وزارة الأشغال العامة تتفاوض على أسعار صيانة مضخات مياه الأمطار

نشر في 07-12-2021
آخر تحديث 07-12-2021 | 00:00
No Image Caption
تفاوضت وزارة الأشغال العامة والجهات الرقابية للدولة، ممثلة في الجهاز المركزي للمناقصات العامة مع الشركات المتقدمة لممارسة صيانة وتشغيل محطات ضخ مياه الأمطار للأنفاق التي تقع على الطرق السريعة، في جلسة عقدت لدراسة العطاءات المتقدمة وعددها 6، وفقاً لما تم تدوينه بكشف الأسعار لتلك الممارسة.

وتلقت «الأشغال» وثائق العطاءات المتقدمة إلى تلك الممارسة رقم «285» لدراستها وإبداء الرأي فيها، وتقديم توصياتها إلى «المناقصات» خلال 30 يوما لاختيار الشركة الفائزة التي ستقوم بعمل الصيانة اللازمة لتلك المحطات، التي تعتمد عليها الوزارة خلال موسم الأمطار عند حدوث أي تجمعات للمياه تفوق معدلات تصريف الشبكة.

وأشارت مذكرة الوزارة حول الممارسة إلى أهمية تلك المحطات التي تعمل في موسم الأمطار على نقل المياه عند ارتفاعها إلى مستويات محددة بشكل تلقائي، حيث تقوم بسحبها وتسهيل عملية تصريفها إلى مصارف الأمطار التي تصب على مخارج البحر خلال الموسم.

وبينت أن الهدف من المشروع صيانة وتشغيل محطات ضخ مياه الأمطار الموجودة في النقاط المنخفضة بالطرق السريعة والأنفاق، ويشمل نطاق خدمات «التشغيل والصيانة الوقائية والصيانة التصميمية والاستبدال وتحسين المرافق وخدمات المنشآت والتدريب»، لتحسين كفاءة المحطات للحد من الفيضانات في الأماكن المنخفضة على الطرق السريعة والأنفاق.

وكان موسم أمطار عام 2018 شهد هطول أمطار غزيرة على البلاد في مواقع مختلفة أدى إلى غرق الأنفاق، وغرق سيارات بعض المواطنين، وعند الكشف على بعض محطات الضخ في تلك الأنفاق تبين تعطل بعضها، مما أحدث أزمة مرورية كبيرة في البلاد جراء الأمطار التي لم تتوقف عدة أيام بكميات كبيرة.

● سيد القصاص

back to top