صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4945

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

د. فاطمة خاجة لـ «الجريدة•» : إهمال التطعيم الإلزامي للطاقم الطبي يهدد حياتهم ومرضاهم

«من غير المقبول تعريض المرضى لخطر الإصابة بسبب طبيب أو ممرض»

رأت استشارية الجراحة العامة في مستشفى مبارك الكبير د. فاطمة خاجة أن فرض التطعيم الإلزامي على الطاقم الطبي والتمريضي أساسي لحماية الطاقم الطبي من الإصابات الشديدة، إذ إنهم الصف الأول في مواجهة الوباء والدفاع، كما أنه حماية كذلك للمرضى الذين يعالجهم الطبيب والممرض من خطر الإصابة ونقل العدوى إليهم.

وقالت خاجة، لـ"الجريدة"، إن غير المتطعم كما أثبتت الدراسات والإحصائيات، معرّض أكثر لخطر الإصابة بشكل عام، ولخطر الإصابة الشديدة بأضعاف فرصة المتطعم، كما أن قدرته على نقل العدوى إلى الآخرين أيضا هي أضعاف قدرة المتطعم في حال الإصابة.

وأشارت إلى أن الكثير من المرضى في المستشفيات هم من أصحاب الأمراض المزمنة ومن كبار السن وممن تكون مناعتهم ضعيفة، وهم الفئات التي يخشى عليها من خطر الإصابة ومضاعفاتها، خاصة في ظل وجود المتحور "دلتا".

وأوضحت أنه من غير المقبول تعريض هؤلاء المرضى لخطر الإصابة بسبب العدوى من طبيب أو ممرض لم يتلق التطعيم بعد.

‏وأكدت خاجة أن فرض التطعيم الإلزامي على العاملين في القطاع الصحي يلزم الطبيب والممرض، وعلى العاملين العمل فقط بالدليل العلمي الذي تقوم عليه مهنة الطب والالتزام بالوسائل العلمية فقط في العلاج والوقاية.


‏‏وأشارت إلى أن دولا كثيرة سبقتنا في فرض التطعيم الإلزامي على العاملين في القطاع الصحي، بل تجاوزت ذلك إلى فرض عقوبات على من يرفض أو يمتنع عن التطعيم، تصل إلى عدم دفع راتب للموظف الممتنع أو تغيير مكان عمله.

وقالت أن الولايات المتحدة فصلت طبيباً دعا أحد مرضاه إلى عدم التطعيم، وآخر رفض ارتداء الكمام أثناء الفحص مما يشكل استهتارا بصحة المرضى وترويجا لممارسات بعيدة عن الطب ومسؤولية الطبيب في الحفاظ على صحة مرضاه.

‏وذكرت أن من الدول التي فرضت التطعيم الإلزامي على العاملين في القطاع الصحي، المملكة العربية السعودية، وفرنسا، وإيطاليا، وهنغاريا، واليونان، وكندا، وبعض الولايات الأميركية، وأستراليا، ونيوزيلندا، وروسيا، وغيرها.

‏وتساءلت: هل يقبل أحدنا أن يكون الطبيب الذي هو بمواجهة الوباء مسؤولا عن علاجه أو علاج قريبه المريض وهو غير متطعم، واحتمالية إصابته ونقله للعدوى لهم كبيره؟ وهل نقبل أن نرى إصابات بين الجيش الأبيض وهم خط دفاعنا الاول؟

وأضافت خاجة أننا فقدنا أطباء وممرضين وعاملين في القطاع الصحي، ومنهم من كان صغيرا في السن بسبب إصاباتهم أثناء الجائحة، ومنهم من توفى بسبب الإصابة قبل وجود التطعيمات، ومنهم من توفى للأسف متأثرا بمضاعفات "كوفيد" بعد ظهور التطعيمات بسبب عدم تلقيه للقاح، مشددة على أنه من باب الأولوية يجب على وزارة الصحة أن تطعم جميع منتسبيها، خاصة في مواجهة الموجات المتكررة والتحورات المستمرة.

● عادل سامي