صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4898

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

بنك بوبيان يواصل دعم حملة «لنكن على دراية»

محمد البراك : مخاطر كبيرة لاستخدام شبكات التواصل

  • 28-10-2021

أكد المدير الأول في إدارة الرقابة الشرعية ببنك بوبيان الشيخ محمد البراك أن الاستخدام المتزايد والانتشار السريع لشبكات التواصل الاجتماعي أدى إلى كثير من المخاطر، إذ أفرز أنواعا جديدة من الجرائم، وهي «الجرائم المعلوماتية»، كجرائم الاختلاس والتزوير التي تتم بالوسائل الإلكترونية، وإطلاق الحسابات الوهمية بقصد ارتكاب أنواع مختلفة للجرائم الإلكترونية.

وأضاف البراك: «اتسعت في العصر الحديث دائرة استخدام الشبكات الدولية للمعلومات كوسيلة للاتصال في شتى مجالات الحياة، لتحقيق ما تصبو إليه الإنسانية من اختصار للوقت والمسافات والجهد البدني والذهني، وأصبحت شبكات وسائل التواصل الاجتماعي تحوي معلومات لا تقع تحت حصر، تتعلق بكل ميادين الحياة الشخصية والاقتصادية والعلمية وغيرها».


وأردف: «جاءت شريعتنا الإسلامية الغراء التي سعت إلى المحافظة على الأموال بأقوم الطرق وأعدلها، وأعظمها وأنفعها، إذ تعد الأموال أحدى الضروريات الخمس التي جاءت شريعتنا بوجوب حمايتها ودرء المفاسد عنها، وما ذلك إلا لما في التفريط فيها من الفساد والإثم العظيم، والخطر الأكيد».

من ناحية أخرى، اكد البراك دعم البنك لمبادرة «لنكن على دراية» التي أطلقها بنك الكويت المركزي بالتعاون مع اتحاد مصارف الكويت والبنوك المحلية، من أجل رفع الوعي لدى المواطنين والمقيمين بالأنشطة المصرفية المختلفة.

وتابع: «حاصل ما ذكر أن من صور أكل أموال الناس بالباطل المنتشرة اليوم هي عمليات الاحتيال الإلكتروني، فإنها جرائم عابرة للحدود، يمكن أن توقع أي فرد كضحية لعمليات الاستغلال المختلفة لتحقيق المكاسب المادية، تلك الجرائم تسبب خسائر للمجتمع كله على جميع المستويات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والأمنية».