صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4898

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

خط أنابيب تصدير الغاز الكويتي يكتمل من الشمال للأحمدي فبراير 2022

  • 25-10-2021

تتوقع شركة نفط الكويت أن يكتمل مشروع بناء خط أنابيب استراتيجي لتصدير الغاز من شمال الكويت إلى مصفاة ميناء الأحمدي بحلول فبراير 2022، وفقا لمصادر لمجلة ميد، حيث يشهد المشروع تقدما سريعا، واكتملت أعمال البناء تقريبا، وسيبدأ التكليف بالعمل من منتصف نوفمبر.

وبحسب "ميد" منحت شركة نفط الكويت عقد المشروع عام 2019 لشركة النفط والغاز الهندية لارسين وتوبرو Larsen & Toubro Hydrocarbon Engineering (LTHE)، وتبلغ قيمة المشروع 450 مليون دولار، بينما حصلت LTHE على العقد على أساس تسليم المفتاح.


وخلال عام 2020، تأخر المشروع بسبب قضايا تتعلق بوباء Covid-19، وفقا لمصادر الصناعة، وعند اكتماله سيغطي خط أنابيب تصدير الغاز والمرافق المرتبطة به مسافة 145 كيلومترا.

أما المتنافسون الآخرون على المشروع فهم شركة Saipem (إيطاليا)، وSK للهندسة والإنشاءات (كوريا الجنوبية)، وتيكنيكاس ريونيداس (إسبانيا)، وSNC-Lavalin (كندا)، ويشمل نطاق العمل الأساسي في المشروع إنشاء خط أنابيب غاز قطره 30 بوصة، وخطي أنابيب غاز قطرهما 40 بوصة، إضافة إلى نقطة ربط عند خط السياج بالمصفاة.

وتقوم شركة LTHE حاليا بتنفيذ خط نقل خام جديد يبلغ قطره 48 بوصة من شمال الكويت إلى مجمع خلط مركزي يقع بالقرب من الأحمدي في جنوب البلاد، بينما نفذت Wood Group في المملكة المتحدة أعمال الهندسة والتصميم الأولية في المشروع، وشركة TechnipFMC الفرنسية هي مستشار إدارة المشروع.