صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5040

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«بورشه الكويت» تطلق بجرأة «ماكان» الجديدة في حديقة الشهيد

متوافرة بـ 3 طرازات أقواها GTS بقوة 440 حصاناً

من حديقة الشهيد وتحت شعار «انطلق بجرأة»، انطلقت «بورشه ماكان» الجديدة من مركز بورشه الكويت إلى محبيها في أحدث جيل منها لعام 2022، حيث جاءت بثلاثة طرازات أعلاها GTS بقوة 440 حصاناً مع ناقل حركة أوتوماتيكي من 7 سرعات. و«الجريدة» تسلط الضوء عليها اليوم من خلال صفحة السيارات للحديث عن مواصفاتها الحديثة.

كشف مركز بورشه الكويت، شركة بهبهاني للسيارات، عن أحدث جيل من سيارة ماكان، السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات المدمجة ذات الشهرة الكبيرة، خلال فعالية ممتعة أقيمت في حديقة الشهيد بالكويت‏.

ويوفر الجيل الأحدث من السيارة أداءً محسّناً وتصميماً مطوراً، مع مجموعة موسعة من الألوان الجديدة لمجموعة الطرازات التي تضم ماكان، وماكان ‎S‎، وماكان GTS‏.

وحضر الفعالية الكثير من مالكي سيارات بورشه وعشاق السيارات والضيوف، الذين شاهدوا عرضاً للباركور الذي تم بناؤه على مستويات متعددة، واختتمت الفعالية بالكشف عن أحدث ثلاثة طرازات من سيارة ماكان. كما تضمنت الفعالية نشاطاً لتسلق الجبال، ومنطقة اجتماعية شاملة، وأكشاكاً للطعام، وعرضاً حياً للجرافيتي (الكتابة على الجدران) لشعار "انطلق بجرأة" (‎Dare Forward‎)، الذي يجسد سيارة ماكان. وعُرضت السيارات في حديقة الشهيد خلال عطلة نهاية الأسبوع‏.

طرازات رياضية

تتضمن مجموعة الطرازات الجديدة سيارة ماكان، وماكان ‎S‎، وماكان GTS، وتجسد طابع بورشه الرياضي الذي لا مثيل له في أحد أكثر فئات السيارات تنافسية.

وتتفوق الطرازات الثلاثة على الجيل السابق بقوة أدائها، مما يؤكد اعتلاء سيارة ماكان صدارة فئة سيارات ‎SUV‎ المدمجة. وتعتبر "ماكان ‎GTS‎" الآن الأقوى ضمن مجموعة الطرازات بفضل تعزيز قوتها بمقدار ‎44 كيلووات ‏(60 حصان متري) مقارنة بالطراز السابق، إذ يولد محركها ‎324 كيلووات ‏(440 حصان متري)، مما يساعدها على التسارع من السكون إلى ‎100 كم/ساعة في ‎4.3 ثوان، في حين تبلغ سرعتها القصوى ‎272 كم/ساعة‏.

ويمثل المحرك الجديد رباعي السلندرات مع شاحن التوربو القلب النابض للطراز الأساسي من سيارة ماكان، والذي يولد قوة تبلغ ‎195 كيلووات ‏(265 حصان متري). ويتسارع هذا الطراز من السكون إلى ‎100 كم/ساعة في ‎6.2 ثوان، بينما تبلغ سرعته القصوى ‎232 كم/ساعة. كما تم تحسين أداء سيارة ماكان ‎S‎ الجديدة بشكل أكبر بفضل محرك 6 سلندرات ‎V6‎ سعة ‎2.9 لتر بنظام التوربو المزدوج، والذي زادت قوته الآن بمقدار ‎20 كيلووات ‏(26 حصان متري)، حيث يولد ‎280 كيلووات ‏(380 حصان متري)، ليساعد السيارة على التسارع من السكون إلى ‎100 كم/ساعة في ‎4.6 ثوان، بينما تبلغ سرعتها القصوى ‎259 كم/ساعة.

وتأتي جميع الطرازات مجهزة بناقل الحركة ثنائي القابض من بورشه بسبع سرعات، ونظام التحكم بالسحب من بورشه للدفع الرباعي كتجهيز أساسي‏.

لمسات على التصميم

وتتميز سيارة ماكان الجديدة بتصميم جديد للمقدمة مع لمسة جمالية بلون السيارة الخارجي تبرز عرضها، بينما يُطلى الجزء الأوسط من مقدمة طراز ‎GTS‎ باللون الأسود. وأصبحت المصابيح الأمامية بتقنية ‎LED‎ مع نظام الإضاءة الديناميكي من بورشه والمرايا الخارجية بتصميم ‎Sport Design‎ من التجهيزات الأساسية في جميع الطرازات الجديدة مع خفض ارتفاع السيارة من الخلف بفضل مشتت الهواء الأنيق‏.

