صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4869

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

بايدن يعلن تقديم 500 مليون جرعة لقاح «كورونا» للدول الفقيرة

  • 22-09-2021 | 20:09
  • المصدر
  • KUNA

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الأربعاء عن تقديم 500 مليون جرعة لقاح ضد فيروس «كورونا» و370 مليون دولار لتوزيعها خاصة على الدول الفقيرة بالإضافة إلى الشراكات العالمية لتصنيع وتوزيع التطعيمات.

وقال بايدن في كلمته الافتتاحية لقمة افتراضية بشأن الجائحة استضافها على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة «لقد قمنا بالفعل بإرسال ما يقرب من 160 مليون جرعة إلى 100 دولة».

وأضاف أن التبرعات الأميركية بدأت بشحن «نصف مليار لقاح من شركة فايزر من خلال كوفاكس المعنية بتوزيع عادل للقاحات خصوصاً على الدول الفقيرة»، وهو ما أعلن عنه خلال قمة مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى «جي 7» في يونيو الماضي.

وأعلن بايدن «إلتزاماً تاريخياً» آخر تقدم الولايات المتحدة بموجبه «370 مليون دولار إضافي لدعم إدارة هذه الجرعات وتسليمها على مستوى العالم».

كما أعلن عن تقديم «أكثر من 380 مليون دولار للمساهمة في التحالف العالمي للقاحات غافي لزيادة تسهيل توزيع اللقاح في المناطق الأكثر احتياجاً».


وأشار إلى أن الولايات المتحدة «قدمت ما يقرب من 1.4 مليار دولار لتقليل وفيات كورونا وتخفيف انتقال العدوى من خلال تقديم الأكسجين بكميات كبيرة والاختبار الموسع وتعزيز أنظمة الرعاية الصحية وغيرها».

وفي إطار التعاون العالمي أعلن بايدن عن إطلاق «شراكة اللقاحات بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة للعمل بشكل وثيق مع شركائنا وتوسيع نطاق التطعيمات العالمية».

وأوضح بهذا الصدد أن «شراكتنا الرباعية مع الهند واليابان وأستراليا تسير على الطريق الصحيح للمساعدة في إنتاج ما لا يقل عن مليار جرعة لقاح في الهند لتعزيز الإمداد العالمي بحلول نهاية عام 2022».

كما أشار إلى تقديم «التمويل والمساعدة في تعزيز التصنيع في جنوب إفريقيا وإنتاج أكثر من 500 مليون جرعة من لقاح جونسون آند جونسون في إفريقيا العام المقبل».

واقترح الرئيس الأمريكي في كلمته عقد «قمة افتراضية ثانية رفيعة المستوى في الربع الأول من عام 2020 للمساعدة في تقييم تقدمنا والحفاظ على اتساق جهودنا».