بنك الخليج يطلق أولى حلقات برنامجه «Let›s Talk Business»

نشر في 24-10-2021
آخر تحديث 24-10-2021 | 00:00
جانب من البودكاست Lets talk business - Just Clean
جانب من البودكاست Lets talk business - Just Clean
أطلق بنك الخليج أولى حلقات برنامجه الحواري "Let's Talk Business"، مع رائد الأعمال عذبي العنزي المدير التنفيذي لشركة Just Clean. ويركز البرنامج، الذي يقدمه نائب المدير العام لوحدة البحوث الاقتصادية في البنك، طارق الصالح، على استعراض قصص أشهر العلامات التجارية الشبابية في الكويت من منظور اقتصادي، بلغة بسيطة، مستهدفًا الشباب المقبلين على تأسيس مشاريعهم التجارية، ضمن استراتيجية البنك لدعم الاستدامة الاقتصادية والمجتمعية في البلاد.

خلال الحلقة الأولى، تطرق العنزي إلى عدة جوانب قد تخفى على الكثير، منها مصدر فكرة تطبيق Just Clean، وتمويله، وتسويقه، وغيرها من الأمور. وحول فكرة الشركة، قال عذبي: "عند عودتي من الدراسة في بريطانيا، لاحظت انتشار سيارات مصابغ غسيل السيارات في المناطق السكنية، كما لاحظت انتشار المصابغ في المناطق التجارية، وهو أمر غير منتشر بنفس الصورة في بريطانيا، فكان مثيرًا للاهتمام بشكل كبير. وفي الفترة الزمنية نفسها، أتت صفقة الاستحواذ الضخمة على تطبيق طلبات الكويتي، مما جعلنا، مثل العديد من الشباب في تلك الفترة، نسعى لبدء العمل ضمن تطبيق إلكتروني".

التمويل

بعدما اتضحت الرؤية حول الفكرة وتطبيقها، انتقل عذبي وأخوه نوري إلى مرحلة التنفيذ، والتي لابد أن تبدأ بالحصول على التمويل. وحول هذا، قال عذبي: "حسب دراستنا البسيطة للسوق في ذلك الوقت، اكتشفنا أننا بحاجة إلى ما لا يقل عن 30.000 دينار كويتي لنبدأ العمل، وعندها اتجهت إلى البنك لطلب قرض، بينما ترك أخي وظيفته في القطاع النفطي ليتفرغ لإدارة الشركة الجديدة، ووجهنا هذا المبلغ في البداية نحو تأجير المكتب والتكاليف القانونية المرتبطة بإعداد العقود، إضافة إلى بناء هيكل العمل في ناحية مصادر دخل شركتنا، وتكلفة بناء التطبيق الإلكتروني نفسه".

وأضاف: "في تلك الفترة كانت خبرتي في قطاع الأعمال بسيطة، ولم أرد أن أحمّل أحدا خسارتي. لهذا لم نسع لطرح فكرتنا على المستثمرين، لكن أقنعني أحد الأصدقاء ذات مرة بتقديم عرض عن شركتنا، وكان من بين المستثمرين محمد جعفر من فيث كابيتال، وأبدى اهتمامه بالفكرة ورغبته في تمويلها بشرط التوسع في دول مجلس التعاون. وهو ما أعتقد أنني محظوظ عليه. فنحن نقدر دعم "فيث كابيتال" الذي قدمته ومازالت مستعدة لتقديمه لنا حتى الآن".

وأضاف عذبي: "من التحديات التي واجهتنا بسبب نقص خبرتنا في إدارة الأعمال، أننا لم نضع في الحسبان التكاليف المطلوبة لمرحلة ما بعد إطلاق أعمال الشركة. فلم يكن لدينا المال المطلوب للحملات الإعلانية، وفي ذلك الوقت، لم تكن الأرباح تكفي لتغطية هذه التكاليف. فاضطررت في ذلك الوقت إلى التواصل مع كل الصحف والمجلات في الكويت لمساعدتنا في الإعلان، إضافة إلى المدونين. ولم يكن ذلك كافيًا. عندها، ابتكرنا فكرة جديدة للإعلان الإلكتروني بمساعدة المصابغ التي نتعامل معها، وحازت الفكرة التي لم تكن مكلفة رضا جميع المصابغ".

back to top