وزارة الشؤون الاجتماعية : تعديل الأنظمة الأساسية لـ 3 جمعيات نفع عام

«ناقشت طلبات إشهار 4 بين أهلية وخيرية... وإعادة عرض مبرة»

نشر في 05-12-2021
آخر تحديث 05-12-2021 | 00:00
No Image Caption
علمت "الجريدة" أن لجنة إشهار وتقييم وحل جمعيات النفع العام والمبرات ودراسة ومراجعة أنظمتها الأساسية في وزارة الشؤون الاجتماعية، برئاسة الوكيلة المساعدة لشؤون قطاع التنمية الاجتماعية، اعتمدت خلال اجتماعها الأخير 3 طلبات بشأن تعديل الأنظمة الأساسية لجمعيات أهلية وخيرية لتتوافق والنظام الأساسي النموذجي لجمعيات النفع العام.

ووفقا لمصادر "الشؤون" فإن اللجنة وافقت على طلبات تعديل الأنظمة الأساسية لجمعيتين أهليتين هما كيان للرعاية الأسرية، وبيادر السلام النسائية، إضافة إلى الموافقة على تعديل النظام الأساسي لجمعية الإغاثة الإنسانية (خيرية)، لافتة إلى أن اللجنة عرضت أيضاً الطلبين المقدمين من الجمعية الكويتية للعمل الإنساني (خيرية) بإضافة الوقفيات للجمعية، وجمعية التميز الإنساني (خيرية) بإضافة أهداف تعليمية.

وذكرت أنه عقب موافقة الوزارة على تعديل هذه الأنظمة ستتم مخاطبة الجمعيات بذلك، ليتسنى لها تحديد موعد لعقد جمعية عمومية غير عادية لاقرار البنود المعدلة بالأنظمة الأساسية، مؤكدة استمرار اللجنة في مراجعة الأنظمة والنظر في إشهار الجمعيات الجديدة وتقييم القائمة وفقاً لاختصاصاتها، التي من بينها أيضاً حل الجمعيات المخالفة.

وأوضحت المصادر، أن اللجنة، المشكلة بالقرار الإداري رقم (1261/أ) لسنة 2021، ناقشت أيضاً طلبات إشهار 4 جمعيات: اثنتان منها أهلية هما جمعية اسناد للدعم والتنمية، والجمعية الكويتية للمهرجانات، إضافة إلى مناقشة طلبي اشهار جمعيتين خيريتين هما كويتيون لأجل القدس، وفضائل للأعمال الانسانية، فضلاً عن إعادة عرض طلب اشهار مبرة الفضول الخيرية.

ولفتت إلى أن اللجنة أبدت ملاحظاتها على أهداف تكوين بعض الجمعيات قيد الإشهار والتي جاءت مكررة مع أهداف جمعيات أخرى مشهرة وتمارس أعمالها على أرض الواقع، كما حذفت بعض الأهداف التي لا تتناسب وطبيعة عمل الجمعيات طالبة الإشهار.

● جورج عاطف

مخاطبة الجمعيات لتحديد موعد لعموميات تقر البنود المعدلة
back to top