فهد حجي: مكاسب المرأة الكويتية تزداد انطلاقاً من دعمها وتعزيز حقوقها

نشر في 15-10-2021
آخر تحديث 15-10-2021 | 00:00
السكرتير الأول فهد حجي
السكرتير الأول فهد حجي
أكدت الكويت أمام الأمم المتحدة أن مكاسب المرأة الكويتية تزداد عاما بعد عام، انطلاقا من إيمان الكويت التام بأهمية دعمها وتمكينها وتعزيز حقوقها وزيادة مشاركتها في كل المجالات، بما فيها السياسية والاجتماعية والاقتصادية والتنموية.

جاء ذلك خلال مداخلة الكويت التي ألقاها السكرتير الأول فهد حجي مساء امس الاول، في الحوار التفاعلي الافتراضي للجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة، مع المقرر الخاص المعني باستقلال القضاة والمحامين دييغو غارسيا سيان.

وقال حجي إن الكويت أحرزت تقدما كبيرا في إطار أجندة تمكين المرأة، من خلال التحاقها بالسلك القضائي وضمان مشاركتها في هذه المهنة خلال عامي 2020 و2021، حيث تم لاول مرة في تاريخ الكويت تعيين ثماني قاضيات في عام 2020.

وأضاف أن "هذا العدد ازداد الى الضعف حتى يومنا هذا، كما تم مؤخرا تعيين المرأة في مناصب قيادية بالسلك القضائي، بما فيها رئاستها لعدد من الدوائر في المحكمة"، مبينا أن ما تضمنه التقرير في الفقرة 35 من ملاحظة المقرر الخاص بعدم إحراز تقدم يذكر في عدد من الدول بما فيها الكويت بشأن مسألة التحاق المرأة بمهنة القضاة وذلك حتى عام 2019 يعد غير محدث.

وأعرب عن التقدير لجهود دييغو غارسيا سايان في إعداد التقرير محل المناقشة في هذا الحوار التفاعلي المعنون "استقلال القضاة والمحامين"، كما أعرب عن أمله من المقرر الخاص أن يعكس هذا التقدم الهام المحرز في الكويت بما يتعلق بالتحاق المرأة بمهنة القضاء في تقاريره القادمة.

back to top