البرميل الكويتي يتجاوز 82.4 دولاراً

النفط يرتفع 4% في أسبوع مع تنامي أزمة الطاقة

نشر في 10-10-2021
آخر تحديث 10-10-2021 | 00:00
سعر برميل النفط الكويتي
سعر برميل النفط الكويتي
ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 3.86 دولارات ليبلغ 82.42 دولاراً للبرميل في تداولات يوم الجمعة مقابل 78.56 دولاراً في تداولات يوم الخميس الماضي وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية، ارتفعت أسعار النفط مساء الجمعة، وصعدت نحو 4 في المئة في أسبوع، إذ دفعت أزمة عالمية في الطاقة أسعار الخام الأميركي لتسجل أعلى مستوى في نحو سبع سنوات بينما تواجه الدول المستهلكة الكبرى للطاقة مشكلات في الوفاء بالطلب.

وعلى الرغم من تنامي الطلب العالمي على الطاقة مع تعافي الأنشطة الاقتصادية من الجائحة، قالت "أوبك" وحلفاؤها، إنهم سيستمرون على مسار يقلل تدريجياً من خفض الإنتاج.

كما قالت الحكومة الأميركية، إنها تراقب أسواق الطاقة، لكنها لم تعلن أي خطط فورية لاتخاذ إجراءات لخفض الأسعار مثل الضخ من الاحتياطيات الاستراتيجية وهو ما دعم الأسعار أيضاً.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 44 سنتاً أو 0.5 في المئة إلى 82.39 دولاراً للبرميل. وفي وقت سابق من الأسبوع، وصل برنت لأعلى مستوى في ثلاث سنوات مسجلاً 83.47 دولاراً للبرميل.

كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.05 دولار أو 1.3 في المئة إلى 79.35 دولاراً للبرميل عند التسوية وشكل ذلك أعلى إغلاق للخام الأميركي منذ 31 أكتوبر 2014.

ولامس خام غرب تكساس الأميركي الوسيط مستوى فوق 80 دولاراً للبرميل فترة وجيزة في وقت سابق من جلسة الجمعة.

وشهدت أسواق الطاقة نقصاً في الإمدادات في مواجهة تحسن الطلب على الوقود مع تعافي الأنشطة الاقتصادية من تبعات الجائحة.

ويخشى الكثيرون من أن حلول شتاء بارد قد يضع مزيداً من الضغوط على إمدادات الغاز الطبيعي.

وأمرت الصين المناجم في إقليم منغوليا الداخلية بزيادة إنتاج الفحم للتخفيف من أزمة الطاقة.

back to top