صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5040

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

7 شركات استشارية تتنافس للحصول على دور استشاري بمشروع الشقايا للطاقة المتجددة

  • 25-01-2022

يتماشى مشروع الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة (SREP) مع هدف الدولة فيما يتعلق بمصادر الطاقة المتجددة لتشكل 15٪ من مزيج الطاقة بحلول عام 2030.

توقعت "ميد" أن تُرسي وزارة الكهرباء والماء الكويتية عقد الاستشارات للمراحل التالية من مشروع الشقايا للطاقة المتجددة (SREP) خلال النصف الأول من عام 2022، وقال مصدر مطلع على المشروع، إن "تقييم العطاء يسير بخطى جيدة... ويمكن أن تتم ترسية العقد في وقت أقرب مما كان متوقعاً في البداية".

وحسبما أفادت "ميد" في سبتمبر 2021 من المتوقع منح العقد في غضون تسعة إلى 12 شهراً، إذ تلقت الهيئة الكويتية لمشاريع الشراكة (Kapp) عطاءات عقد استشارات معاملات SREP في 7 سبتمبر الماضي.

وتقدمت كل من الفرق التالية بعروض للحصول على العقد: EY المملكة المتحدة، وPwC المملكة المتحدة، وWSP كندا، ورينا (إيطاليا)، وخطيب وعلمي (سنغافورة)، وشركة الغانم وورمالد لمعدات الأمن والسلامة (محلي)، ومجموعة النظم الهندسية (محلي).

وتتوقع الكويت إصدار طلب إبداء الاهتمام (EoI) للعقد الرئيسي للمشروع في غضون ستة أشهر إلى عام من تعيين مستشار المعاملات، حسبما أفادت "ميد" في يونيو.

ويتماشى مشروع الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة (SREP) مع هدف الدولة فيما يتعلق بمصادر الطاقة المتجددة لتشكل 15 في المئة من مزيج الطاقة بحلول عام 2030.

ومن المتوقع أن تبلغ قدرة مرحلتي SREP التاليتين حوالي 3500 ميغاوات. ومن المفهوم أنه يمكن تقسيمها إلى عدة حزم بناءً على توصية الفريق الاستشاري المختار للمعاملات.

وقد طور معهد الكويت للطاقة المتجددة (Kisr)، بالشراكة مع وزارة الكهرباء والماء، المرحلة الأولى من مشروع الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة (SREP).


وتتألف هذه المرحلة من محطة للطاقة الشمسية المركزة (CSP) بقدرة 50 ميغاوات ومحطة للطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الكهروضوئية (PV)، كل منها بقدرة 10 ميغاوات.

مجمع الشقايا

سيُطلب من مستشار المعاملات النظر في جميع الخيارات، بما في ذلك تقنيات الطاقة الشمسية الكهروضوئية وطاقة الرياح والطاقة الشمسية المركزة، وسيتم تطوير المشروع أو المشاريع باستخدام نموذج التصميم والتمويل والبناء والتشغيل والصيانة والنقل.

وسيوقع المطورون المختارون اتفاقية شراء الطاقة مع وزارة الكهرباء والمياه لمدة تصل إلى 25 عاماً من تاريخ التشغيل التجاري للمشروع. وتحتل SREP مساحة 87.5 كيلومتراً مربعاً، وتقع حوالي 100 كيلومتر غرب مدينة الكويت. وتشمل المرحلة الثانية مشروع الدبدبة لإنتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية المستقل (IPP) المخطط له.

مشروع الدبدبة

تم طرح مشروع الدبدبة للطاقة الشمسية الذي تبلغ طاقته 1500 ميغاوات في مناقصة من شركة البترول الوطنية الكويتية (KNPC) باستخدام نموذج الهندسة والمشتريات والبناء والتمويل (EPC + F).

وفي يوليو 2020، قررت حكومة الكويت إلغاء مناقصة EPC، وتحويل المخطط إلى نموذج IPP ونقل عملية الشراء من KNPC إلى Kapp. وبمجرد اكتمال المشروع، ستبلغ طاقته الإجمالية المجمعة لمراحل المشروع المختلفة 4000 ميغاوات.

هذا وحددت الكويت هدفاً للطاقة المتجددة بنسبة 15 في المئة من إجمالي السعة المركبة بحلول عام 2030 - وفي ذلك الوقت تتوقع الدولة أن يصل الحمل الأقصى إلى 30 جيغاوات.