وتوفر سيارة ماكان الجديدة أعلى مستويات التناغم بين الأداء الديناميكي الرياضي والراحة بفضل الشاسيه المتطور، الذي يتميز بنطاق كبير لإعدادات التعليق المختلفة، كما يعزز من سرعة استجابة السيارة لعجلة القيادة ودقة التحكم فيها بمختلف مواقف القيادة وظروف الطريق‏.


وتتوفر السيارة بـ ‎14 لوناً تشمل لوني بابايا ميتاليك وأزرق جنتيان ميتاليك الجديدين، إضافة إلى لون أخضر بايثون لطراز ‎GTS‎ مع مجموعة ‎GTS Sport‎‏. ويعزز قسم بورشه للتصنيع حسب الطلب ‎"Exclusive Manufaktur"‎ حرية تصميم سيارة ماكان بلا حدود وفقاً لمتطلبات مالكيها بفضل الألوان المخصصة وبرنامج ‎Paint To Sample‎‏.

كما أضيفت سبعة تصاميم جديدة للعجلات بقياس أكبر إلى المجموعة الحالية، التي تبدأ بقياس ‎19 بوصة لسيارة ماكان، و20 بوصة لسيارة ماكان ‎S‎، و21 بوصة لسيارة ماكان GTS‏.

داخلية فاخرة

ويجمع تصميم المقصورة المحدّث بين الديناميكية العصرية والأناقة، إذ تأتي المقصورة مجهزة بنظام بورشه لإدارة الاتصالات مع شاشة عالية الدقة قياس ‎10.9 بوصات تتحكم في العديد من الوظائف، إما عن طريق الأوامر الصوتية أو الأسطح التي تعمل باللمس بدلاً من الأزرار. كما تُجهز السيارة بعجلة القيادة ‎GT‎ الرياضية الجديدة متعددة الوظائف المستخدمة في سيارة 911‏. ومن التجهيزات الاختيارية المتوافرة للسيارة مجموعة فرش المقاعد المصنوع من الجلد مع الدرزات المتباينة باللون أزرق جنتيان أو بابايا أو كرايون، والتي تمثل إضافة جديدة لألوان المقصورة‏.

وتواصل سيارة ماكان تحقيق نجاحات كبيرة في فئة سيارات ‎SUV‎ الفاخرة بفضل التحديثات والتحسينات الجديدة. وتعليقاً على نجاح السيارة في الأسواق، قال المدير العام لمركز بورشه الكويت هاني مرعي: "تتزايد شعبية سيارة ماكان بمرور الوقت، فنحو 80‏ في المئة من مشتريها هم من العملاء الجدد لبورشه. وحققت السيارة هذا النجاح الكبير بفضل تعدد استخداماتها وأدائها الفائق، فهي سيارة بورشه بكل ما تحمل الكلمة من معنى، وتجسد خبرة الشركة الممتدة ‎70 عاماً في تصنيع السيارات الرياضية الرائدة"‏.

يذكر أن مجموعة طرازات ماكان الجديدة تتوافر الآن في مركز بورشه الكويت، ويبلغ سعر التجزئة للطراز الأساسي ‎18.500 دينار.

مرعي: شعبيتها كبيرة... وتتماشى مع الشباب

أكد المدير العام لمركز بورشه الكويت هاني مرعي، أن المعرض الذي أقيم خلال نهاية الأسبوع سلط الضوء على السمات الجديدة الجريئة لسيارة ماكان الجديدة بطريقة فريدة.

وقال مرعي، في تصريح على هامش حفل الإطلاق: "تماشياً مع الفئة العمرية لعملاء ماكان الشباب، اعتمدنا شعار (انطلق بجرأة) من خلال إقامة فعالية مبتكرة تعزز حب الضيوف للسيارة الجديدة"، موضحاً أنه يمكن لعشاق السيارات الآن مشاهدة أول سيارة جديدة من بورشه تُطرح في عام ‎2022 بمعرض مركز بورشه الكويت، والتمتع بخيارات التخصيص التي تؤكد من جديد مكانة "ماكان" باعتبارها سيارة أساسية في مجموعة بورشه منذ طرحها للمرة الأولى في عام 2014‏، وعلى شعبيتها الكبيرة وجذبها للعديد من العملاء الجدد مع كل جيل منها.

وأضاف أن "التصميم الخارجي للسيارة يضفي المعدل على سيارة ماكان الجديدة المزيد من الطابع الرياضي، كما تم تعزيز أدائها وحظيت مقصورتها بالمزيد من التطوير، وحافظت على مكانتها كسيارة رائدة تلائم أسلوب الحياة النشط"‏.

يوسف العبدالله

الطرازات الجديدة تتضمن سيارة ماكان وماكان ‎S‎ وماكان GTS وتجسد طابع بورشه الرياضي الذي لا مثيل له في أحد أكثر فئات السيارات تنافسية

سعر التجزئة للطراز الأساسي ‎18.500 دينار