أولى «عموميات» الجمعيات التعاونية... عراك

مناوشات في «الضاحية والمنصورية» بين الأعضاء كادت تصل للتشابك بالأيدي

نشر في 25-10-2021
آخر تحديث 25-10-2021 | 00:00
شد وجذب بين الأعضاء خلال «عمومية الضاحية والمنصورية»
شد وجذب بين الأعضاء خلال «عمومية الضاحية والمنصورية»
وسط حضور كبير للمساهمين مع تشديد الاشتراطات الصحية، انطلق، أمس، قطار الجمعيات العمومية للتعاونيات من محطة جمعية ضاحية عبدالله السالم والمنصورية، بإشراف من وزارات الشؤون والداخلية والصحة، لتنظيم عملية الدخول والخروج ومنع الاحتكاك والتدافع بين الحضور.

وشهدت العمومية، التي عُقدت بمدرسة معن بن زائدة المتوسطة بنين في الضاحية، أثناء مناقشة التقرير المالي والإداري للجمعية، شداً وجذباً ومناوشات واسعة بين الأعضاء الحضور، كادت أن تصل حد التشابك بالأيدي لولا تدخل رجال الداخلية.

وكان مقرراً عقد الاجتماع في الخامسة من عصر أمس، غير أن عدم اكتمال النصاب القانوني دفع الوزارة إلى تأجيله نصف ساعة، ثم انعقدت العمومية بالعدد الفعلي الموجود داخل القاعة الرئيسية، وتم فتح القاعة الفرعية لاستقبال بقية الحضور، التي تم تجهيزها بشاشة عرض عملاقة ومكبرات صوت.

واتسمت «العمومية» بالتنظيم الجيد من مجلس إدارة الجمعية، وتوافر جميع الاشتراطات والضوابط الاحترازية، لاسيما قياس درجة الحرارة قبل الدخول، وتوفير المعقمات في أماكن عدة، والحرص على التباعد الاجتماعي بين الحضور وارتداء الكمام، فضلاً عن توفير مدخل ومخرج منفصلين إلى قاعة الاجتماع.

عموميات 48 جمعية

وبينما تعقد جمعية كيفان عموميتها اليوم، كشف الوكيل المساعد لشؤون قطاع التعاون سالم الرشيدي، أن هناك نحو 48 تعاونية، انتهت سنتها المالية، ستُعقد عمومياتها تباعاً حتى نهاية العام، لافتاً إلى أن إجمالي التعاونيات، التي ستُعقد عمومياتها خلال الشهر الجاري يبلغ 9 جمعيات، وفي نوفمبر 29 جمعية، أما في ديسمبر فهناك 10 عموميات.

وأوضح الرشيدي، لـ «الجريدة»، أن «الشؤون» ستتدخل في حال عدم الالتزام بالضوابط الصحية خلال أي عمومية، مؤكداً أن المحافظة على المساهمين وعدم تعرضهم للإصابة بالفيروس في طليعة اهتماماتنا، مبيناً أنه عقب انتهاء العموميات واعتماد التقرير المالي والإداري لكل تعاونية، سيتم توزيع الأرباح السنوية على المساهمين، داعياً مجالس إدارة التعاونيات والمساهمين إلى اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة وبصورة كاملة، وفق الدليل الاسترشادي الصادر أخيراً عن مجلس الوزراء بشأن الاشتراطات الصحية الخاصة بالانتخابات واجتماعات العموميات بأنواعها كافة.

التباعد الاجتماعي

من جانبه، قال رئيس قسم الإشهار ومتابعة محاضر الاجتماعات في إدارة شؤون العضوية وإشهار الجمعيات التعاونية مشعل المطيري لـ «الجريدة»، إن «الوزارة خاطبت جهات عدة من ذات الصلة، منها اتحاد الجمعيات ووزارتا الداخلية والصحة، للاستعداد لاستنئاف عقد العموميات التعاونية، وترتيب الإجراءات اللازمة قبل مباشرة إجرائها»، موضحاً أن أبرز الاشتراطات قياس درجة حرارة المساهمين قبل الدخول، والالتزام بالتباعد الاجتماعي قبل وأثناء وبعد العمومية، فضلاً عن تخصيص قاعة منفصلة لحضور المشتبه باصابتهم، مجهزة بشاشة عرض كبيرة ومكبرات صوت.

وذكر المطيري، أن «عمومية» جميعة الضاحية ناقشت التصديق على التقرير المالي والإداري لثلاث ميزانيات مالية سابقة خلال الأعوام (2018، 2019، 2020)، لافتاً إلى أن الوزارة طلبت قوة من الشرطة لضبط الأمن وإحكام السيطرة والتنظيم خلال عقد العموميات، لاسيما أن ذلك إجراء متبع في جميع العموميات التي أجريت سلفاً.

جورج عاطف

قرابة 48 تعاونية ستعقد عمومياتها تباعاً حتى نهاية العام الرشيدي
back to top