صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4900

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

نادية العلي لـ الجريدة• : 35 عيادة «هشاشة عظام» في المستوصفات

كشفت رئيسة الرابطة الكويتية لهشاشة العظام د. نادية العلي عن وجود 35 عيادة لهشاشة العظام في مراكز الرعاية الصحية الأولية.

ولفتت العلي في تصريح لـ "الجريدة" الى قيام الرابطة بتنظيم دورات يتم من خلالها تدريب وتأهيل عدد من أطباء الرعاية الأولية لإنشاء عيادات متخصصة بمرض هشاشة العظام بمراكز الرعاية الأولية، لافتة إلى انتهاء الرابطة من تدريب نحو 40 طبيبا موزعين على 35 مركزا صحيا، بواقع 19 مركزا في منطقة العاصمة الصحية، و7 مراكز في منطقة حولي الصحية و5 مراكز في منطقة الفروانية الصحية، إضافة إلى 4 مراكز في منطقة الأحمدي الصحية.

وأكدت عزم الرابطة الكويتية لهشاشة العظام القيام بالدورة الثالثة خلال شهر يناير المقبل، مشددة على أهمية هذه الخطوة في تعزيز الوقاية والكشف المبكر عن هذا المرض الصامت مما قد يسهم في تقليل معدلات الكسور المرتبطة بالهشاشة.

وكشفت العلي عن إقامة معرض توعوي صحي بمناسبة اليوم العالمي لهشاشة العظام في مجمع الأفنيوز، خلال الفترة من 20 حتى 22 من شهر أكتوبر الجاري.


وأوضحت أن المعرض يأتي تزامنا مع اليوم العالمي للهشاشة الذي يصادف 20 أكتوبر من كل عام، وذلك في إطار عادة الرابطة السنوية في مشاركة العالم الاحتفال بهذا اليوم، من خلال إقامة فعاليات توعوية لأفراد المجتمع لتعريفهم بهذا المرض الصامت الذي يضعف العظام ويؤدي إلى كسور قد تكون نتيجتها الإعاقة الدائمة أو الوفاة.

وأشارت إلى أن المعرض يشمل لوحات توعوية ومنشورات توضّح عوامل الخطورة التي قد تزيد من احتمالية حدوث الكسور وطرق الوقاية من مرض هشاشة العظام بالغذاء المتوازن الغني بالكالسيوم والبروتين وفيتامين "د"، والتمارين الرياضية التي تقوي العظام وتبعد خطر السقوط.

وشكرت العلي إدارة الأڤنيوز على دعمها للرابطة الكويتيه لهشاشة العظام منذ عام 2016 وعدم توانيها عن تقديم أي مساعدة تساهم في تعزيز التواصل بينها وبين أفراد المجتمع لتوعيتهم.

عادل سامي