صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5038

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

إصابات «كورونا» تتجاوز 5000 للمرة الأولى

الجارالله لـ الجريدة•: توصية بالتمديد في «مناعة» لمن لم يتلق «التعزيزية» لوجوده بالخارج

للمرة الأولى منذ نحو 23 شهرا، تتجاوز إصابات "كورونا" في الكويت حاجز الـ5 آلاف إصابة يومية، حيث أعلنت وزارة الصحة تسجيل 5147 إصابة جديدة بمرض "كوفيد 19" خلال الـ24 ساعة الماضية، لترفع إجمالي الإصابات المؤكدة في البلاد إلى 470 ألفا و478 حالة.

وأكدت وزارة الصحة، في بيان صحافي، تسجيل حالة وفاة واحدة جراء مضاعفات الفيروس، لترفع إجمالي الوفيات إلى 2477 حالة، مضيفة أن إجمالي الحالات التي تحتاج إلى رعاية طبية في العناية المركزة بلغ 33 حالة، بينما إجمالي الحالات في أجنحة كوفيد ارتفع ليصل إلى 266 حالة.

وأشارت الوزارة إلى أن نسبة الإصابات الجديدة من المسحات سجلت ارتفاعا لتصل إلى 16.2 في المئة من 31 ألفا و788 مسحة، مشددة على أن عدد الحالات النشطة ارتفع ليصل إلى 43 ألفا و356 حالة، كما أن نسبة الشفاء من كورونا تراجعت لتبلغ 90.3 في المئة.

إجراءات فاعلة

في سياق متصل، أكد رئيس اللجنة الاستشارية العليا لمواجهة "كورونا" في وزارة الصحة د. خالد الجارالله أن الوزارة تتبنى إجراءات آمنة وفاعلة في الصحة العامة، وفق الدليل وبما ييسر على الجميع، مضيفا أن هناك توصية بإلغاء الحجر للمسافرين بعد عمل مسحة «pcr»، تثبت سلبية الإصابة بفيروس كورونا فور الوصول إلى البلاد.


وقال الجارالله، لـ"الجريدة"، إن هناك توصية أخرى بالتمديد لمن لم يتلق الجرعة التعزيزية وهو بالخارج لدخول البلاد، مبينا أن من تلقى جرعتي التطعيم وغادر للخارج ولم يتمكن من تلقي الجرعة التنشيطية لعدم توفرها مثلا، ومضى عليه 9 أشهر من تلقي الجرعة الثانية، يمدد له في تطبيق "مناعة" حتى يتسنى له العودة وتلقي الجرعة.

وأوضح أن المشهد المرصود حاليا هو أن أعراض "أوميكرون" هي أعراض الجهاز التنفسي العلوي، وأن علاجها في المنزل، ووفياتها أقل من المتحورات السابقة، مؤكدا أن المنظومة الصحية قادرة على صد الموجة رغم ارتفاع الإصابات، والمنحنى التصاعدي لـ"أوميكرون" حاد في جميع الدول، ودعا إلى تعزيز ثقافة الوقاية خاصة عند الأطفال بعد انتهاء الموجة الحالية.

من جانب آخر، استقبلت الكويت 40 ألف جرعة من لقاح «أكسفورد أسترازينيكا» قادمة من البرتغال.

وعلمت «الجريدة» من مصادر مطلعة أن الشحنة الجديدة التي وصلت مطار الكويت الدولي فجر أمس الأول، دخلت الخدمة لتلقي الجرعة التنشيطية الثالثة لمن تلقى جرعتين من لقاح أسترازينيكا.

وأوضحت المصادر أن هذه الشحنة تعد الأخيرة التي تتسلمها الكويت ضمن إجمالي الجرعات البالغة 3 ملايين حسب العقد، مبينة أن دراسة جديدة من جامعة أكسفورد أكدت أن الجرعة التنشيطية الثالثة من لقاح أكسفورد أسترازينيكا تعطي حماية ضد «أوميكرون».

● عادل سامي

تبني إجراءات آمنة وفاعلة بالصحة العامة وفق الدليل مع التيسير على الجميع

40 ألف جرعة من «أكسفورد» لاستخدامها في «التنشيطية»