صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4947

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

بهبهاني لـ الجريدة•: تكثيف الفحص الجينومي للقادمين من جنوب إفريقيا

دعا إلى تشديد الرقابة الصحية على الترانزيت من بعض الدول الإفريقية

دعا طبيب الصحة الوقائية في وزارة الصحة د. عبدالله بهبهاني إلى تشديد الرقابة الصحية على القادمين عبر الترانزيت من بعض الدول الإفريقية الواقعة جنوبي القارة والتي ظهر فيها المتحور "أوميكرون"، وتكثيف الفحص الجينومي للقادمين من تلك الدول.

وأكد بهبهاني لـ "الجريدة" أن الكويت لا ترتبط برحلات مباشرة مع تلك الدول، لكنه شدد على أهمية اتخاذ إجراءات استثنائية للقادمين من جنوب القارة الإفريقية وتجنب السفر إلى تلك الدول خلال الفترة الحالية لحين اتضاح الصورة حول المتحور "أوميكرون".

وأشار إلى أن هناك عدة عوامل ستحدد خطورة وشدة هذا المتحور الجديد منها تأثيره وقدرته على العدوى والانتشار، وما إذا سيكون مقاوما للقاحات ومدى خطورته وشراسته في العدوى وشدتها.


وذكر بهبهاني أن فحص الـ "بي سي آر" يكشف الإصابة بالمتحور الجديد، لافتا إلى اتخاذ بعض الدول حول العالم قرارات عاجلة الجمعة الماضي بضرورة حجر رعاياها القادمين من 6 دول جنوبي القارة الإفريقية حتى لو كانوا حاصلين على اللقاح الواقي من "كوفيد 19" لمدة 14 يوما حجرا مؤسسيا.

وقال بهبهاني إن المتحور "أوميكرون" ليس السبب في تزايد الإصابات في أوروبا خلال الآونة الأخيرة، بل المتحور "دلتا".

وأضاف أنه من السابق لأوانه اعتبار أن المتحور "أوميكرون" أكثر خطورة من المتحور "دلتا"، ولكنه أكد في الوقت ذاته أن المتحور الجديد به 32 طفرة في البروتين الشوكي وهو ما يعد أكثر من "دلتا" وربما يكون ذلك مصدر القلق.

● عادل سامي