان الانتشار الفعال للمعلومات القيمة، نشرت stc على حسابات وسائل التواصل الاجتماعي العامة والموظفين لديها للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأفراد.

وفي مبادرة أخرى هي الاكبر من نوعها في الكويت، شاركت stc خلال عام 2021 في تنظيف صحراء منطقة الصبية بقيادة فريق تراحم التطوعي، ومن خلال الشراكة قامت stc بالإضافة إلى العديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات الحكومية والشركات الخاصة والمتطوعين بالتخلص السليم من جميع النفايات المتبقية في الصحراء. بشكل جماعي، تمكن 1375 مشاركا من جمع أكثر من 10 أطنان من المواد التي تم وضعها في أكثر من 2500 كيس للتخلص من النفايات.

تعزيز القيادة من خلال الخبرة

وفي إطار التركيز على تعليم وتمكين جيل الشباب، واصلت stc الترحيب بالطلاب المهتمين بالمشاركة في برامج التدريب الداخلي، وتهدف البرامج إلى تزويد الطلاب الطامحين والخريجين الجدد بخبرة عملية واقعية، مع تصميم كل برنامج لإضافة قيمة كبيرة تساعدهم في بناء حياتهم المهنية في المستقبل، وتم تنفيذ برامج التدريب الداخلي في stc بالتعاون مع الجامعات المحلية، حيث تمكن الدورة الطلاب من تطبيق ما درسوه بشكل فعال، إضافة إلى دعم معرفتهم الشخصية طوال التجربة.

وإضافة إلى برامج التدريب، جددت stc دعوتها المفتوحة للكوادر الكويتية الطموحين والمهتمين بالانضمام إلى فريق stc الموهوب واكتساب الخبرة في عالم الاتصالات والحلول الرقمية، وكان الغرض من الدعوة هو جذب وتوظيف المواهب الكويتية من مختلف المجالات والخلفيات العملية، بدءا من الخريجين الجدد وحتى كبار المديرين التنفيذيين، ورحبت stc بالمتقدمين من مختلف المجالات والقطاعات، بما في ذلك المناصب الفنية والمتخصصة التي تتعامل مع الاستراتيجية والتسويق والتكنولوجيا، والموارد البشرية، تماشيا مع التزامها باستقطاب وتوظيف المواهب الكويتية المحلية.

نظمت stc حملة تطعيم بالتعاون مع وزارة الصحة في المقر الرئيسي للشركة فيما استكملت الحملة في مواقع التطعيم التابعة للوزارة

واصلت stc أنشطتها طوال عام 2021 بهدف دعم المجتمع خلال تلك الفترة الحرجة، ووقعت العام الماضي شراكة استراتيجية مع تطبيق طبيبي الذي يضم أطباء في مختلف التخصصات
back to top