صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5099

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

30 سؤالاً واقتراحاً بقانون و8 برغبة خلال أسبوع

د. عبد العزيز الصقعبي وجّه 10 أسئلة لـ 6 وزراء

شمل الحصاد الرقابي والتشريعي بمجلس الأمة، خلال الأسبوع الفائت المنتهي 2 الجاري، توجيه 11 نائبا 30 سؤالاً معتمداً من مجلس الأمة إلى 10 وزراء، وتقديم اقتراح واحد بقانون، و8 برغبة.

وفي التفاصيل، أعلن النواب د. صالح المطيري وخالد العتيبي ود. بدر الملا ود. عبد العزيز الصقعبي، وشعيب المويزري، تقدمهم باقتراح بقانون بتعديل المادة (55) من قانون رقم 21 لسنة 2015 في شأن حقوق الطفل، يقضي بخفض ساعات العمل للأم العاملة التي تقوم برعاية طفلها، لتحديد ساعات عملها من 8:30 إلى 12:30 للفترة الصباحية، وتخفيض ساعتين للفترة المسائية، ولا يترتب على ذلك أي تخفيض في الأجر.

في وقت أعلن 5 نواب تقديمهم 8 اقتراحات برغبة بشأن زيادة المخصصات المالية للطلبة المبتعثين للدراسة خارج البلاد ووضع برنامج لتطوير جميع محطات انتظار "الباصات" في الكويت، وفتح منافذ تسويقية جديدة للإنتاج النباتي الكويتي.

أما عن الأسئلة فشملت استفسارات عن بعض الموضوعات في الوزارات والجهات التابعة، إذ وجه النائب د. عبد العزيز الصقعبي 10 أسئلة إلى 6 وزراء، كما وجه كل من النائبين مهند الساير ود. عبد الله الطريجي 4 أسئلة، والنائب عبد الله المضف 3 أسئلة إلى 3 وزراء، في حين وجه كل من النائبين شعيب المويزرى ود. بدر الملا سؤالين، كما وجه النواب د. على القطان ود. بدر الحميدي وأحمد الحمد و د. محمد الحويلة ومهلهل المضف سؤالا واحدا، لكل منهم.

وخلال الأسبوع الفائت تلقى 10 وزراء 30 سؤالاً من 11 نائبا، وجاء وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار خليفة حمادة، أكثر الوزراء تلقيا للأسئلة بـ 12 سؤالا، كان أبرزها بشأن تعويض شركات التدريب والاستشارات عن خسائرها المليونية، واختصاصات إدارة الاقتصاد الكلي والسياسة المالية في وزارة المالية والمهام التي تقوم بها، والموظفين المحالين إلى التقاعد، سواء في الهيئة العامة للاستثمار أو المجموعة الاستثمارية العقارية، وعدد الحافلات التابعة لشركة النقل العام التي تسير خطوطها على الطرق العامة والفرعية، وأسباب تأخير إصدار الخطة الإنمائية والخطة السنوية، وعدم صرف رواتب وحقوق العاملين في جهاز حماية المنافسة.

وتلقى وزير النفط وزير التعليم العالي د. محمد الفارس، 7 أسئلة، أبرزها بشأن تكويت العمالة الوطنية في نظام عقود المقاولين، وإجراءات تعيين الأمين العام في «أوبك» وعدد الكويتيين الموظفين في المنظمة، ومتوسط الإنتاج والتصدير اليومي للكويت من النفط في السنوات العشر الماضية من 2012/2013، وتاريخ توقيع العقد المتعلق بتشغيل مصفاة الزور.

كما تلقى وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ د. أحمد الناصر، سؤالين عن تحديد الجهة المختصة بإجراء اختبار المرشح لشغل وظيفة قيادية، وعدد القضايا التي خسرتها إدارة الفتوى والتشريع المرفوعة على مؤسسات الدولة.


واستقبل وزير التجارة والصناعة د. عبدالله السلمان، سؤالين عن آثار خفض تكاليف التدريب في الجهات الحكومية على جودة وفاعلية التدريب، ووقف التعيين في الوظائف القيادية وشغل الوظائف الإشرافية.

كما وجه إلى وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. رنا الفارس، سؤالين بشأن الإحصائيات التي أصدرتها الإدارة المركزية للإحصاء خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

وتلقى وزير الصحة الشيخ د. باسل الحمود، سؤالا عن إحصائية عدد من أحيلوا إلى جهات التحقيق بتهمة كسر الحجر الصحي، موزعة وفق الفئات العمرية والجنسية.

في السياق، استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير العدل وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة عبد الله الرومي، سؤالاً بشأن المناقصة الخاصة بتوريد وتركيب وتشغيل وصيانة أجهزة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بمدينة صباح السالم الجامعية.

وتلقى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عيسى الكندري، سؤالا بشأن التاريخ المحدد لإنجاز وافتتاح مسجد الرفاعي بمنطقة الروضة، في حين وجه إلى وزير التربية د. علي المضف، سؤال عن مبررات التأخير في إقرار الهيكل التنظيمي وبطاقة الوصف الوظيفي الخاصة بالموجهين الفنيين.

أما وزير الداخلية الشيخ ثامر العلي، فكان نصيبه سؤالا عن أعداد المركبات المسجلة سنويا باسم الكويتيين وغير الكويتيين منذ عام 2006 حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

● محيي عامر