صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5040

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

شركة نفط الكويت: 20.5‎ % خفض الهدف الاستراتيجي للطاقة الإنتاجية

علمت «الجريدة» من مصدر نفطي مطلع، أن شركة نفط الكويت خفضت الهدف الاستراتيجي للطاقة الانتاجية بالخطة الخمسية (2021 - 2022)- (2025 - 2026)، إذ بلغت كمية الإنتاج 2.900 مليون برميل يوميا للسنة المالية 2020 - 2021 بانخفاض قدره 750 ألف برميل يوميا بنسبة 20.5 في المئة مقارنة بالخطة الخمسية السابقة، والتي يبلغ فيها الإنتاج 3.650 ملايين برميل يوميا.

وعزا المصدر ذلك الخفض في الانتاج الى ان مؤسسة البترول راجعت التوجهات الاستراتيجية لعام 2040 بناء على المتغيرات التي شابت الاسواق العالمية النفطية من ناحية العرض والطلب، وكذلك نتيجة مراجعة أداء الشركات النفطية وقدراتها الداخلية.

وأشار إلى أن تقليل كميات الانتاج في الخطة الخمسية، وكذلك خفض كميات الانتاج الفعلية، يأتيان لعدة اسباب اخرى أهمها تأثير الدورة المستندية على عقود ابراج اصلاح الآبار والحفر والمضخات الغاطسة لدى الجهات الخارجية، لافتا الى ان هذا الامر يؤثر على قدرة الشركة بتنفيذ خططها، فضلا عن تأخر المشاريع الحيوية ذات العلاقة بالانتاج.


وأضاف أن من أهم العوامل التي ادت ايضا الى تقليل كمية الانتاج ان هناك بعض المكامن في كل من شمال وجنوب وشرق الكويت تحتاج الى المزيد من الوقت لزيادة طاقتها التي تحتاج إليها في تنفيذ مشاريع ضخ المياه في شمال وجنوب وشرق الكويت، فضلا عن عمليات إغلاق المنشآت والآبار للصيانة سواء المجدولة أو غيرها.

وعما إذا كانت الشركة تفتقد الدقة في تحديد كلفة صيانة الآبار الانتاجية، أفاد المصدر بأن طبيعة أعمال صيانة الآبار تعد متغيرة، لأنها تعتمد على نوعية الصيانة المطلوب عملها للبئر المستهدفة، لأن تلك العمليات الخاصة بالصيانة تُجرى عادة لآبار قديمة تنتج منذ فترات طويلة.

أشرف عجمي