صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4905

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

البرلمان العربي: خطة عمل برلمانية لتمكين المرأة العربية

  • 28-10-2021 | 11:46
  • المصدر
  • KUNA

دعا رئيس البرلمان العربي عادل العسومي اليوم إلى وضع خطة عمل برلمانية لتنفيذ السياسات اللازمة لتمكين المرأة العربية.

وذكر البرلمان العربي في بيان أن ذلك جاء في كلمة للعسومي خلال افتتاح مؤتمر «تمكين المرأة في المنطقة العربية» الذي تم تنظيمه عبر تقنية «زوم» بالشراكة بين البرلمان والاتحاد البرلماني الدولي وجهات أخرى.

واقترح العسومي في هذا المجال إعداد «دليل برلماني» يتضمن أفضل التشريعات والممارسات الوطنية والإقليمية والدولية التي يمكن الاسترشاد والاقتداء بها في مجال تمكين المرأة.


وأكد «أن هذا الملف يحظى بأولوية متقدمة في اطار الاستراتيجية الجديدة للبرلمان العربي»، لافتاً إلى «اتخاذ خطوات تنفيذية غير مسبوقة في هذا المسار منها الإعداد لانشاء أول منتدى للبرلمانيات العربيات كنافذة تناقش كافة القضايا المتعلقة بتمكين المرأة العربية وتعزيز مكتسباتها في المجالات كافة».

وفي السياق ذاته، أوضح العسومي أن البرلمان العربي يهتم كذلك ببناء قدرات المرأة البرلمانية العربية الأمر الذي تجسد في تنظيم أول دبلوم تطبيقي وتمكيني متخصص للبرلمانيات العربيات يحاضر فيه خبراء دوليون متخصصون في المجالات كافة.

ورأى أن «جهود تمكين المرأة وتعظيم مكتسباتها لم تعد من قبيل الشعارات التي يتم ترديدها في المؤتمرات وانما أصبحت أمراً حتمياً إذا ما أرادت الأمة العربية أن تكون قوة مؤثرة وقادرة على توظيف قدراتها وامكانياتها في تحقيق النهضة والتنمية الشاملة».

ولفت إلى أن العديد من الدول العربية شهدت خطوات نوعية ومتقدمة في هذا الجانب إلا أنه لا يزال هناك الكثير من العمل المطلوب في هذا المجال حتى تحصل المرأة العربية على مكانتها اللائقة التي تتناسب مع امكانياتها الرائدة.