صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5034

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مجلس الأمة ينظر في جلسة خاصة غداً طلب طرح الثقة بوزير الدفاع

  • 25-01-2022 | 17:27
  • المصدر
  • KUNA

يعقد مجلس الأمة جلسة خاصة يوم غد الأربعاء للنظر في طلب طرح الثقة بنائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي الصباح والتصويت عليه.

يأتي ذلك عقب إعلان رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم في جلسة 18 يناير الحالي تقدم 10 نواب بطلب طرح الثقة بوزير الدفاع إثر نهاية مناقشة الاستجواب الموجه له من النائب حمدان العازمي.

وأشارت المادة «101» من الدستور الكويتي إلى مسؤولية كل وزير لدى مجلس الأمة عن أعمال وزارته إذ نصت بأنه «إذا قرر المجلس عدم الثقة بأحد الوزراء اعتبر معتزلاً للوزارة من تاريخ قرار عدم الثقة ويقدم استقالته فوراً».

واشترطت المادة الدستورية علاوة على المادتين «143» و«144» من اللائحة الداخلية للمجلس في طلب طرح الثقة أن «يكون بناءً على رغبة الوزير أو طلباً موقعاً من 10 أعضاء».

واستناداً إلى تلك المواد يتطلب سحب الثقة من الوزير موافقة «أغلبية الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس فيما عدا الوزراء ولا يشترك الوزراء في التصويت على الثقة».

وحمل طلب طرح الثقة بالوزير أسماء النواب شعيب المويزري وثامر السويط ومبارك الحجرف والدكتور أحمد العازمي وخالد العتيبي والدكتور عبدالكريم الكندري ومرزوق الخليفة وفارس العتيبي والصيفي الصيفي ومحمد المطير.


ووفقاً للمادة «145» من لائحة مجلس الأمة فإنه قبل التصويت على طلب طرح الثقة في الجلسة سيأذن الرئيس بالكلام في هذا الموضوع لاثنين من مقدمي الاقتراح بعدم الثقة أو من غيرهم على أن تكون الأولوية لمقدمي الاقتراح بترتيب طلبهم.

ونصت المادة سالفة الذكر كذلك على أن الرئيس سيأذن قبل التصويت على الطلب أيضاً لاثنين من المعارضين ما لم ير المجلس الإذن بالكلام لأكثر من هؤلاء الأعضاء الأربعة.

وكان مجلس الوزراء أشاد في البيان الصادر عقب اجتماعه الأسبوعي أمس الاثنين بما قدمه نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع من ردود مقنعة فند فيها المحاور الواردة في صحيفة الاستجواب بكل جدارة وكفاءة مؤكداً الدعم والتضامن معه.

يُذكر أن مجلس الأمة ناقش في جلسته العادية يوم الثلاثاء الموافق 18 يناير الحالي الاستجواب المقدم من النائب حمدان العازمي الموجه إلى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي الصباح.

وتقدم نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع في كلمة له عقب انتهاء مناقشة الاستجواب بالشكر لنواب مجلس الأمة على إعطاء الفرصة لتوضيح كافة التساؤلات التي طرحت وكانت في محلها وشرح إنجازات منتسبي «الدفاع»، معرباً عن التقدير لكافة الأفكار والآراء.

كما أكد الحرص على التواصل والتعاون مع نواب مجلس الأمة في كل ما من شأنه خدمة مصلحة المواطنين إضافة إلى الاهتمام بالتجاوب مع جميع الأسئلة البرلمانية التي تعد حقاً مطلقاً لنائب مجلس الأمة.