صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4867

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

نافذة نيابية

  • 23-09-2021

هشام الصالح يسأل وزير النفط عن تلوث جون الكويت

وجه النائب د. هشام الصالح سؤالاً برلمانياً إلى وزير التعليم العالي وزير النفط د. محمد الفارس، قال في مقدمته "كانت الهيئة العامة للبيئة قدمت مذكرة تفيد بنقل اختصاص توريد وتركيب أعمال محطات معالجة مجارير شبكة الأمطار التي تصب في جون الكويت، التي تستغل لتصريف المخلفات الصناعية والمنزلية والمربوطة على شبكة الأمطار، من وزارة الأشغال العامة إلى الهيئة العامة للبيئة، وهذا النقل دارت حوله شبهات غير قانونية".

وعلى ضوء ما سبق طلب الصالح إجابته عما يلي: هل تم أخذ موافقة الجهات الرقابية، مثل ديوان المحاسبة وإدارة الفتوى والتشريع، على نقل اختصاص أعمال توريد وتركيب محطات معالجة المجارير من وزارة الاشغال إلى الهيئة؟

الكندري لـ 3 وزراء: هل هناك تعهدات بتشغيل عمالة سنوياً؟

وجه النائب د. عبدالكريم الكندري سؤالاً مشتركاً إلى وزراء الخارجية والتجارة والصناعة والشؤون، قال فيه: "هل هناك اتفاقيات أو التزامات أو تعهدات من دولة الكويت للهند ومصر أو غيرهما من الدول لاستقبال وتشغيل والتعاقد مع رعاياهم كعمالة أجنبية بنسب معينة إلزامية على الكويت سنوياً أو بشكل عام؟".

الجمهور يسأل عن خدمة توصيل البطاقات المدنية


وجه النائب فايز الجمهور سؤالاً برلمانياً إلى وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات رنا الفارس، قال في مقدمته، إن هيئة المعلومات المدنية تعاقدت مع إحدى الشركات منذ عشرة أشهر لتقديم خدمة توصيل البطاقات المدنية للمواطنين والمقيمين بالمنازل مقابل رسوم توصيل قدرها ديناران لكل بطاقة ويضاف إليها مبلغ ربع دينار كويتي لكل بطاقة على نفس العنوان".

وعلى ضوء ما سبق طلب الجمهور تزويده بصورة ضوئية لجميع العقود المبرمة بين "المعلومات المدنية" وشركات التوصيل للمواطنين والمقيمي؟ وتاريخ تأسيس الشركات، ومن ملاكها، وهل يوجد صلة قرابة بين ملاك هذه الشركات والعاملين بالهيئة.

وتساءل: هل طرحت هيئة المعلومات المدنية مزايدة عامة للحصول على أفضل الأسعار والخدمات لفتح المجال لمنافسة الشركات؟ .

الشاهين لإنشاء مركز الحداقة

قدم النائب أسامة الشاهين اقتراحا برغبة بشأن إنشاء "مركز خدمات الحداقة"، يتضمن خدمات حكومية متكاملة لأصحاب زوارق هواية الصيد والنزهات البحرية، ويضم جميع الجهات الرسمية المعنية بالشؤون البحرية في الدولة، لإصدار تراخيصهم المختلفة وتجديدها. وأكد الشاهين، في اقتراحه، أن هواية صيد الأسماك الحداق وباقي الهوايات والأنشطة البحرية يمارسها الكثير في الكويت، ولها جذور تاريخية جميلة في الوطن العزيز.

وأوضح أن أصحاب الزوارق والهوايات البحرية يعانون بسبب تعدد الجهات الرسمية المطلوب مراجعتها لممارسة "الحداق" أو النزهات البحرية، ما بين الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية، وخفر السواحل، ووزارة الخدمات وغيرها.