صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4939

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

اختبارات «ميزة» التجريبية تنطلق 12 الجاري

تشمل 330 مدرسة وتطبق على 16.5 ألف طالب

أعلنت عضوة فريق دراسة ميزة مناير الحمادي، انطلاق اختبارات ميزة الوطنية الالكترونية التجريبية في 12 الجاري، مشيرة إلى أنها تطبق لأول مرة في مدارس الكويت.

وأضافت الحمادي، في تصريح أمس، أن هذه الاختبارات يعقدها المركز الوطني لتطوير التعليم بالتعاون مع وزارة التربية، وتستهدف قياس مستوى تحصيل المتعلمين في الصفين الخامس الابتدائي والتاسع المتوسط في مواد العلوم والرياضيات واللغتين العربية والانكليزية، وذلك في المدارس الحكومية والخاصة والتعليم الديني.

وأوضحت أن الدراسة تستهدف قياس مستوى تحصيل المتعلمين لمخرجات المرحلتين الابتدائية والمتوسطة عن طريق اختبار تحصيلي، بالاضافة إلى التركيز على نقاط القوة والضعف في النظام التعليمي بهدف التحسين والتطوير.

وأشارت إلى أن هذه الاختبارات تتضمن 36 سؤالاً نوعياً يطبق على عينة واسعة من المتعلمين «البنين والبنات» في الصفين الخامس والتاسع، وتشمل 50 متعلماً ومتعلمة من كل مدرسة بإجمالي 16.5 ألف طالب وطالبة، وتطبق على 330 مدرسة، لافتة إلى أن الاختبارات الفعلية ستعقد في أبريل المقبل.

من جانبه، قال عضو الفريق عبدالله العنزي، إن الدراسة ستقيس قدرة وكفاءة الطلبة في المواد الأساسية من خلال مسح عشوائي للتعرف على نقاط القوة والضعف في النظام التعليمي لمعالجة أوجه القصور، مبيناً أن بنوك الأسئلة تتضمن نحو 6 آلاف سؤال وتختلف من طالب لآخر.

من ناحيته، أكد الوكيل المساعد للتنمية التربوية والأنشطة في وزارة التربية، فيصل المقصيد، حرص الوزارة على صحة وسلامة الطلاب في المدارس، موضحا أن الوزارة ملتزمة بالقرارات الخاصة بالاشتراطات الصحية، لاسيما في عملية البيع بالمقاصف المدرسية.


جاء ذلك خلال اجتماع عقده أمس مع الهيئة العامة للغذاء، برئاسة الوكيل المساعد ونائبة المدير العام لقطاع شؤون تغذية المجتمع، د. نوال الحمد، وذلك بهدف عرض ومناقشة مواد القرار الوزاري رقم 5 لسنة 2021 المتعلق بلائحة المقاصف المدرسية.

من جهتها، أكدت الحمد أن تحسين تغذية الطلاب وأوضاعهم الصحية عبر توفير الأغذية والمشروبات الصحية التي تعزز من طاقتهم وصحتهم هو المطلب الأساسي لتضافر الجهود والتعاون الوثيق بين وزارتي التربية والصحة والهيئة العامة للغذاء والتغذية، لافتة إلى أن تحسين السلوك الغذائي للطلاب يتحقق بتعزيز وخلق التوعية المستدامة المطلوبة وتوفير المعلومات، مشيرة إلى استعداد الهيئة لمساعدة المدارس على اختيار الأفضل للطلاب، بما يحقق مصلحتهم وتصحيح السلوكيات الغذائية الخاصة بهم.

وتم خلال الاجتماع طرح الأغذية التي يحظر بيعها أو تداولها في المقصف، والأغذية التي يجب الحصول على موافقة هيئة الغذاء والتغذية قبل بيعها فيه، ومواد اللائحة التي تضمنت الاشتراطات الواجب توافرها في المقصف المدرسي وفي العاملين به، وشروط تخزين المواد الغذائية وحفظها.

1300 حلقة تعليمية

من جانب آخر، أعلن الموجه الفني العام، د. محمد الراشد، الموافقة مبدئيا على تخرّج المعلمين المتخصصين بتدريس مادة القرآن الكريم بالتنسيق بين كلية التربية الأساسية ووزارة التربية، مشيرا إلى تصوير نحو 1300 حلقة تعليمية لمادتَي التربية الإسلامية والقرآن الكريم، وذلك بتضافر جهود المناطق التعليمية والتعليم الديني والتعليم الخاص والنوعي.

بدوره، أكد الموجه الفني الأول بمنطقة الجهراء التعليمية، رئيس لجنة الإعلام والعلاقات العامة، عبدالرحيم السرحان، أن التواصل وتقوية العلاقة بين الموجهين الفنيين هو أحد أهداف اللجنة الاجتماعية، إضافة إلى تزويد الإخوة الموجهين والموجهات بالتوجيهات التربوية التي تخدم الميدان والترحيب بالموجهين الجدد وتكريم الموجهين الفنيين المتقاعدين.

ملتزمون بالاشتراطات الصحية في المقاصف المدرسية المقصيد