«الإحصاء»: ارتفاع التضخم 3.17% في يوليو الماضي

نشر في 02-12-2021
آخر تحديث 02-12-2021 | 00:00
الإدارة المركزية للاحصاء الكويتية
الإدارة المركزية للاحصاء الكويتية
أظهرت بيانات الإدارة المركزية للاحصاء الكويتية ارتفاع الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين (التضخم) في الكويت بنسبة 3.17 بالمئة في يوليو الماضي على أساس سنوي.

وقالت "الإحصاء"، في بيان لـ "كونا" بشأن الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين إن معدل التضخم في الكويت ارتفع 0.25 بالمئة في يوليو الماضي على أساس شهري لارتفاع أسعار بعض المجموعات الرئيسية المؤثرة في حركة الأرقام القياسية.

وأضافت أن الرقم القياسي للمجموعة الأولى (الأغذية والمشروبات) ارتفع في يوليو الماضي بنسبة 10 بالمئة، مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2020، في حين لم يتغير مؤشر أسعار المجموعة الثانية (السجائر والتبغ) مستقرا عند 135 نقطة على أساس سنوي.

وأوضحت أن مؤشر الأرقام القياسية للمجموعة الثالثة (الملبوسات) ارتفع بنسبة 6.52 بالمئة في يوليو الماضي على أساس سنوي، في حين ارتفعت أسعار مجموعة (خدمات المسكن) بشكل طفيف وبنسبة 0.17 فيما ارتفع معدل التضخم في المجموعة الخامسة (المفروشات المنزلية) بنسبة 3.7 بالمئة.

وذكرت أن مؤشر أسعار المجموعة السادسة (الصحة) ارتفع بنسبة 2.27 بالمئة، في حين شهدت أسعار مجموعة (النقل) ارتفاعا بنسبة 5.4 بالمئة.

وأفادت "الإحصاء" بأن أسعار المجموعة الثامنة (الاتصالات) ارتفعت بنسبة 4.6 بالمئة على أساس سنوي، كما ارتفع معدل التضخم في المجموعة التاسعة (الترفيه والثقافة) بنسبة 8.24 بالمئة، في حين هبطت أسعار المجموعة العاشرة (التعليم) بنسبة 15.46 بالمئة.

وبينت أن أسعار مجموعة (المطاعم والفنادق) ارتفعت على أساس سنوي في يوليو الماضي بنسبة 0.9 بالمئة، في حين ارتفعت أسعار مجموعة (السلع والخدمات المتنوعة) 3.94 بالمئة.

ويعد الرقم القياسي لأسعار المستهلك أداة لقياس مستويات الأسعار عموما بين فترتين إما شهرية أو سنوية، وعادة ما يكون مؤشرا أساسيا لقياس النمو أو الانكماش الاقتصادي، إذ يمكن للدولة من خلاله اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية ورسم السياسات المالية والنقدية.

back to top