صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4940

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

شركة الاتصالات الكويتية «stc» تحصد جائزة CFI.co لحوكمة الشركات وحماية أصحاب المصالح

الحربي: نعمل على تعزيز الحوكمة بما يعكس مستوى الابتكار لدينا

  • 09-12-2021

أعلنت شركة الاتصالات الكويتية «stc» فوزها بجائزة مجلة كابيتال فاينانس إنترناشيونال «CFI.co» في مجال «حوكمة الشركات وحماية أصحاب المصلحة في الكويت - 2021››، تقديراً لإنجازات الشركة البارزة في هذا وثقافتها المؤسسية القائمة على تعزيز معايير النزاهة.

وقالت «stc»، في بيان أمس، إنها حصلت على الجائزة بعد تخطيها المعايير التي تفرضها المؤسسة المنظمة للجائزة وتتضمن اجتياز الشركة لعملية مراجعة شاملة ومتكاملة، تهدف إلى الوقوف على سياسات وإجراءات حوكمة الشركات وحماية أصحاب المصلحة، تمت تحت إشراف مستشار الشركة «بي دبليو سي» الشرق الأوسط.

وأضافت أن المكتب الاستشاري قدم كل الدعم اللازم لتبني إطار الحوكمة السليم ليتماشى مع القوانين واللوائح والممارسات الرائدة المعمول بها، في حين تسعى الشركة إلى الالتزام بمتطلبات لوائح تنظيم حوكمة الشركات الصادرة عن هيئة أسواق المال في الكويت والجهات الرقابية الأخرى في البلاد.

وأوضحت أن لجنة التحكيم في CFI.co نظرت بتكوين مجلس إدارة «stc» ومسؤوليات الأعضاء وسياسة الامتثال والشفافية ومتطلبات إعداد التقارير التنظيمية وإدارة المخاطر والضوابط الداخلية والخارجية، بما في ذلك التدقيق وقواعد السلوك واللوائح الموضوعة لمعالجة تضارب المصالح والمشكلات المحتملة الأخرى.

وذكرت أنه بعد الانتهاء من عملية الاعتماد، تمت الإشادة بالإطار التنظيمي النموذجي الذي تحظى به «stc» بما يضمن لها تحقيق التطبيق الاستراتيجي لقواعد وإجراءات الشركة، مع حماية مصالح جميع أصحاب المصلحة.

وأكدت الشركة، أن الجائزة، التي يتم الإعلان عنها في عدد صيف 2021، تعكس المعايير والالتزام الذي تظهره «stc» باستمرار، ولقدرتها على توفير أعلى درجات الشفافية لأصحاب المصلحة وتلبية المتطلبات الحكومية.

من هذا المنطلق، أشارت «stc» إلى قيامها بصياغة ثقافتها لتعزيز النزاهة في إطار عمل قوي قابل للتطبيق على جميع المستويات، مما يعزز قواعدها الاساسية لتحقيق النجاح المستدام، وساعد هذا في المقابل الشركة على تعزيز ثقافة مؤسسية داعمة بالكامل تلبي احتياجات وتطلعات وآمال أصحاب المصلحة كما تم التعبير عنها في بيانات السياسة المختلفة لشركة «stc»، بل مع تجاوز المتطلبات التي حددها المنظمون.


في السياق ذاته، أفادت الشركة بأن إدارة الالتزام والحوكمة في «stc»، عملت على تنفيذ وتقديم العديد من المبادرات التي لعبت دوراً رئيسياً في صياغة إطار حوكمة الشركة، وأدت عملية الامتثال المعززة التي نفذها الفريق إلى عدم تلقي غرامات مالية، والحفاظ على نزاهة الشركة وسمعتها، كما ركز فريق العمل أيضاً على الحفاظ على إطار زمني أقصر للرد على الاستفسارات المقدمة رسميا وغير رسمي من المنظمين وتوفير مستوى الخدمة المطلوبة.

وأشارت «stc» إلى أنه «عند إطلاق هوية العلامة التجارية الجديدة للشركة، تعاون فريق العمل مع هيئة أسواق المال وبورصة الكويت للكشف بنجاح عن تاريخ الإطلاق الرسمي واسم مؤشر الشركة الجديد في البورصة. وبعد تفشي الوباء، سارعت «stc» في تبني واستئناف عملياتها من خلال مواءمة سياساتها مع تلك الخاصة بالجهات التنظيمية مع تجنب أي انتهاكات طوال الفترة.

وقالت إنه في حين أن هذه ليس سوى عدد قليل من الإنجازات التي تحققت في إطار حوكمة الشركات في «stc»، فإن الشركة تقدم نظرة عامة أكثر شمولاً تم تحديدها في تقرير حوكمة الشركة الذي يتم تحديثه دورياً.

وتعليقًا على هذا التقدير، قال المهندس مزيد الحربي الرئيس التنفيذي لشركة «stc»، إنه «انسجاماً مع توجيهات مجلس إدارة الشركة، والقيادة القوية لفريق الإدارة التنفيذية لدينا، كذلك تفاني موظفينا، نجدد التزامنا بتزويد أصحاب المصلحة، بما يشمل المستثمرين وموظفينا أو عملائنا أو شركائنا كذلك مجتمعنا، بأفضل الممارسات التي تعود عليهم بالنفع.

وأشار الحربي إلى أن إطار حوكمة «stc» يعكس مستوى الابتكار والكفاءة والقدرة التي تمتلكها الشركة في سبيل تبني أفضل الممارسات بما يسهم في حماية مصالح جميع أصحاب المصلحة. وأضاف أنه «بالمضي قدماً، سنواصل جهودنا من أجل تقديم مجموعة واسعة من الخدمات والمنصات المبتكرة بما يتماشى مع أعلى المعايير الأخلاقية والحوكمة مع الحفاظ على مستوى الثقة التي بنيناها على مر السنين مع عملائنا وشركائنا المخلصين».

وأوضح أن هذه الجائزة «بمنزلة شهادة على حرفية فريق العمل لدينا وتفانيه في هيكلة وصياغة إطار عمل مستدام ومتين، وعلى التعاون المثمر الذي يجمعنا مع مستشارينا الموثوق بهم، وبصفتنا شركة اتصالات رائدة في مجال تمكين التحول الرقمي في الكويت والمنطقة، نفتخر بوضع معيار مرتفع في صناعتنا قائم على نظام حوكمة ممتد وموثوق».

وتقدم الحربي بالشكر للمنظمين على التقدير العالي الذي منحوه لفريق عمل «stc» وعلى العمل الجاد والجهود التي بذلوها في سبيل صياغة وتعزيز أطر حوكمة الشركات على مر السنين.

كما أعرب عن تقديره لفريق «stc» لأدوارهم الفردية والجماعية التي أدت إلى اقتناص هذا التقدير بالتعاون مع بي دبليو سي الشرق الاوسط مشيراً إلى أن «stc» ستواصل جهودها في سبيل تقديم حلول رقمية جديدة ومبتكرة في السوق المحلي، كما ستتابع جهودها لدعم نموذج أعمالها، وتعزيز قدرتها على التكيف مع ظروف السوق الحالية لتحقيق رؤيتها المتعلقة بتمكين التحول الرقمي في الكويت.