بنك الكويت المركزي يطرح خبراته بنظم المدفوعات ودوره كعضو في «التسويات الدولية»

بدعوة من البنك المركزي في كازاخستان

نشر في 19-10-2021
آخر تحديث 19-10-2021 | 00:00
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
عقد بنك الكويت المركزي اجتماعا تشاوريا مع البنك المركزي لكازاخستان الصديقة، تلبية لدعوة الأخير وتم الاجتماع عبر تقنية الاتصال المرئي، أمس.

وقال «المركزي» الكويتي في بيان صحافي، إن الاجتماع ناقش عدداً من الجوانب المتعلقة بأعمال البنوك المركزية، وعلى رأسها أطر التعاون بين الجانبين، وتبادل المعرفة في جوانب عمل البنوك المركزية في مجالات السياسة النقدية والسياسة الرقابية، كذلك في مجال نظم الدفع والتسوية الإلكترونية.

وذكر البنك أن النقاش تناول كذلك دور «المركزي» الكويتي باعتباره عضواً في بنك التسويات الدولية، والمهام التي تقوم بها هذه المؤسسة العريقة، على مستوى رسم السياسات النقدية والسياسات الرقابية عالمياً، ومساهمات الكويت في عمل هذه المؤسسة، وسبل التعاون بين الجانبين في هذا الشأن. وأشار إلى أنه منفتح على التعاون وتبادل الخبرات مع البنوك المركزية لجميع الدول بما يعزز الاستقرار النقدي والاستقرار المالي على المستوى الدولي.

يذكر أن بنك التسويات الدولية الذي أسس عام 1930 هو مؤسسة دولية تعود ملكيتها إلى البنوك المركزية الأعضاء، وتسعى إلى تعزيز التعاون العالمي، وتقوم بالبحوث والتحاليل فيما يخص السياسات، كما تقدم الخدمات المصرفية للبنوك المركزية، وتضم عضويتها بنوكاً مركزية لنحو 30 في المئة من دول العالم فيما تشكل تلك الدول مجتمعة 95 في المئة من الناتج الإجمالي العالمي.

وتنطوي ضمن توابع بنك التسويات الدولية لجنة بازل للرقابة المصرفية التي تتركز أعمالها على تطوير المعايير الرقابية العالمية وسياسات التحوط الكلي والجزئي لدى البنوك.

back to top