صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5108

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

د. فاطمة خاجة لـ «الجريدة•» : تطعيم إلزامي للطاقم الطبي

أكدت استشاري الجراحة العامة في مستشفى مبارك الكبير د. فاطمة خاجة أن اللقاحات الحالية قد تقل فعاليتها مع المتحور الجديد «أوميكرون» لكنها لا تنعدم، حيث لا يزال التطعيم هو الوسيلة الأهم للوقاية.

وقالت خاجة لـ«الجريدة» إن المخاوف من المتحور الجديد تعود إلى كثرة الطفرات التي طرأت عليه، مما جعلته متغيرا عن الفيروس الأصلي الذي ظهر في مدينة «ووهان» الصينية عام 2019، موضحة أن هذا المتحور لا يزال قيد الدراسة ويتم تجميع المعلومات والبيانات عنه، حيث تشير إلى أنه سريع الانتشار وقد صنفته منظمة الصحة العالمية على أنه متحور «ذو أهمية».


وشددت على أن «الإجراءات الصحية التي نحتاجها حاليا وبدون تردد هي التوسع في دائرة التطعيم لتشمل كل الفئات المستحقة، بما فيها الأطفال من عمر 5 حتى 11 عاما، وفرض التطعيم الإلزامي على الطاقم الطبي والصحي، مع ضرورة تلقي الجرعة الثالثة لكل من هم فوق الـ18 عاما ومر على تلقيهم الجرعة الثانية 6 أشهر، إلى جانب حصول من يعانون نقصاً في المناعة على الجرعة الثالثة بعد 28 يوما من تلقي الثانية».

وأكدت خاجة ضرورة فحص جميع القادمين إلى مطار الكويت والتشديد على الالتزام بالاشتراطات الصحية من ارتداء الكمام والتعقيم المستمر والتباعد وتهوية الأماكن المغلقة.

● عادل سامي