صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5041

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

بنك الخليج نموذج متميز للاستدامة في 2021

برامج وفعاليات منتقاة للبنك في خدمة المجتمع والبيئة والاقتصاد

  • 16-01-2022

انطلاقاً من شعاره "معاكم دوم"، وترسيخاً لاستراتيجيته الخمسية قدم بنك الخليج نموذجاً متميزاً للاستدامة في 2021، في إطار حرصه على دعم الاستدامة على المستوى المجتمعي، والاقتصادي، والبيئي، عبر مبادرات يختارها بعناية فائقة لتعود بالنفع على المجتمع.

وقال نائب المدير العام للاتصالات المؤسسية في البنك أحمد الأمير إن المسؤولية الاجتماعية إحدى الركائز الأساسية في استراتيجية "الخليج" التي تستهدف دعم المجتمع، وتعزيز الوعي والثقافة والمساهمة الفاعلة في إيجاد الحلول للمشكلات المجتمعية والبيئية.

وأشار إلى أن البنك سجل تجاوباً سريعاً مع التداعيات التي فرضتها ظروف أزمة كورونا، من خلال برامج منتقاة تغطي جميع شرائح المجتمع، وتنوعت بين الفعاليات الرياضية والصحية ورعاية الأنشطة الطلابية ودعم الشباب والمبادرين وغيرها من البرامج الاجتماعية.

من جانبها، قالت مديرة الاستدامة بالاتصالات المؤسسية لجين القناعي إن إطلاق "الخليج" تقريره الأول للاستدامة لعام 2020، يعكس توجهات البنك، وفقا لأسس المبادرة العالمية لإعداد التقارير (GRI)، والدليل الإرشادي لبورصة الكويت، بالإضافة إلى أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، ورؤية الكويت 2035، واستراتيجية البنك لعام 2025.

وقال المدير المشارك للاتصالات المؤسسية حمد الوزان: "ندرك أهمية دورنا ومساهمتنا الفعالة في ترسيخ الاستدامة في المجتمع، من خلال تبني ممارسات مسؤولة ذات نهج استباقي مستدام، بقيادة وحوكمة فعالة، وذلك من خلال تقديم الخدمات المالية والمصرفية، والحلول الرقمية المبتكرة، واستقطاب المواهب، وتمكين الشباب، وغيرها من الممارسات التي تضمن شمولية إدراج عناصر البيئة والمجتمع والحوكمة، ضمن ركائز العمل في بنك الخليج".

بدوره، قال مساعد مدير الاتصالات المؤسيسة حمزة التيلجي ان حسابات بنك الخليج على وسائل التواصل المختلفة شهدت زيادة مطردة في عدد العملاء النشطين خلال عام 2021، مقارنة مع معدلات النمو المسجلة في السنوات السابقة.

1- استدامة المجتمع

رعاية الشباب والطلبة

وفي إطار اهتمامه بالشباب، قدم "الخليج" رعايته الذهبية لمؤتمر الاتحاد الوطني لطلبة الكويت في الولايات المتحدة الأميركية، الذي عقد في شيكاغو، من تاريخ 25 إلى 28 نوفمبر الماضي، وشهد عدة فعاليات للطلبة الكويتيين المغتربين.

ماراثون الخليج 642

رياضيا، استقطب «ماراثون بنك الخليج 642»، والذي يعد إحدى أهم الفعاليات الرياضية الاجتماعية في البلاد، مشاركة أكثر من 7000 مشارك من 93 جنسية وأكثر من 350 متطوعاً للتنظيم في يوم رياضي وعائلي ممتع، وذلك التزاماً من البنك بتعزيز الاستدامة المجتمعية في البلاد، من خلال ممارسة الرياضة، لما لها من دور كبير في تعزيز الصحة العقلية والبدنية لمن يمارسونها.

بطولة «البادل»

كما أجرى بنك الخليج بطولة لرياضة البادل، في ملاعب الواحة في منطقة بنيد القار، لمجموعة من الفرق النسائية والرجالية الشابة من محبي هذه الرياضة، بمشاركة 16 فريقاً نسائياً لأول مرة بالكويت.

تمكين المرأة

دعم بنك الخليج، المبادرة العالمية «Orange the World» التي تطلقها منظمة الأمم المتحدة للقضاء على العنف ضد المرأة، ولمدة 16 يومًا، وهو اليوم العالمي لحقوق الإنسان، حيث أضاء البنك مبناه الرئيسي باللون البرتقالي طوال أيام الحملة، وعمل على رفع مستوى الوعي بهذه القضية على مواقع التواصل الاجتماعي، دعمًا لجهود القضاء على العنف ضد المرأة، والمحافظة على حقوق الإنسان بشكل عام.


فعاليات صحية

وفي إطار حرصه على الصحة العامة، نظم البنك في ختام شهر أكتوبر، شهر التوعية بسرطان الثدي، فعاليات ترفيهية صحية، في حديقة الشهيد تضمنت "وكاثون"، وحلقة نقاشية ركزت على أهمية الصحة النفسية والعقلية.

شهر رمضان

سجل بنك الخليج موسماً حافلاً من المبادرات الاجتماعية والأعمال الخيرية التي نظمها وشارك فيها خلال شهر رمضان الماضي، حيث ساهم في الحملة الإنسانية التي تقودها جمعية الهلال الأحمر الكويتي، لتوزيع الأجهزة الكهربائية على الأسر المحتاجة والمتعففة في الكويت.

«مع حمد قصص»

وكان بنك الخليج الراعي الرئيسي لبرنامج "مع حمد قصص" والذي تم بثه يوميًا خلال شهر رمضان، بعد الإفطار مباشرة، والذي يهدف إلى تسليط الضوء على قصص أو أحداث حقيقية يرويها أصحابها، تتناول المواضيع الاجتماعية، الفنية، والثقافية، والتاريخية، والشبابية، والرياضية.

2- استدامة البيئة

قمة البيئة

شارك بنك الخليج في القمة البيئية التي عقدها المركز العلمي بحضور عدد من الخبراء في مجال الاستدامة البيئية، والذين ناقشوا التحديات التي تواجه الكويت والضغوط البيئية التي تعيشها، والحلول التي يمكن اتخاذها في المنزل.

3- استدامة الاقتصاد

المشروعات الصغيرة والمتوسطة

وفي إطار حرصه على استدامة الاقتصاد، وإدراكًا لأهمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، أطلق بنك الخليج مبادرة جديدة للمشاركة بنهج أكثر شمولية للشركات الصغيرة والمتوسطة، عبر التفاعل مع هذه الشريحة من خلال إبرام شراكات مع مختلف القطاعات والجهات المتخصصة.

برنامج Let’s Talk Business

وضمن استراتيجيته لدعم الاستدامة الاقتصادية والمجتمعية في البلاد، أطلق بنك الخليج برنامجه الحواري «Let’s Talk Business» في حلته الجديدة، والذي يتضمن حوارات مع رواد الأعمال الشباب في الكويت، ويديرها نائب مدير عام وحدة البحوث الاقتصادية في البنك طارق الصالح.

شراكة مع «إنجاز»

ضمن شراكته الطويلة مع جمعية إنجاز الكويتية، رعى البنك مسابقة "برنامج الشركة" السنوية، والتي عقدت هذا العام عبر برنامج Zoom، بسبب ظروف أزمة كورونا، كما شارك البنك في ملتقى «جاهز»، لطلبة المرحلتين الثانوية والجامعية، إضافة إلى حديثي التخرج، بهدف تقديم خبرات قيادات المجتمع المحلي والعالمي لشباب الكويت، وإطلاعهم على متطلبات سوق العمل.